fbpx
التسويق الالكتروني في قطر

تصميم موقع الكتروني في قطر خطوة بخطوة

تصميم موقع الكتروني في قطر خطوة بخطوة

يُقبل الكثيرون في الآونة الأخيرة على إنشاء او تصميم موقع الكتروني في قطر لنشاطهم التجاري  (Website)، لعدد من الأغراض والأسباب. والموقع الالكتروني هو منصة على الانترنت، أو هو موقع مركزي يضمّ عدداً من صفحات الانترنت، تكون هذه الصفحات مرتبطة ببعضها البعض، ويمكن الوصول إلى أيًا منها عن طريق الصفحة الرئيسيّة للموقع باستخدام متصفِّحات الويب المتنوعة. وفي إطار ذلك نتناول اليوم خطوات تصميم موقع الكتروني في قطر بالتفصيل خطوة بخطوة ، إطلع على السطور القادمة للتعرف على هذه الخطوات وحاول إدراكها. وننتظر تعليقاتكم وأسئلتكم في النهاية كالعادة.

خطوات تصميم موقع الكتروني في قطر

اختيار الاسم التجاري واسم النطاق

لعل كيفية اختيار الاسم التجاري للموقع الالكتروني الخاص بك، هو أول تساؤل يخطر ببالك عند التفكير في خطوات تصميم موقع الكتروني في قطر، حيث انه من المهم كأول خطوة من هذه الخطوات، أن تقوم بتحديد العنوان الذي ترغب بتسميته لموقعك وذلك وفقًا  للهدف الذي ستقوم بإنشاء الموقع لأجله. فمثلًا، إذا كنت تريد انشاء موقع للترويج لمشروعك، فلابد أن يكون اسم موقعك  اسم نطاق (بالإنجليزيّة: Domain name) متطابق مع العلامة التجارية لمشروعك. كما يجب ان يكون اختيارك مميزاً، وسهل التذكر، لانه حتمًا سوف يؤثر على نجاحك، وينصح هنا أن تستعين بآراء فريق عملك قبل تحديد الاسم المناسب لموقعك.

حاول أن تضع نفسك دائماً مكان جمهورك المستهدف، وانظر ماذا تختار، وما هو الاسم المناسب، وتذكر انه كلما أصبح اسم الموقع معبرًا، يجذب عدد أكبر من الزوار يوميًا. فمثلاً: إذا كنت تستهدف شركات، فعليك التحدث بلغة ولهجة رسمية، أما اذا كنت تستهدف العامة فليس هناك مشكلة في التحدث بلغة مبسطة واستخدام اسم عامي كأن يكون اسم موقعك : “ع الناصية”.

كما أنه من اللازم أن تكون اللغة التي تكتب بها اسم موقعك تلبى إحتياجات السوق العالمي، ويمكنك تحقيق ذلك عبر إختيار الكلمات التي تحتوي على دلالات فى لغات أخرى وليس هناك مشكلة في اختيار اسم معرب أو مترجم.

اختيار نوع الاستضافة

ثم تأتي الخطوة التالية من خطوات تصميم موقع الكتروني في قطر ، وهي خطوة اختيار نوع الاستضافة، فهناك الاستضافة المشتركة و هو اوفرها و انسبها للمواقع العادية Shared Hosting، واستضافة الخادم الأفتراضى الخاص (VPS)، واستضافة السيرفرات الخاصة – Dedicated Server.

