fbpx
التسويق الالكتروني في قطر

التسويق الالكتروني في قطر أهميته وأنواعه وكيفية تطويره

التسويق الالكتروني في قطر أهميته وأنواعه وكيفية تطويره

نتعرف اليوم على التسويق الالكتروني في قطر (E-Marketing)، أو التسويق الرقمي (Digital Marketing)، نتناول معنى التسويق الألكتروني وأفكار وحيل متعددة للنجاح، بالإضافة إلى أنواع التسويق الالكتروني، وجميع الأساليب والممارسات ذات الصلة بعالم التسويق عبر الإنترنت والتجارة الإلكترونية.

التسويق الالكتروني في قطر هو التسويق لآى منتج أو أداة أو مشروع ما عبر شبكة الانترنت. وفي عصرنا الحالي أصبح التسويق الإلكتروني من أهم الضروريات في حياة آي مؤسسة أو مصنع أو شركة أو مشروع تجاري، فقد  تحولت شبكة الإنترنت إلى قناة تسويقية كبيرة تجمع أكبر عدد من الناس حول العالم، ومن هذا المنطلق أصبح التسويق الإلكتروني ضمن أفضل الأدوات المستخدمة للتسويق وكسب الارباح عبر لإنترنت.

أولًا: ما هي أنواع التسويق الكتروني في قطر ؟

من منطلق تعريف التسويق الالكتروني، هناك عدة أنواع لهذا النوع من التسويق:

التسويق عن طريق الإعلانات المجانية عبر الإنترنت، التسويق باستخدام المنتديات والمدونات العامة والخاصة، أو التسويق عبر تطبيقات الهواتف الذكية، التسويق الإلكتروني عن طريق صفحات مواقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك وانستجرام وتويتر..)، التسويق عن طريق الفيديوهات.

وهناك أيضًا، التسويق باستخدام حملات البريد الإلكتروني، أو عن طريق مواقع الإعلانات المدفوعة الأجر، بالإضافة إلى التسويق الإلكتروني الإعلامي في المجلات والصحف.

وقد أحتل التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي مكانة كبيرة لدى أصحاب المشاريع التجارية المحلية والعالمية في ذلك العصر.

ثانيًا: ما هي أدوات التسويق الالكتروني في قطر ؟

يعتمد التسويق الالكتروني في قطر على عدة أدوات وهي: المنتج ذاته، والسعر المتفق عليه، وآليات التوزيع، والتمييز، والترويج، مواقع الاعلانات، او مواقع التسويق عبر الانترنت، بالإضافة إلى العنصرين الهامين في التسويق الالكتروني وهما : الاتصالات والمجتمع.

اضغط هنا لتحميل دليل التسويق الالكتروني في قطر، ماذا بعد تصميم الشعار و بدء النشاط في قطر، دراسة من وجهة نظر السوق القطري.

ثالثًا: أهمية التسويق الإلكتروني

يفتح  التسويق الإلكتروني بشتى انواعه وادواته سوقًا جديدة وفرصًا مبتكرة أمام رجال التسويق والمنظمات والمشاريع ومنشآت التوزيع. حيث يوفر التسويق الالكتروني الوقت والمجهود اليدوي، كما انه يتيح  فرص جيدة للتفاعل مع العميل والتواصل الدائم معه لابداء الآراء والمقترحات الجديدة حول المنتج. كما أنه يمكن المنظمات التجارية من الاحتفاظ بأكبر قدر من العملاء. كما يتيح التسويق الالكتروني لاصحاب الاعمال فرصة استهداف فئة معينة واختبار زبائن بشكل مفصل ومقسم، كأن تقوم مثلًا بإستهداف فئة أعمارها من 18 – 25، أو أن تستهدف النساء، أو الرجال .. إلخ.

رابعًا: مزايا وعيوب التسويق الالكتروني في قطر

التسويق الالكتروني مثل أي شيء أخر له العديد من المزايا والعيوب، ونحاول في هذه الفقرة التحدث بشمولية  عن مزايا وعيوب التسويق الالكتروني.

أما عن مزايا التسويق الالكتروني، فقد سمحت لنا هذه الخاصية بتطوير العلاقة مع الزبائن إلى حد كبير، حيث ان التفاعل والتواصل أصبح متاح في كل وقت عبر شبكة الانترنت حول العالم، كما أن التسويق الالكتروني يقصر المسافات بين المنظمة أو الشركة والعميل المًستهدف. ويستخدم هذا النوع من انواع التسويق للحصول على عملاء اكثر من شتى المناطق والدول لتحقيق الارباح والفائدة القصوى.

أما عن عيوب التسويق الالكتروني، فتتضمن الخداع والاحتيال، حيث انتشرت السرقة وخداع العملاء، فمجرد التصميم الاحترافي الجذاب قد يكون كفيلاً بإقناع العميل بشيء غير موجود، وبعدها يكتشف المشتري أن ما طلبه لن يصل أبداً، وقد يفاجأ العميل أيضًا بعدم ملائمة المنتج لما وجده في الاعلان، حيث تعد هذه المشكلة وهي عدم تحقيق المنتج لتوقعات المشتري من أكثر مشاكل وعيوب التسويق الإلكتروني.

ومن العيوب ايضًا، اختراق الخصوصية، حيث تطلب بعض المواقع التي تعمل في مجال التسويق الإلكتروني من العميل قبل التسجيل في الموقع، تزويدها ببعض البيانات الخاصة، وقد يؤدي ذلك في بعض الحالات الى التعرض للسرقة والاختلاس. ناهيك عن مشاكل الاستلام والشحن والتأخير وبعد مكان التسليم عن العميل او المشترى.

خامسًا: كيف يمكن تحسين عملية التسويق الالكتروني؟

  1. تحديد الميزانية لعمليات التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت والتي علي أساسها يتم البدء في الحملات التسويقية للمنتج.
  2. وجود الخبرة الكافية لدى  المسوق الإلكتروني في التعامل مع آليات التسويق الإلكتروني والتجديد و التطوير المستمر للأفكار حسب قانون العرض والطلب.
  3. ضرورة دراسة أهداف ومتطلبات الفئة المُستهدفة من التسويق.

وفي النهاية، إذا أردت أن تنجح في التسويق الالكتروني، ابتكر أفكار جديدة ومدهشة، ذلك مثل ما فعلته شركة فولكس في عام 2009، حيث بدأت في عمل حملة تسويقية اسمتها “نظرية المرح” لتعزيز فكرة السيارات الصديقة للبيئئة، ومن خلال الحملة قامت وكالة DDB المتخصصة بالاعلان بتصميم رسمة مفاتيح البيانو على الدرج في محطة مترو الانفاق بحيث عند الضغط بالقدم على الدرج يخرج صوت مفاتيح البيانو، والشيء الجميل ان وهذا العمل قد كان له صدي واسع بالفعل، حيث انه شجع الاشخاص على إستخدام الدرج بدلا من السلم الالكتروني بنسبة 66% . ووصل عدد مشاهدين  الفيديو الخاص بالاعلان على اليوتيوب الى  أكثر من 22 مليون.

مواضيع تُهمك

 

 

Related Posts