التسويق الالكتروني في قطر

دليل التسويق الالكتروني في قطر

دليل التسويق الالكتروني في قطر

دليل التسويق الالكتروني في قطر

دليل التسويق الالكتروني في قطر، ماذا بعد تصميم الشعار و بدء النشاط التجاري ؟ دراسة من وجهة نظر السوق القطري

سنتحدث في هذا المقال عن دليل التسويق الالكتروني في قطر , بعض من طرق التسويق الالكتروني وتأثيرها على نجاح مشروعك التجاري. أي مشروع تجاري هو مغامرة مثيرة، قد تستغرق شهور او سنوات من التخطيط والاعداد قبل البدء فيه وأشهر اخرى قبل بدء تجميع الارباح. ولذلك تكون الخطة التسويقية بكل عناصرها جزء أساسي من حساباتك وتخطيطاتك بل قد تكون اهمها في استمرار ونجاح مشروعك التجاري.

الشعار

اول عنصر من عناصر التسويق والانتشار بمشروعك التجاري هو الشعار (اللوقو الخاص بالمشروع، العلامة التجارية، الهوية البصرية) ويعتبر من اساسيات التسويق والتي تعتمد عليها خطة التسويق اعتمادا كليا، حيث يسير الشعار جنبًا إلى جنب مع هوية النشاط التجاري، ويعتبر جزءًا ضروريًا من خطة التسويق لنشاطك التجاري.

ومن الجدير بالذكر أن تصميم الشعار إذا تم إنجازه بشكل جيد ومهني، يمكن لشركة صغيرة استخدامه لسنوات طويلة وجذب الجمهور من خلاله. ومن هنا يجب أن تحرص على تعيين واختيار شعارك قبل الغوص في أي جهد تسويقي آخر، بحيث تكون جاهزًا لإنشاء عمل ذو علامة تجارية مستديمة.  ولكن ماذا بعد تصميم الشعار؟  يوجد بعض الوسائل التي تحتاجها لبدء الانتشار وتشجيع الناس على استخدام منتجك او خدمتك وسنعرض بعضا منها في هذا المقال:

تصميم منشورات لوسائل التواصل الاجتماعي

يجب نشر منشورات جذابة ومحترفة تعبر عن نوع الخدمة او نوع النشاط الذي تقدمه للعميل ويراعى في التصاميم ان تكون جذابة، احترافية، فكرتها مبسطة جدا، وتكون الكتابة على الإعلان مختصرة جدا ومفيدة.  يراعى ايضا عند تصميم ونشر التصميم ان يكون التركيز في التصميم او المحتوى على المزايا التي يقدمها منتجك او خدمتك للعميل المرتقب وليس الخصائص. مثال على ذلك أنك يمكن ان تذكر خصائص المنتج بأنه يحتوي على زيت الصبار مثلا وسعره منخفض، في حين ان الطريقة الصحيحة هو ان تذكر المزايا التي ستفيد العميل بطريقة مباشرة او غير مباشرة كأن تقول مثلاَ أن منتجي مغذي جدا للشعر ويحمي من تلف الشعر نتيجة الصبغات او ما شابه ذلك وايضا موفر ولا يستهلك جزء كبير من ميزانيتك الشهرية.  لذا يجب عليك تصميم او طلب تصميم من شركة محترفة تصميم عدد لا يقل عن 30 تصميم احترافي ونشره على وسائل التواصل من حين لأخر سواء على منشورات الانستجرام بالمقاس المربع او المقاس المستطيل.

نشر اعلانات على وسائل التواصل الاجتماعي

بعد الحصول على تصميماتك المطلوبة، يجب نشرها على وسائل التواصل الاجتماعي اما مجانا وستصل في هذه الحالة الى متابعيك الحاليين فقط او مدفوعة عن طريق منصة انستجرام التابعة للفيس بوك او السناب شات او اليوتيوب او غيرها من وسائل التواصل و التي ستعمل على ايصال الاعلان الى الاف من المتابعين المحتملين و الذي يمكن تحديدهم وقت الإعلان و (تحديد اهتماماتهم و أماكنهم و أعمارهم و تفضيلاتهم وغيرها من الخصائص التي يمكن الاستهداف بها)، لذلك يجب وجود معرفة بسيطة بالنشر على وسائل التواصل الاجتماعي او اللجوء لشركة محترفة لعمل ذلك بأسعار تبدأ من 1500 ريال قطري في الشهر و تزيد الميزانية بزيادة عدد الوصول المطلوب.  يمكن ايضا اللجوء الى المشاهير او ما يطلق عليهم الـ Influencers او الـ bloggers والذين يكسبون لقمة عيشهم من عائد الاعلانات مثل هذه وستقوم في هذه الحالة بالتنسيق مع الشخص واعطائه مقابل الخدمة وهذه الطريقة وان كانت لها بعض الميزات ولكن عيوبها تكمن في انه لا يمكن قياس وتحديد الجمهور المستهدف وتحديد نوعه و لا يمكن التأكد من وصول الإعلان الى الشخص المعنى ام لا، متوسط الاعلان لدى المشاهير يبدأ من الفين ريال وحتى 10 الاف حسب شهرة الشخص و تفرغه.

