fbpx
التصميم الإبداعى

فوائد التصميم الجيد للمشروع التجاري

فوائد التصميم الجيد للمشروع التجاري

الخطأ الشائع الذي يقوم به العديد من المصممين الذين يجهلون أهمية التصميم للمشروع التجاري هو اعتبار التصميم مجرد وسيلة للتعبير عن المنتج او الخدمة بالصورة والألوان وما إلى ذلك، ولكن في الواقع لابد أن ينظر المصمم إلى التصميم بطريقة فيها عمق اكثر حيث يجب ان يفهم الدافع وراء التصميم و الهدف التسويقي له قبل البدء فيه، وبالتالي و حتى تصل الرسالة التسويقية الى العميل يجب ان يتم التصميم 1) بطريقة احترافية جيدة و 2) يجب ان تبنى على رسالة تسويقية قوية تركز على المزايا المباشرة للعميل.

سنشرح في الأسباب التالية ملخص لإجابات المتخصصين وأصحاب الشركات الكبرى وخبراتهم حول فوائد التصميم الجيد للمشروع التجاري و كيف يكون التصميم مفيد للنشاط من ناحية ادارة الاعمال و التسويق. 

1_ إحصائيات التصميم

للتعرف على أهمية التصميم الجيد للمشروع التجاري تعرف على الدراسة التالية:

في عام 2005، قامت مجموعة تسمى The Design Council بدراسة 63 شركة من الشركات التي تم تداولها في (FTSE (Financial Times Stock Exchange على مدار عقد من الزمان، وقد اكتشفت أن الشركات التي ركزت على إعداد التصميم الجيد كان آدائها أفضل بكثير من الشركات التي لم تقم بذلك.

ولتأكيد ذلك أجرى مجلس التصميم دراسة ثبت من خلالها أن “كل 100 جنية إسترليني تنفقها على التصميم وما يتعلق به، يزيد من حجم المبيعات بمقدار 225 جنيه إسترليني” لذا، فإن الاستثمار في التصميم يشبه إلى حد ما الاستثمار في الأرباح المستقبلية.

مجاناً

اضغط هنا لتحميل دليل علم النفس التسويقي لفهم اساسيات التسويق

2_ تصميم موقع إلكتروني جيد = ثقة قوية بينك أنت والمستهلك

نحن الآن في عالم تجري فيه كل الأنشطة التجارية تقريبًا عن طريق الإنترنت بشكل أو بآخر.

فمعظم الشركات الآن لها مواقع إلكترونية، وجميعها يحاول أن يترك إنطباع جيد للعملاء لتوثيق العلاقات معهم من خلال الموقع الإلكتروني، ولذلك فإن الانطباع الذي يتركه موقعك على الويب فى الوقت الحاضر أكثر أهميةً من أي وقت مضى وذلك يكون من خلال التصميم الجيد. فمواقع الويب سيئة التصميم غالبًا لا تتم قراءتها أو الوثوق بها أو حتى زيارتها. وتقول إحدى الدراسات: ” إذا كان التصميم ضعيف قوبل بالرفض السريع وعدم الثقة فيه.”

وقد ثبت أيضًا أن 94٪ من سبب رفض المشاركين لموقع ما يكون بسبب سوء التصميم، بينما 6٪ فقط كان لمشكلات تتعلق بالمحتوى. فتصميم موقع ويب ضعيف يمكن أن يؤدي إلى توقف كل شيء في خططك التسويقية.

ما الذي عليك تجنبه عند إنشاء موقع الإنترنت الخاص بك؟

عند تصميم موقع الويب الخاص بك، هناك عدة أشياء يجب تجنبها وهي: نقص وسائل المساعدة على التنقل، تصميم الويب الممل، وكثرة الإعلانات المنبثقة … إلخ.

كما أنه عليك أن تترقب المواقع الناجحة وتحاول تحديد سبب نجاحها وتطبيقها في مساعيك الخاصة عبر الإنترنت.

3_ تصميم التعبئة والتغليف يمكن أن يغير تصور العملاء

عند تسويق المواد الغذائية على رفوف المتاجر الكبيرة، يلزم أن يكون المنتج جذابًا وذلك يكون من خلال التصميم الجيد للغلاف الجاذب للعينين، وكذلك التغييرات الطفيفة والإضافات والتعديلات على تغليف بعض المنتجات تؤدي بشكل كبير إلى تغيير كيفية تفاعل الناس مع المنتج ورغبتهم في شرائه وتذوقه.

وكذلك الأمر بالنسبة لتجار التجزئة الذين يعملون في مجال التعبئة والتغليف، فإن اتخاذ قرارات تصميم محددة ومحسوبة يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا في كيفية إدراك المستهلكين للمنتج واستهلاكه.

