التسويق الالكتروني في قطر سلسلة مقالات

إعلانات جوجل الممولة | الجزء الثاني

إعلانات جوجل الممولة | الجزء الثاني

إعلانات جوجل الممولة | الجزء الثاني

 

 رحلة جاسم الأولى انتهت بمعرفته لخمس أنواع من إعلانات جوجل الممولة ومعرفته لكيفية اختيار النوع الأنسب لبدء إعلاناته الخاصة بمشروعه، بقي أمر التكاليف في ذهن جاسم مثيرًا لكثير من الأسئلة حول الميزانية الواجب تخصيصها للإعلان والتكاليف التي سيتحملها لتحقيق هدفه في زيادة الوعي بعلامته التجارية ونشر خدماته.

 

تكاليف إعلانات جوجل الممولة

المشاريع الصغيرة يمكنها أن تكبر بالتدريج، ولكن أكثر ما أثار التساؤلات في رأس جاسم هو من أين له بمبالغ طائلة لعمل إعلانات جوجل الممولة لمشروعه الصغير؟

 بل أن مخاوفه من التكاليف جعلته يؤخر هذه الخطوة، حتى أدرك أن الامر لن يكلفه هذه المبالغ الضخمة!

فإعلانات جوجل تمنحه حرية اختيار الميزانية اليومية التي يريد صرفها على إعلانه.

وتحسب هذه القيمة بناءً على عدد النقرات التي تحصل عليها الحملة الإعلانية الجارية وتعرف باسم تكلفة النقرة (CPC_ COST PER CLICK).

أي أنه سيدفع لجوجل عند نقر العميل المستهدف على الإعلان فقط.

والعميل المستهدف الذي يقوم بالنقر على الإعلان يكون في حالة تأهب للشراء.

أما التكلفة في إعلانات الفيديو فتحسب كما ذكرنا سابقًا تبعًا لأعداد المشاهدات .

 

فوائد الإعلانات الممولة على جوجل

علِم جاسم أنواع إعلانات جوجل الممولة والطريقة التي تحسب بها التكاليف، وفهم أيضًا أن الأمر لن يحتاج أموال طائلة فيمكنه البدء بميزانية يومية يحددها هو.

لم يتبقى سوى معرفة فوائد الإعلانات الممولة لتنمية مشروعه في قطر

 

  1. حرية القرار في بدء أو إنهاء الحملات الإعلانية وقتما يريد.
  2. تغيير القيمة المادية التي سيدفعها مقابل كل نقرة على مدار الحملة الإعلانية.
  3. متابعة معدل العائد على الاستثمار (ROI).
  4. توفر عدة طرق للدفع إذ يمكنه استخدام بطاقة الائتمان، أو بطاقة الخصم المباشر أو الدفع بفاتورة، وسيحتاج معرفة طرق الدفع المتبعة في دولة قطر لتحديد الطريقة الأنسب.

 

معرفة جاسم بالخطوات أمر ضروري، سواء قرر تنفيذها بنفسه أو اختار شركة تسويق احترافية لتنفيذ هذه المهمة.

 

خطوات إنشاء حملة إعلانية على جوجل

1. إنشاء حساب في إعلانات جوجل

هذه الخطوة هي طرف الخيط للدخول إلى عالم إعلانات جوجل الممولة بإنشاء حساب خاص بمشروعه من خلال الرابط ثم الضغط على (البدء الآن).

احتاج جاسم بضعة دقائق لملء بعض البيانات مثل: نوع الحساب و الهوية التعريفية واسم المشروع وعنوانه وطرق الدفع.

ثم الضغط بالموافقة على شروط إعلانات جوجل وضغط تم التسجيل.

ظهرت لجاسم شاشة تؤكد نجاح إنشاء حساب مشروعه.

 

2. إنشاء حملة إعلانية 

يمكنه الآن بدء إنشاء حملة إعلانية بالضغط على علامة + بجانب كلمة حملة إعلانية جديدة.

يحب تحديد هدفه من الحملة الإعلانية تبعا للمرحلة التي يقف عندها مشروعه.

  • فإذا كان هدف جاسم هو بيع منتجات مشروعة فسيقع اختياره على الهدف (sales).
  • أما إذا كان هدفه تسجيل العملاء في موقعه الإلكتروني فسيختار الهدف (leads).
  • وإن كان الهدف هو زيادة زيارات العملاء للموقع الإلكتروني فسيقع الاختيار على الهدف (website traffic).

بعد اختيار الهدف يأتي دور اختيار نوع الحملة الإعلانية وهو ما شرحناه في المقال الأول(internal link) ضمن 5 أنواع للحملة الإعلانية للممولة على جوجل.

ثم يأتي الدور على اختيار طريقة الوصول للهدف من الحملة الإعلانية وتحديد صفات الجمهور المستهدف، والبلد المراد ظهور الإعلان فيه.

ويمكن اختيار عدة بلدان وقرر جاسم اختيار قطر وما حولها من دول مجلس التعاون الخليجي، ثم اختيار لغة المتصفح التي سيظهر فيها.

كلما ضاقت دائرة الاختيارات زادت صعوبة الأمر وبالتبعية احتمالية زيادة التكلفة.

لذلك ترك جاسم دائرة الاستهداف واسعة أفضل لاغتنام أكبر عدد من الفرص والعملاء.

خطوة الميزانية، يُحدد فيها الميزانية اليومية وطريقة الحساب عليها إما كما ذكرنا من قبل CPC أو بعدد مرات ظهور الإعلان Impression.

ثم اختيار حفظ ومتابعة.

3. إعداد مجموعة إعلانية.

الهدف من هذه الخطوة هو تخصيص مجموعة من الكلمات المفتاحية بهدف تخصيص جمهور مستهدف لها، وهذه المجموعات المخصصة تضمن أفضل النتائج لكل منها على حدة.

 

احتاج كتابة عدة بيانات مثل الرابط الخاص بموقعه وكتابة وصف مختصر للمنتجات تظهر تحت عنوان الموقع الأخضر، لتحفيز  النقر  على الإعلان.

4. الصفحة الرئيسية للحملة التسويقية 

وهي مخصصة للتحكم في تشغيل وإيقاف الحملة الإعلانية مع توفر عدة مؤشرات لتقييم الحملة الإعلانية.

مثل: النقرات ومعدل النقر والميزانية التي تستهلك يوميًا والتحويلات.

 

انتهى مقالنا الثاني من سلسلة إعلانات جوجل الممولة فتابعونا في المقال القادم.

إذا كنت تمتلك مشروعاً  يمكنك أنت أيضًا التواصل مع فريقنا لنساعدك في تنمية ونجاح مشروعك والوصول لعملاءك داخل وخارج قطر بأسرع وقت.

 

اقرأ أيضاً:

إعلانات جوجل الممولة