التسويق الالكتروني في قطر التصميم الإبداعى مواضيع عامة

الفرق بين الهوية والشعار والعلامة التجارية: استكشف 7 اختلافات رئيسية بينهم

الفرق بين الهوية والشعار والعلامة التجارية: استكشف 7 اختلافات رئيسية بينهم

الفرق بين الهوية والشعار والعلامة التجارية: استكشف 7 اختلافات رئيسية بينهم

الفرق بين الهوية والشعار والعلامة التجارية ، كثيرًا من الأحيان، يخلط الأشخاص بين مفهوم العلامة التجارية وهوية المؤسسة والشعار الخاص بها. لكن في الحقيقة، هناك اختلافات واضحة بين المفهومين، وهو ما سوف نناقشه في هذه المقالة.

ما هي العلامة التجارية ؟

قبل أن نتحدث عن العلامة التجارية مقابل الهوية، يجب عليان أولًا أن نتعرف على كل منهما بشكل مبسط. العلامة التجارية هي اسم أو شعار أو مصطلح أو تصميم أو أي ميزة أخرى تميز سلعة أو خدمة عن غيرها.

تعبر العلامة التجارية عن اسم المؤسسة التجارية والشعار الخاص بها. كما أنها تعد من ممتلكات الشركة التي يتم تسجيلها باسم مالكيها بشكل قانوني في الدولة التابعة لها.

ما هي الهوية التجارية ؟

الهوية أو هوية العلامة التجارية هي جميع العناصر الملموسة التي تشكل مظهر علامتك التجارية. إنها كل شيء يستخدم في التعريف والترويج لعلامتك التجارية. هي تصميم الشعار والألوان والطباعة وحتى الأشياء التي تتحدث عنها وكيفية تحدثك عنها. العلامة التجارية القوية لا تترك أي شيء للصدفة.

الهوية التجارية هي كل ما تفعله لتشكل انطباع جيد لدى عملائك، هي ما يقوله عملائك عنك في غيابك. حتى الأشياء البسيطة التي يمكنك فعلها مثل تغليف المنتجات واختيار الألوان المناسبة يمكنها ان تؤثر على انطباع عملائك نحو علامتك التجارية.

الفرق بين الهوية والشعار والعلامة التجارية

1. الشعارات والألوان والمحارف والمرئيات تخلق الهوية، لكن القيم والرؤى والصوت تخلق العلامة التجارية

كما قلت من قبل، هوية العلامة التجارية هي العناصر الحسية المستخدمة في تحديد علامتك التجارية. إنها كل ما يظهر لجمهورك عن علامتك التجارية مثل الشعار والألوان المميزة لمنتجاتك أو خدماتك.

أما العلامة التجارية فهي المعني الذي يصل لجمهورك عن علامتك التجارية مثل القيم التي تسعى لنشرها ورؤيتك الحالية والمستقبلية لعملك وكل ما يدور حولك ويخص سوق العمل الخاص بك.  وأيضًا صوت علامتك التجارية الذي يختص بالرسائل التي توجهها لجمهورك والطريقة التي تعبر بها علامتك التجارية عن نفسها وأيضًا الكلمات المختارة بعناية لإيصال رسالتك لجمهورك كما تريد.

2. الهوية هي المظهر الذي يحدد شخصيتك، لكن العلامة التجارية هي الفكرة التي تتماشي معها

الهوية هي الإجراءات التي تتبعها لتشكيل مظهر علامتك التجارية في نظر عملاؤك أو لتغيير مفهومهم عنها أو محاولة التأثير على شعورهم تجاهها.

بينما العلامة التجارية هي الأفكار والخطط التي تستخدمها في الهوية للوصول إلى الهدف الذي تريده. يقول ريتشارد برانسون، مؤسس شركة فيرجين أفييشن: “لا يتعلق بناء العلامات التجارية بالمنتجات بل بالسمعة”.

3. تتكون الهوية من الشعار والعلامة والسلوجان، لكن العلامة التجارية تعبر عما تؤمن به، وكيف تتصرف، وما تتبناه

الشعار والسلوجن والتصميمات والصور ومعالجات الطباعة القياسية ومحارف الشركة جميعها تندرج تحت تصميم هوية لعلامتك التجارية. وهي أشياء حسية تشكل مفهوم الجمهور حول علامتك التجارية. بينما العلامة التجارية هي شعور شركتك ومواقفها وطريقة تفكيرها وكل ما تؤمن به وتتبناه من قيم ومعتقدات.

يقول جيف بيزوس، مؤسس شركة أمازون: “علامتك التجارية هي ما يقوله الناس عنك عندما لا تكون موجود”.