4_ التصميم الجيد يجعل علامتك التجارية سهلة الفهم للجميع بشكل لا يُنسى

التصميم ليس مجرد مظهر خارجي لشركة أو علامة تجارية أو منتج فهو أكثر من ذلك خاصةً عندما يتعلق الأمر بتصميم العلامة التجارية. حيث يحتاج الأمر إلى تصميم علامة تجارية قوية لا تُنسى وسهلة الفهم بالنسبة للجميع، ولعل الطريقة التي يتحقق بها ذلك تبدأ بإتخاذ قرارات التصميم المتعمدة والمختارة بعناية. لذلك غالبًا ما نتذكر بعض عناصر المواد المستخدمة في التعبئة والتغليف أو تلوين الموقع، فقد أثبتت الدراسات أن اللون له عامل كبير في ما نتذكره بوضوح، لذا فتقنيات التصميم المستخدمة للألوان تحفز الذاكرة وتحافظ على علامتك التجارية من النسيان. وتطوير أسلوب تصميم متميز يجعل علامتك التجارية لا تنسى.

ومن ناحيةً أخرى، فالتصميم يشبه خدمة الترجمة حيث يأخذ البيانات والمعلومات وإمكانيات البرامج المعقدة وما إلى ذلك، ويترجمها بشكل منسق يسهل فهمه للعديد من الأشخاص.

5_ جعل الانطباع الأول جيداً

من خلال التسوق في السوبر ماركت أو عبر الإنترنت، أو البحث في الكتالوج، سوف تجد المئات بل الآلاف من العلامات التجارية والمنتجات والشركات، كلها تتنافس على جذب انتباهك وإقناعك بشراء ما يبيعونه، ولكن كيف يفعلون ذلك.. وما الذي يجذبك؟ 

كل ذلك يحدث من خلال التصميم الجيد.

فعليك أن تكتشف الأشياء الرئيسية التي تجذب المستهلك الخاص بك عندما تقع عيناه لأول مرة على منتج عملك، ومواقع الويب، والعلامة التجارية وما إلى ذلك، قم بإنشاء تصميم يظهر هذه الأشياء حتى يجذب المستهلك ويجعل علامتك التجارية دائمًا في ذاكرته.

6_التصميم الذي يدعو الجمهور إلى التفكير ويجعل المحتوى أكثر أهميةً

ينبغي على المصمم أن يكون من ذوي الخبرة ولديه الإمكانيات الكافية التي تمكنه من عمل تصميم مميز يجعل العملاء يفكرون لمعرفة الأشياء التي يهدف إليها التصميم، وفي الوقت ذاته يجب أن يكون التصميم سهل الفهم.

يقدم Jared M. Spool مثالاً رائعًا للتصميم الجيد. يشرح كيف استهدفت Netflix جمع أكبر عدد من العملاء، فقد لُوحظ أن العملاء أحبوا المجموعة الكبيرة من الأفلام وأن الخدمة رائعة وما إلى ذلك، ولكن الشيء الوحيد الذي لم يلاحظه عدد كبير من العملاء هو أن الموقع كان فائق الأداء، ومصمماً بذكاء لدرجة تجعله جذابًا بشكل غير مباشر.

حاول أيضًا ألا تفكر في تصميم عملك باعتباره شيئًا يرافق محتواك أو ينافسه، بل هو باعتباره شيء يعزز المحتوى. فالتصميم الجيد يجعل المحتوى الخاص بك يتألق.

أما بالنسبة للشركات والمشروعات التي تهتم بعرض الأفكار والأرقام والبيانات ليعرف الجمهور أو العملاء حركتها ونشاطها، فإن شرح ذلك من خلال تصميم شامل من الممكن أن يكون صعبًا ولكن التصميم الجيد من الممكن أن يوضح ذلك للجمهور بطريقة مُبسطة.

فلا تعد الوسائل البصرية أداة مفيدة للغاية لتوضيح نشاطك وهويتك التجارية فحسب، بل يمكنها أيضًا أن تبدو احترافية عند تصميمها بشكل صحيح. 

7_ التصميم الجيد يميزك عن الآخرين

ما يميزك عن منافسيك هو أناقة التصميم الخاص بك، لذا، يمكن أن يكون التصميم هو آخر كارت تلعب به عندما يتعلق الأمر بالمستهلكين الذين يقرروا ما إذا كانوا سيشترون منتجك أو منتج منافسيك. اجعل الناس يُشيرون إلى منتجك من بين المنافسين، لأنه يبدو مختلفًا وجذابًا.

8_ أهمية الحفاظ على التناسق في التصميم الجيد

يمكن القول إن التناسق هو القاعدة الرئيسية لعلامة تجارية ناجحة.. وبالتالي عمل ناجح. وعندما يكون لديك قدرة على إنشاء تصميم متناسق وجيد وقوي، فأعلم أنك على الطريق الصحيح، وعكس ذلك يجعلك تخاطر بإستخدام شعارك بشكل غير صحيح، وعلى المدى البعيد يسبب ذلك مشكلة كبيرة لعملك. حيث أن العلامات التجارية الغير منسقه تُنسى سريعًا. ويكون ذلك التناسق في اختيار الألوان والإطارات والخطوط والصور أيضًا وكل شيء يتعلق بالتصميم.