تصوير منتجاتك باحترافية سواء صور عادية او تسجيل فيديو مع المونتاج

يجب اظهار منتجاتك بطريقة احترافية، وايضا يجب اظهار المقهى، المطعم، المحل، المشروع الخاص بك باحترافية وبأحلى حلة، لذلك يجب اللجوء الى شركة تصوير احترافية كي تقوم بهذا العمل و تنسيق الصور و تعديلها و وضع الشعار عليها و تجهيزها لتكون جاهزة للنشر على وسائل التواصل الاجتماعي و ايضا يمكن ارسالها كتوضيح عند وجود اي استفسارات عن المنتج من جهة العميل، حيث يجب في هذه الحالة ارسال صور المنتج الى العميل و يجب ايضا ان تكون الصور المرسلة احترافية لأنها اكبر دليل على احترافية و جودة المنتج.

يتم احتساب التصوير بالساعة وايضا حسب المطلوب في خلال جلسة التصوير ويمكن الاستعانة بأكثر من شخص لإتمام جلسة التصوير كما يمكن الاستعانة بممثلين او عارضين بالثوب القطري او الثوب العربي او اللباس الاجنبي للتعبير عن هوية النشاط او الجمهور المستهدف. 

بطاقات العمل وتصميم القرطاسية الخاصة بالمشروع

غالباً ما يقوم أصحاب الشركات الصغيرة بشراء بطاقات الأعمال أولاً لأنها غير مكلفة. وبطاقة العمل هي المكان المثالي لعرض شعار التصميم الاحترافي الخاص بك والبدء في صياغة عرض متماسك للمواد ذات العلامات التجارية. وبالإضافة إلى تسليم البطاقات للعملاء المحتملين و الحاليين، تقدم بطاقات الأعمال فرصًا تسويقية مختلفة. حيث تعتبر هذه البطاقات وسيلة لنشر خدماتك وتوضيحها للعملاء وتكوين صداقات معهم. بطاقات العمل هي رسائل محمولة توضح للجمهور كل شيء حول عملك. وهي تشمل جميع التفاصيل ذات الصلة التي سيحتاج الجميع إليها للتواصل مع فريق عمل شركتك، وبدء تكوين علاقات مستمرة مع العملاء. ونفس الشيء ينطبق على الورق الرسمي الذي يحمل شعار شركتك والاكياس والمظاريف والمغلفات والتي و ان كانت مكلفة ولكنها تعمل على تعزيز روح التصميم و ارتباط الشعار في ذهن المستهلك و خصوصا لو كان ذو تصميم قوي و مختلف.

الموقع الالكتروني

بغض النظر عن نشاط شركتك او مجالها، يجب ان يكون لها موقع على الانترنت فقد اصبح ضرورة في العصر الحالي. ومن الضروري الاهتمام بأدق التفاصيل الخاصة بالموقع الإلكتروني الخاص بالشركة، حيث يعكس إلى حد كبير، مستوى الاحترافية والمصداقية لشركتك. والذي يحدث ان العميل المحتمل يقوم بزيارة الموقع الالكتروني الخاص بك قبل بدء النشاط التجاري معك و يتصفح اراء العملاء و يتأكد من قوة الشركة والتي ينعكس في الموقع الالكتروني ولذلك يجب اعتبار النقاط التالية في تصميم الموقع الالكتروني الخاص بك:

  • قوة وجمال التصميم والاهم من ذلك حداثة التصميم وارتباطه بالعصر الحالي
  • اسم موقع ذو علاقة مباشرة بالنشاط الخاص بك
  • توضيح المعلومات الاساسية عن النشاط الخاص بك، مثل :
  • مختصر عن الشركة و تاريخها و عملائها.
  • معلومات عن المنتجات و الخدمات
  • معلومات التواصل و ساعات العمل و العنوان الفعلي للشركة.
  • مراعاة مطابقة الموقع لمحركات البحث الكبيرة مثل جووجل و تجهيز الموقع بأساسيات الـ SEO او Search Engine Optimization