وتتضمن خطوات اختيار الاستضافة المناسبة، بضع خطوات هامة، من الممكن أن نلخصها فيما يلي:

    1. عليك اختيار استضافة مضمونة : حيث ان هناك الكثير من الشركات الموجودة على الإنترنت والتي تتيح لك الاستضافة، ولكن احذر الشركات التي تظهر فجأة بأفضل العروض المغرية وأرخص الأسعار وفجأة تكتشف عدم مصداقية تلك الشركات وتتعرض للخسائر المالية والنفسية نتيجة لذلك.
    2. حدد السعر المناسب لك، حيث انه يجب ان تقوم بالبحث عن شركات الاستضافة التي تقدم أسعار مناسبة لك، حتى لا تتعرض لأي مشكلات مالية نتيجة عدم فعل ذلك.
    3. اعلم ان هناك الكثير من أنواع الاستضافة، غير أن لكل نوع استخداماته فعمل موقع صغير يختلف عن عمل موقع كبير، فلابد لك من الاستعانة بالخبراء لاختيار نوع استضافة مناسب لحجم موقعك.
    4. تأكد من دعم الاستضافة لمحركات البحث، وذلك ضمان لنجاح موقعك.  وهنا يمكنك التحدث مع خدمة عملاء الشركة التي قمت باختيارها لاستضافة موقعك للاستفسار قبل اتخاذ قرار حجز الاستضافة الخاصة بك. كما يمكنك الاستفسار عن دعم الاستضافة للغة المستخدمة في برمجة موقعك. ويمكنك أن تسألهم أيضا عن خدمة الدعم الفني في شركة الاستضافة.
    5. تأكد من توفير الحماية لموقعك، ذلك لضمان عدم اختراق او سرقة البيانات التي تضعها في الاستضافة الخاصة بموقعك.

وكما فهمت من السطور السابقة، فان استضافة الموقع الإلكترونيّ (بالإنجليزيّة: Web hosting)، تعنى  استئجار مكان لاحتواء ملفّات موقعك الإلكترونيّ على الشبكة العنكبوتية.

تصميم الموقع 

لابد ان نشير الى ان تصميم الموقع يعتمد بشكل كبير على المجال والغرض من الموقع، فعلى سبيل المثال، إن كان موقعك يعرض خدمات أو منتجات مشروع ما، فيجب تزيين الموقع ببعض الصور الأساسية البسيطة والواضحة للمنتجات أو الخدمات وتصنيفها، ويمكنك تطوير هذه الصور بادخال بعض التأثيرات عليها كل حين.

كما ينصح قبل التفكير في خطوات تصميم موقع الكتروني في قطر، ان تقوم بوضع تصميم مرسوم للشكل المتوقع للموقع، وبعد ذلك يتمّ رسم التصميمات اليدوية المتوقعة عبر أحد برامج التصميم الشهيرة لرؤية تصميم الموقع على ارض الواقع، كما يمكن الحصول على مساعدة أحد الأصدقاء المتخصصين إذا كنت لا تعرف شيئا عن استخدام هذه البرامج.

وبعد انجاز هذه المرحلة الهامة من خطوات تصميم موقع الكتروني في قطر ، تقدم إلى خطوة نشر الموقع، وهذه تعد  المرحلة النهائية من التصميم. ويكون نشر الموقع على الإنترنت، بعد اضافة الاعدادات المناسبة، من خلال حجز نطاق استضافة مدفوعة لأحد الشركات المتخصصة.

كما ان عليك بعد ذلك القيام بنشر الموقع الإلكترونيّ، عبر رفع ملفّات الموقع إلى مُستضيف الموقع.

السيو وتهيئة الموقع لمحركات البحث SEO Search Engine Optimization 

أما عن السيو ومحركات البحث، فهو مفهوم هام يجب على أصحاب المواقع إدراكه بالشكل الصحيح. وذلك لان الموقع الالكتروني لا يحقق نجاح ولا أرباح ملموسة دون فهم ألية محركات البحث.

لعل تهيئة الموقع للمستخدمين يتطلب منك طرح محتوى حصري وجديد تماما، وفقًا لمعايير السيو، ليس به نسبة نسخ من المواقع الأخرى، حيث أن تعبئة الموقع ليست هي الهدف، بل تقديم محتوى جديد وجذاب هو الهدف الرئيسي الذي يشجع المستخدم على العودة لموقعك مرة أخرى دون ملل.

