fbpx
ريادة الأعمال

نصائح للمبتدئين في الأعمال في قطر

نصائح للمبتدئين في الأعمال في قطر

في الواقع، النجاح لا يولد مرة واحدة، بل يحتاج إلى مجهود وعمل جاد، حيث يقاس نجاح أو فشل رجال الأعمال وفقا لعدد من المعايير منها، كمية الإنتاج التي يحققها المشروع ومعدل التطور، والإدخار أو الربح الذى استطاع الفرد الحصول عليه، حيث أن نجاح الفكرة هو وليد إنجازات تراكمية، وليس وليد اللحظة، ومن الطبيعي أن يتخلل ذلك النجاح الكثير من التعرجات والإخفاقات على كافة الأصعدة. ومن منطلق حرصنا على دعم الأفراد ليصبحوا رجال أعمال ناجحين، نقدم لكم فيما يلي نصائح للمبتدئين في الأعمال في قطر مفيدة جداً.

9 نصائح للمبتدئين في الأعمال في قطر

نتعرف سوياً على 9 نصائح للمبتدئين في الأعمال في قطر والتي يقدمها الخبراء والمتخصصين:

  1. توزيع الأدوار والاهتمام بالمهام الرئيسية، أنت تحتاج فى البداية الى عمل تقييم جيد للأمور، لترتيب الأولويات، فمثلاً عندما تخطر ببالك فكرة تريد أن تنفذها، قم بعمل نموذج أولي لها وعرضها على الخبراء والمتخصصين في ريادة الأعمال، و اهتم بتدوين أرائهم ومعرفة الأشياء الأولية التي أشاروا إليها، ومن ثم عليك البدء بها. ثم قم باختيار أصحاب الخبرة لمساعدتك ووزع الأدوار بالطريقة المناسبة،فيجب ان تعطى لكل فرد مهمة تناسب تخصصه.
  2. تحصن بالدافع، وذلك عن طريق الإطلاع على قصص نجاح الاخرين، من المفيد لك لتصبح رائد أعمال ناجح أن  تقرأ قصص نجاح الأخرين، حتى تشعر بزيادة فرصتك للنجاح. وتعطيك هذه القصص الواقعية دافع وحماسة لا مثيل لها.
  3. الحفاظ على عنصر الإبتكارية، من الوارد أن تلهمك أعمال الآخرين، ولكن لا تقلدهم، فقط اجعل أفكارك و أساليبك اصلية وجديدة، حيث ان الفكرة التي تبتكرها تكون أقرب الى النجاح عندما تكون جديدة و لا مثيل لها.
  4. استعين بأموالك الخاصة في مشروعك، وأبدأ بها، لانه من الطبيعي أن لا تجد ممولاً لفكرتك منذ البداية،  واستخدامك لأموالك ومدخراتك الخاصة في تنفيذ فكرتك يجعلك أكثر تفانياً وإخلاصاً لعملك.
  5. من أهم نصائح للمبتدئين في الأعمال، أهمية إدارة الوقت بشكل صحيح، عليك تنظيم وعمل جدول زمني لتنفيذ فكرتك، مع ضرورة ترك أوقات لنفسك للراحة والاسترخاء.
  6. المغامرة والثبات، لا تترك نفسك للخوف من فقدان الفرص وضياع الأموال، يمكنك  التحلي بروح المغامرة والبدء بعمل نموذج مصغر لفكرتك وعمل استبيان حولها، ولو أثارت هذه الفكرة إعجاب الكثيرون أبدأ في مخاطبة جهات الاحتضان لطلب التمويل واستثمار الأموال، ثم أبدأ مشروعك الفعلى، وإذا لم تجد دعماً في البداية عليك أن تلجأ إلى استثمار أموالك الخاصة، كما ذكرنا من قبل، حتى يستقر الأمر.
  7. حاول تحقيق أقصى قدر من الكفاءة لإنجاز العمل، وذلك عبر إدخال وسائل التكنولوجيا الحديثة وتطبيقاتها، والاستعانة بها لتحسين مستوى الإنتاج والعمل.
  8. من أهم نصائح للمبتدئين في الأعمال التي قدمها الخبراء، اهمية البحث عن شريك، حيث أن تفكير اثنين أفضل من تفكير شخص واحد فقط. وإيجاد شخص شريك ليس بالعمل السهل ولكنه يستحق المجهود، لتحسين الفكرة والوصول بالمشروع الى تحقيق أعلى مستويات الربح…
  9. يجب ان يكون لديك حس التخيل والتأمل في المستقبل، كأن تتخيل نجاح شركتك وتحقيق الأهداف التي ترمي إليها، وأن تجاهد من اجل الوصول اليها وتوسيع مشروعك أو شركتك. فمثلاً، فكر في وضع شركتك عقب خمس سنوات وإلى أين تكون قد وصلت، هل تحقق حلمك ووصل منتجك الى اكبر قدر من الناس؟. فهناك بعض رواد الأعمال الذين واجهوا الفشل بسبب عدم القدرة على التوسع وتطوير المشروع بشكل يستطيع أن يخدم تزايد العملاء.

تواصلوا معنا الآن لمساعدتكم في بدء نشاطكم التجاري و اعداد الشعار اللازم و الهوية البصرية 

نصائح للمبتدئين في الأعمال في قطر، كيف أتعامل مع الفشل؟

تعلم كيف تستمتع بالفشل، عليك في كل مرة تتعرض فيها للفشل، أن تتوقف قليلاً وتفكر في  سبب ذلك الفشل، وتحاول فهم كافة محاوره، وتتعلم منه.

كما ان التعلم من فشل وأخطاء الآخرين، يجعل كل الأخطاء قابلة لأن تتخطاها. ذلك  أن المنافسين في بعض الأحيان يمكن أن يخطئوا نفس الأخطاء المحتمل أن تخطئها أنت، وهنا تكمن فرصتك في الاستفادة من تجربتهم وتجنب ارتكاب نفس الأخطاء التي وقعوا فيها. وفي نفس الوقت لا تعتقد انك أكثر ذكاء من الآخرين، فلا شيء يجعلك اذكى من الآخرين سوى خبرتك ومقدرتك على الاستفادة من أخطائهم وتجنبها.

وخلال القيام بمهامك في طريقك لتنفيذ فكرتك، من الوارد أن تكتشف وجود بعض الأخطاء، فلا تقوم بالتغاضي عنها او ترقيعها، لان ذلك من الممكن ان يتسبب في مشاكل كبيرة. ينصح بأن تعمل على معالجة هذه الأخطاء من جذورها حتى تستكمل مشروعك بشكل صحيح.

فقط لا تيأس، ولا تستسلم بسهولة، جاهد واعمل على بذل كل ما لديك حتى تحصل على ما تريد.

وبعد التعرف على نصائح للمبتدئين في الأعمال في قطر ، من الوارد أن يكون موضوع تنفيذ الفكرة وتحويلها الى مشروع يحقق لك وللمجتمع الربح والفائدة أمر بسيط الى حد ما. فإذا كانت لديك الفكرة فلا تتردد في مراسلتنا لمساعدتك على تنفيذها  بأفضل طريقة ممكنة.

مواضيع ذات صلة

ريادة الأعمال، معناها وماهيتها 

Related Posts