fbpx
ريادة الأعمال

ما الفرق بين الإيسام، الهوية البصرية والعلامة التجارية؟

difference between logo and brand identity

ما الفرق بين الإيسام، الهوية البصرية والعلامة التجارية؟

 

إذا كنت رجل أعمال مبتدئ أو ريادي في مجال ما و تبدأ عملك التجاري للتو، لابد أن إنشاء العلامة التجارية من أولى الأشياء التي تفكر بها. فمن ناحية يغفل عدد كبير من الرياديين أو أصحاب المشاريع التجارية أن جعل العلامة التجارية الخاصة بالمشروع التجاري راسخة في عقول العملاء هو أمر ذا قيمة كبيرة، لكسب ثقة الجمهور المستهدف، وجذب أكبر عدد من العملاء أو الزبائن. ومن ناحية أخرى فإن معظم الخبراء يوكدون أن العلامة التجارية هي بمثابة مفتاح النجاح لمشروعك التجاري أيًا كان. ولكن بعض الناس يخلط بين المفاهيم المتعلقة بالعلامة التجارية، لذلك حاولنا من خلال المقال التالي تجميع هذه المفاهيم وتحليلها حتى يكون كل شيء واضح أمامك، زذلك تحت عنوان ” ما الفرق بين الإيسام، الهوية البصرية والعلامة التجارية؟ “.

هل العلامة التجارية تعني الشعار؟

لا.. ولكن هذه أحد أشهر الأخطاء التي يقع بها معظم الناس. حيث أن أول ما يتبادر إلى أذهان معظم الناس عند سماع مصطلح العلامة التجارية هو الشعار، بينما يعد الشعار في الواقع هو مفتاح للعلامة التجارية، والصورة الأولية المرتبطة بالشركة، ولكن العلامة التجارية بوجه عام هي مفهوم لا يمكن حصره بالشعار فقط.

ومن ناحية أخرى، يعتقد الكثير بأن العلامة التجارية تتكون فقط من بعض الألوان وبعض الخطوط وشعار وربما بعض الموسيقى المضافة. ولكن الحقيقة أن مفهوم العلامة التجارية أكثر تعقيداً من هذه الأمور، ولكن في الإجمال يمكننا قول أن العلامة التجارية هي “الصورة المؤسسية”، والتي يقوم على تصميمها وتشكيلها المصمم، ويقوم الجمهور الذي يستخدم أو يتعامل مع المنتج أو الخدمة بعملية بنائها بشكل كامل يستمر لسنوات.

إذا.. كيف يمكن بناء العلامة التجارية؟

هناك 3 مصطلحات هامة لا بد من معرفتها لبناء العلامة التجارية، وهي:

العلامة التجارية(brand)

الإيسام(branding):

الهوية البصرية(brand identity):

 

العلامة التجارية وماهيتها وتعريفها

لنعرف ما الفرق بين الإيسام، الهوية البصرية والعلامة التجارية؟ لابد أولًا أن نعرف معنى مصطلح العلامة التجارية. العلامة التجارية هي مصطلح يشير إلى عدد من التصورات والأفكار التي تكونت في أذهان العامة أو الجمهور عن الشركة، فعندما يسمعون اسم الشركة يتبادر إلى أذهانهم مظهر تلك العلامة التجارية قبل اي شئ اخر، فهي المعبرة عن منتجات وخدمات الشركة وأدائها. وهي التي تميزها عن الشركات المنافسة.

وقد أشار أحد الخبراء في ها الصدد إلى أن ” العلامة التجارية هي ما ليست ما تخبر به الزبائن عن شركتك، بل ما يحدثون بعضهم عنها “ سكوت كوك

فعلى سبيل المثال يكثر عدد الشركات التي تنتج وتروج للهواتف الخلوية، لكن عندما يفكر العملاء أو الجمهور بشركات بيع الهاتف الخلوي، يتبادر إلى أذهانهم الشركات العالمية الشهيرة وهي أبل وسامسونغ.

إقرأ أيضًا: 

ما هي العلامة التجارية؟

ولكن.. ما هو الإيسام؟

يعد الإيسام من أهم الأدوات التي تعبر عن الشركة ونشاطها، فهو الشيء الذي يكون الصورة الكاملة عن نشاطك التجاري فهو يساهم بشكل مباشر في خلق الوعي وبناء الصورة الكاملة عن الشركة أو النشاط التجاري.

وحسب تعريف المتخصصين فإن كلمة “الإيسام” تشير إلى عملية بناء العلامة التجارية وتشكيل تصورات الزبائن عنها، وخلق السمعة لها ومنتجاتها أو خدماتها.

ولذلك فإن عليك أن تكون على دراية كاملة بالصورة التي تود أن ترسخها في عقول عملائك، والهدف الذي ترجو الوصول إليه جراء ذلك، ذلك ما يساعدك على إنشاء العلامة التجارية بشكل أفضل يستقر في عقول الجمهور ويجذب إليك العديد من العملاء أو الزبائن الجدد.

ما هي الهوية البصرية؟

أما عن الهوية البصرية فهي تشير إلى تلك التعابير الملموسة لمشروعك التجاري والأشكال والرموز والأدوات البصرية.

ومن عناصر الهوية البصرية، والتي تميز كل شركة عن غيرها من الشركات:

  • الشعار أو اللوجو
  • البروشورات
  • المطويات
  • أوراق المراسلات
  • المغلفات
  • بطاقات التعريف
  • الأدلة الإرشادية

وأخيرًا.. ما الهدف من الهوية البصرية؟

ذلك السؤال لابد أن يدور ببالك، فعندما تقوم بخلق الهوية البصرية لشركتك، يجب التأكد من أن كل عنصر فيها يترك البصمة المرجوة منه على عملائك ويحقق لك الهدف الذي تريد.

Related Posts