لابد أنك تريد استهداف الصفحات الأولى فى محركات البحث، لذلك يجب أن  تتعلم أيضًا تهيئة الموقع لمحركات البحث، ذلك عن طريق اتباع معايير السيو، كما يمكنك الاستعانة بإحدى الدورات التعليمية التي تفسر لك هذا المعنى بشكل أوضح، حتى تستطيع استهداف محركات البحث بشكل أسرع وكسب الإعلانات والأرباح التي ترمي إليها.

غير أن هناك بعض العوامل الرئيسية التي تجعلك تستهدف الصفحة الأول على محركات البحث، ولعل العامل الأساسي هو قيمة Page Rank التي يتحلّى بها المواقع ، والمواقع التي تملك Page Rank (2) تظهر في الغالب في الصفحة الأولى. ولاحظ أيضًا أن الروابط الرجعية (Back Links)، لها  أهميةً كبيرة، فكلما زاد عدد هذه الروابط وجودتها في مقال ما، تزيد من نسبة ظهور الموقع في نتائج بحث المحركات. غير أنه من الضروري أن تستهدف بهذه الروابط المرجعية الكلمات المفتاحية الأشهر في محركات البحث.

اضغط هنا للتعرف على المواقع التي صممناها في شركة تقنية

تطوير الموقع 

بعد التعرف على خطوات تصميم موقع الكتروني في قطر ، يجدر بنا الاشارة الى ان التطور التقني للموقع الإلكتروني، وتطوير المحتوى في الموقع، وخاصة اذا كان الموقع يحتوي على مقالات في المجالات العلمية والحياتية، فلابد أن تواكب المقالات التطوّر والتغيّر المستمر، الذي تشهده هذه المجالات.

فقد أصبحنا نعيش في عصر السرعة، فإذا نجحت في تصميم موقع الكترونى خاص بك، فأنت تواجه تحدياتٍ كبيرة لظهور موقعك في محركات البحث، واستمرارية النجاح والتطور، ومن هنا تاتى اهمية التحديثات الكثيرة للمواقع، فقد أصبحت عمليات الأرشفة تتم بصورة يومية، بل ومن الممكن أن تتم في فترة أقل من ذلك، بحسب وزن الموقع والمواضيع المستهدفة. كما أن تطوير برمجة الموقع يجعل الموقع أسرع في التحميل، مما يزيد من الإقبال عليه.

الدعاية والاعلان

إذا كنت تعتمد على الإعلانات كمصدر ربح وحيد لك، لابد أن تستشير المتخصصين في مجال التسويق والدعاية والاعلانات، ونحن هنا نهتم بمساعدتك من خلال تصميم الشعارات والدعاية والاعلان بطرق مبتكرة، فلا تنسى ترك تعليق لنا ادناه للاستفسار.

ولكن بدايةً، حسب غرض موقعك سيتم الإعلان عنه، واستهداف الفئة المهتمة. فعلى سبيل المثال، ان كان موقعك للترفيه والتسلية، فأنت ترغب أكثر بجذب فئة الشباب وإن كان ذو محتوى رياضي فأنت تستهدف عن محبي الرياضه … الخ

أما عن طرق الإعلان على المواقع، فمن الممكن أن تكون من خلال البانرات الإعلانية بالمواقع الأخرى، او الايميلات، او من خلال محركات البحث مثل جوجل. ومن الممكن ان نقول ان نجاح الإعلان يعتمد في استهداف شريحة كبيرة من الناس على تصميم الإعلان وكيفية جذبه للفئة المطلوبة، ولا يمكن أن نغفل عدد زوار الموقع المعلن فيه، واهتمامات زوار الموقع الذي ستـُعلن عنه.

وفي النهاية، بعد التعرف على خطوات تصميم موقع الكتروني في قطر بالتفصيل، نتمني أن نكون قد وضحنا لكم الامر بطريقة سهله، وإذا كان هناك شيء غير واضح، نحن مستعدون للرد على اسئلتكم.

للمزيد من المعلومات، تواصل معنا او اشترك في القائمة البريدية


 

 

Related Posts