كما يتجاهل العملاء العلامة التجارية غير المتسقة، لأنها صعبة التذكر، ولكن عندما يتخيل لونًا معينًا ومتناسقًا كما يفعل عندما يحاول تذكر منتج “Coca-Cola” على سبيل المثال فذلك سيكون سهلًا.

9_ يجعلك تتأكد من أنك تستهدف السوق الصحيح

من المحتمل أنك عندما بدأت عملك، حددت بقوة من سيكون جمهورك المستهدف، ولكن من الناحية العملية، يمكن أن يكون استهداف هذا السوق صعبًا، ولكن هل تعرف أنه من أهمية التصميم الجيد للمشروع التجاري أنه يعتبر أداة تواصل وجذب للأشخاص المستهدفون وجعل التعرف على منتجك بالنسبة إليهم سهل قدر الإمكان.

كما أنه لا يمكن للتصميم الجيد أن يجعل منتجك أكثر جاذبيةً لجمهورك المستهدف فحسب، بل يمكنه أيضًا جعلك تتعرف على المزيد عنهم، وهو أمر مفيد لتطوير منتجك أو مشروعك التجاري بأفضل شكل ممكن.

10_ العمل على توسيع رقعة جمهورك المستهدف

يمكن أن يساعدك التصميم في تسويق علامة تجارية لفئة جديدة تمامًا من الأشخاص من خلال تغييرات بسيطة في التصميم. فإذا كنت تملك شركة تجارية تسوق منتجًا يستهدف فئة النساء، وفي نفس الوقت تريد الاستفادة من جمهور الرجال، عندئذ يمكنك تصميم التعبئة والتغليف الخاص بك لاستئناف ديموغرافية الرجال أكثر، حيث يمكن أن يكون هذا مفتاحًا لنقل علامتك التجارية وتوسيع دائرة مستخدميك وتحقيق المزيد من الأرباح. 

مثال جيد هو العلامة التجارية نيفيا. لدى Nivea مجموعة من مزيلات العرق والكريمات ومنتجات العناية الشخصية الأخرى، لكنها تمكنت من تنويع أسواقها خارج سوق الإناث النموذجي والوصول إلى سوق الرجال من خلال تصميم أكثر جذبًا للرجال. 

11_يساعدك التصميم الجيد على التواجد الفعال عبر مواقع التواصل الاجتماعي

يعد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي جزء كبير من الحفاظ على العلامة التجارية وتعزيزها في العالم العصري، وكذلك مشاركة المحتوى أصبحت من العوامل التي تهيمن على وسائل التواصل الاجتماعي حيث أصبح هناك وسائط اجتماعية مخصصة لذلك.

ملاحظة هامة: سواءً كنت تنشر الرسوم البيانية أو الاقتباسات أو الصور الفوتوغرافية أو غيرها، فكر في تشجيع الناس على الضغط على زر “المشاركة” أو ” التواصل. من يدري، فإذا كان هناك توازن جيد بين المعلومات ومتعة للنظر، قد تصل إلى أعلى نتائج البحث!

12- الاستفادة من الاتجاهات الحديثة في التصميم 

تمامًا كما هو الحال مع أي شيء، تتطور التقنيات والأنماط الفكرية المُستخدمة في التصميم، هذا ما نطلق عليه اتجاهات التصميم، فلكل فترة من الزمن اتجاهات شائعة تبقى لفترة وتذهب.. لذلك ينصح المتخصصون بتتبع أحدث هذه الاتجاهات للاستفادة منها، وبالتالي الحفاظ على علامتك التجارية حديثة.

أحد الأمثلة على الاتجاه الذي لا يزال متواجدًا حتى اليوم هو التصميم المسطح. التصميم المسطح هو اتجاه شهير في تصميمات المشروعات، حيث يتم التخلي عن الحواف والتأثيرات ثلاثية الأبعاد والظلال وغيرها من تأثيرات إضافة الأبعاد لصالح رسومات حادة وأنيقة قائمة على الشكل بألوان وتدرجات زاهية. يشير هذا الاتجاه إلى الابتعاد عن التأثيرات المفرطة للحماس وخطوة نحو فكرة التصميم البسيط. 

مثال على العلامة التجارية التي حققت أداءً جيدًا بين التصميم المسطح والتصميم العادي هو شركة Google. لقد أجروا مثل هذا التغيير البسيط على شعارهم وربما لم يلاحظ الكثيرون هذا التغيير، ولكنه أدى إلى إزالة الشطب والظلال وتسطيح أشكال الحروف في كلمة جوجل، مما جعل التصميم أكثر أناقةً.