4. الفرق بين الهوية والشعار والعلامة التجارية (الهوية هي رمز يميزك عن غيرك مثل شعار مؤسستك، لكن العلامة التجارية هي سلوك معروف عنك)

يقول سوت جودن “العلامة التجارية هي مجموعة من التوقعات والذكريات والقصص والعلاقات التي تأخذ بعين الاعتبار قرار المستهلك لاختيار منتج أو خدمة واحدة على أخرى”. لنأخذ شركة “أبل” كمثال: فهي شركة مؤسسية قوية يعرف عنها المشاركة في المجتمع والعمل التطوعي والدعم للقضايا الجيدة. وهي قيم واضحة في كل ما تقوم به الشركة بدءً من الاعلانات  وحتى المنتجات وخدمة العملاء الخاصة بها. إنها ترتبط مع جمهورها مشاعريًا وهو ما تتسم به (هذا هو البراند الخاص بها).

أما الهوية التجارية للشركات فهي الرموز والأشياء البصرية التي تدل على شركة “أبل” مثل شعارها ونشراتها والأشياء التي تعبأ فيها منتجاتها والأشياء التي تغلف بها والتطبيقات والرسائل وكافة طرق التواصل مع عملائها. أما الهوية فهي الرموز والأشياء البصرية التي تدل على شركة “أبل” مثل شعارها ونشراتها ومنتجات التي تعبأ فيها منتجاتها والأشياء التي تغلف بها والتطبيقات والرسائل وكافة طرق التواصل مع عملائها.

5. الفرق بين الهوية والشعار والعلامة التجارية (الهوية هي عبارة تجسدك، لكن العلامة التجارية هي ثقافة تجسدها)

العلامة التجارية هو العلاقة العاطفية بينك وبين المستهلك، إنه الثقافة التي تعتقدها وتروج لها. إنه طريقة التواصل العاطفية التي تجعلك تفضل منتج عن آخر لأنه يذكرك بذكريات معينة على سبيل المثال. هنا، يمكننا أن نأخذ شركة كوكاكولا كمثال، ظهرت الكثير من الشركات الأخرى التي تنافسها؛ ولكن يوجد لها مستهلكين خاصين بها يرتبطون عاطفيًا معها بشكل كبير مما يجعلهم لا يفضلون غيرها.

أما الهوية فهي العبارة التي تجسدك والصورة التي تظهر عنك والألوان التي تعبر عنك. على سبيل المثال، شركة كيت كات، فإن الشارة الخاصة بها “خدلك بريك،، خدلك كيت كات” هي العبارة التي تجسدها في أذهان عملائها؛ والشعار الخاص بها هو الصورة التي ترمز إليها، وألوان الشعار “الأحمر والأبيض” بالتصميم الخاص بها هي الألوان التي تعبر عنها. الهوية هي كل شئ مرئي يشير لعلامتك التجارية.

6. الهوية هي “كيف” يختارك الجمهور من بين الحشود المنافسة، لكن العلامة التجارية هي “لماذا” يختارونك

الهوية هي الأسلوب الذي تستخدمه لجذب الجمهور إلى منتجاتك وخدماتك. كيف تجذب الجمهور إليك؟ الإجابة تتلخص في خطوات عدة مثل:

  • تصميم شعار مميز لك.
  • اختيار اسم لعلامتك التجارية يكون قريب من الجمهور.
  • اختيار سلوجن سهل وبسيط تظل في الأذهان.

إنها الكيفية التي تساعدك في تعريف جمهورك بعلامتك التجارية وجذبهم إليك. أما العلامة التجارية فهي الأسباب التي تدفع الجمهور للانجذاب إليك. لماذا يختارك الجمهور دون غيرك؟ لأنك تقدم منتجات مفيدة لهم ولأنك تشاركهم في قضاياهم المجتمعية وتهتم باحتياجاتهم ومتطلباتهم وتحاول تلبيتها.

7. الهوية جزء من علامتك التجارية، لكن العلامة التجارية جزء منك

الهوية هي الجزء المرئي من علامتك التجارية الذي يعبر عنك مثل الألوان والأنماط والتصميمات. أما العلامة التجارية  فهي جزء منك، فهي معتقداتك وثقافتك وسلوكك في التعبير عن نفسك.

ملخص الفرق بين الهوية والشعار والعلامة التجارية

الهوية هي المظهر والرمز والعبارة التي تشتهر بها، لكن العلامة التجارية هي الفكرة والعمل والثقافة التي تجسدها.

بعد أن تحدثنا عن الفرق بين الهوية والشعار والعلامة التجارية، إذا كنت ترغب في إعداد أو تطوير استراتيجية قوية لعلامتك التجارية وهويتها. يمكنك التواصل مع المركز الأول في قطر لإعداد وتنفيذ وتطوير الاستراتيجيات التسويقية للعلامات التجارية رقميًا وواقعيًا وهو موقع تقنية.

                    تواصل معنا الآن

اقرأ أيضًا

3 أدوات مجانية تساعدك على التسويق عبر انستجرام وزيادة المبيعات

تعرف على أحدث 8 اشكال بطاقات العمل لعام 2021

فوائد تطبيقات الجوال للمشروع التجاري في قطر