وسائل التواصل الاجتماعي

من اهم واقوى طرق التسويق في العصر الحالي، حيث يقضى العملاء المحتملين وقت لا بأس به في تصفح وسائل التواصل مثل الفيس بوك والانستجرام والسناب شات التويتر و اليوتيوب و ايضا لينكد ان و غيرهم من وسائل التواصل الاجتماعي المشهورة. اهمهم في قطر طبقاً لدراسات التواصل الاجتماعي هو الانستجرام و السناب شات حيث تكون القوة الشرائية المنعكسة من التسويق على الانستجرام هي الاعلى من وسائل التواصل الاجتماعي الاخرى في قطر، ويمكن الاعلان على الانستجرام بأكثر من طريقة:

شراء او تصميم عدد معين من التصميمات التي توضح الخدمات الاساسية للشركة او النشاط بمقاسات الانستجرام المعروفة بعدد 30 تصميم على الاقل ونشرها بواسطة شخص مسؤول عن الصفحة ومتابعة المنشورات والتواصل الفوري مع العملاء و المعجبين بنشاطات الصفحة.

التعاقد مع شركة بنظام شهري او اسبوعي او سنوي لإدارة الصفحة و نشر عدد معين من المنشورات حسب الاتفاق مع الشركة و يمكن فيها الوصول لعدد من 50 الف عميل الى مليون عميل حسب الباقة المختارة.

طلب تصميم فيديوهات تعريفية عن النشاط سواء كان تصوير فيديو حقيقي للمكان التجاري لمدة دقيقة او اكثر او تصميم فيديو موشن جرافيك بأبعاد ثنائية و نشره على الانستجرام  او الستوري .

تمويل المنشورات و اختيار عدد الوصول و مدة نشر الاعلان كي يصل اجباريا لعدد ضخم من العملاء المستهدفين مع العمل على اختيار اهتماماتهم و جنسهم و اعمارهم والذي يعمل على وصول منشورك لعدد ضخم من العملاء بطريقة قوية و سهلة.

إنشاء فيديو تعريفي أو فيديو موشن جرافيك

يعتبر الفيديو جذاب للعملاء و اسهل في المشاهدة من المنشورات الكتابية و خصوصا لو كان الفيديو قصير و مشوق و مصمم باحترافية حيث يكون رؤية مرات مشاهدة الفيديو اكثر بكثير من عدد مرات مشاهدة المنشور ولذلك لسهولة مطالعته. يمكن طلب عمل جلسة تصوير فيديو لنشاطك التجاري بواسطة شركة محترفة وتسليمك الفيديو بعد عمل المونتاج اللازم وتنسيق المشاهد حتى يمكن نشره على وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك واستغلاله اكبر استغلال ممكن. كما يمكن تصميم فيديو موشن جرافيك Motion Graphic عن انشطة وخدمات الشركة بطريقة احترافية مع التركيز على المؤثرات الصوتية والحركية مع تسجيل الخطاب بصوت احترافي شيق بلهجات او بلغات مختلفة والذي ينعكس على احترافية الفيديو المنتج ويؤدي في النهاية الى زيادة عدد المشاهدة، زيادة النشر والاعجاب والتعليقات، وبالتالي زيادة التفاعل والانتشار وطبعا زيادة المبيعات.

وتختلف وسائل التسويق من حين لآخر وتختلف طرق استخدامها ولكن الأهم دائما هو طريقة استخدام وسائل التسويق ودراستها  و دراسة العائد منها و اعادتها حسب الأنسب و الأقوى.

تواصل معنا لتنسيق وسائل التسويق الالكتروني الأنسب لك ودراسة أفضل الطرق الممكنة في حدود الميزانية الموضوعة.

 

مواضيع ذات صلة: 

كيفية انشاء موقع الكتروني جديد لتسويق منتجانك و خدماتك على الانترنت و الوصول على محركات البحث

خطوات انشاء موقع الكتروني خطوة بخطوة

التسويق الالكتروني في قطر 

التسويق عن طريق الفيس بوك 

التسويق عن طريق الانستجرام 

التسويق عبر الايميل في قطر وكيفية استغلاله