13- التصميم الجيد يعبر عن قيم علامتك التجارية بصريًا

يتم بناء جميع العلامات التجارية على الأفكار والقيم والأهداف النهائية لمشروعك التجاري، وفي بعض الأحيان قد يكون من الصعب إيصال جميع هذه القيم بطريقة بسيطة وسريعة إلى المستهلكين. ذكرت سابقًا أن التصميم الجيد يمكن أن يساعدك في إيصال هذه القيم بشكل مرئي إلى جمهورك من خلال أشياء مثل اللون والصور والرموز والكتابة وما إلى ذلك.

دعونا نلقي نظرة على مثال تصميم شركة “نايك”، للتعرف على أهمية التصميم الجيد للمشروع التجاري .. فقد حافظت نايك على علامة تجارية لكونها شركة تحفز وتسهل وتعزز سرعة الرياضيين وخفة الحركة. إنهم يثمنون إلى حد كبير تصميم المنتج المريح والذي يدل على القوة والسرعة وما إلى ذلك. تتمتع الشركة بنبرة موثوقة وتحفيزية ونبرة يتم فهمها بشكل بسيط في جميع تصميماتها التواصلية المرئية. حيث استطاعت الشركة أن تنقل روح علامتها التجارية بالكامل للمستهلكين بتصميماتها التي تعبر عن القوة والرشاقة من خلال صورة ديناميكية وجريئة بالأبيض والأسود للرياضي بيري شيكز درايتون.

14- يعمل التصميم الجيد على تحفيز الناس على اتخاذ إجراءات

هذه النقطة من أهم النقاط في أهمية التصميم الجيد للمشروع التجاري حيث يمكنك مشاهدة بعض الإعلانات على التلفاز أو زيارة أي موقع يقدم بعضًا من البرامج القابلة للتنزيل وسترى عبارة “اتصل الآن!”، “قم بتنزيله اليوم!”، “جربه لمدة شهر دون أي تكلفة!، ويطلق عليها اسم “الحث على اتخاذ إجراء”. حيث تقدم هذه العبارات دعوة للقراء للتقدم لاتخاذ إجراء. فقط.. قم بتحفيز جمهورك على اتخاذ إجراء وانقر فوق هذا الزر ، وشراء هذا المنتج ، ومشاركة تلك الصورة مهما كان هدفك، إقناعهم باتخاذ خطوة إلى الأمام من خلال تصميم أكثر جاذبية. وما زالت تلك العبارات التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء فعالة للغاية عند تنفيذها بشكل صحيح.

دعونا نلقي نظرة على مثال من “أويستر”. حيث يتم عرض رسالة تسويقية “قراءة كتب غير محدودة ، في أي وقت وفي أي مكان” على صورة جميلة وجذابة لشخص يقرأ كتاب أويستر في السرير أثناء تناول الإفطار – وهي صورة مثالية وجذابة لأي شخص تقريبًا. وبهذه الطريقة، يخلق أويستر فكرة أنه إذا نقرت على زر “ابدأ مجانًا”، فإن حياتك ستتتغير من خلال ساعات هادئة تقضيها في القراءة.

أخيرًا وليس أخرًا، وبعد التعرف على النقاط الـ 14 التي تفسر أهمية التصميم الجيد للمشروع التجاري ، بالتأكيد فإن هدفك في مشروعك التجاري هو جعله يزدهر لسنوات قادمة، وتحقيق أهدافك والمزيد من الأرباح، كما أنك تريد أن تكون هذه العلامة التجارية موجودة لأطول فترة ممكنة، وتريد أن يظل الناس مهتمين وعلى تواصل معك لأطول وقت .. إذاً فأنت تريد علامة تجارية خالدة ومتطورة في الوقت ذاته، علامة تجارية تتوافق مع طبيعة جمهورك المتغيرة.

التصميم هو قرار عمل صائب. 

إذا كان ما زال عندك اعتقاد اخر عن اهمية التصميم، فلا تستمر في اعتقاد ذلك. التصميم الجيد يعطيك اولوية تنافسية، يعطي نتائج قوية في التسويق، و يمكنك من الظهور في عالم الاعمال.

إذا كنت مهتمًا بإيجاد طرق سهلة لتنفيذ تصميمات قوية في مكان عملك ، فتأكد من التواصل معنا لشرح باقاتنا التصميمية و التسويقية، لأن التصميم استثمار لنجاحك.

فالنصيحة الأهم التي تركها الخبراء في هذا المجال هي ” لا تدخر جهدًا ولا مالًا للحصول على التصميم الجيد لمشروعك.

 

للمزيد من المعلومات، تواصل معنا أو اشترك في القائمة البريدية:  


Related Posts