fbpx
التسويق الالكتروني في قطر

استخدام واتساب للتسويق : أمثلة لشركات ناجحة استخدمت واتساب للتسويق

استخدام واتساب للتسويق : أمثلة لشركات ناجحة استخدمت واتساب للتسويق

 في عام 2019، وصل واتساب إلى 2 مليار مستخدم عالميًا، وبذلك تم اعتباره تطبيق المراسلة الأكثر شيوعًا في جميع أنحاء العالم. فعندما تم إطلاق التطبيق في عام 2009، كان مجرد منصة رسائل أساسية تسمح لك بتسجيل الدخول وإرسال رسائل نصية إلى الأصدقاء وإرسال صور أو مقاطع فيديو وإجراء مكالمات صوتية على مستوى العالم باستخدام الإنترنت. وبذلك أصبح التطبيق شائعًا كبديل اقتصادي للأفراد بدلاً من فواتير الهاتف المكلفة للتواصل مع أحبائهم في جميع أنحاء العالم. ومع ذلك العدد الكبير الذي أصبح يستخدم تطبيق واتساب في جميع أنحاء العالم، فمن الممكن أن نقول أن تطبيق واتساب أصبح أكثر شهرة عندما تم الحصول عليه بواسطة الفيس بوك في عام 2014. ومنذ ذلك الحين، تطورت واتساب من أداة SMS فقط إلى منصة كاملة من الميزات. كما حازت على اهتمام كبير من العلامات التجارية كأداة تسويقية مميزة، ولكن هل كان تطبيق الواتساب يُستخدم للتسويق بجدية في ذلك الوقت..؟ الإجابة هي لا، فكيف يمكن استخدام واتساب للتسويق وكيف استخدمت بعض الشركات الناجحة واتساب للتسويق؟ هذا هو موضوعنا اليوم.

 كيف استفادت العلامات التجارية من تطبيق واتساب؟

 تطور التطبيق أكثر في عام 2018، حين تمت إضافة خيار الدردشة الجماعية ومكالمات الفيديو الجماعية. وأخذت الشركات مثل شركة British Vogue تستفيد من هذه الميزات، فقد قامت بإنشاء محادثات جماعية مع العملاء وإرسال محتوى أو عروض لهم. وفي الوقت نفسه، استفادت العديد من العلامات التجارية الأخرى من واتساب كقناة حيث يمكن للعملاء أو العملاء المحتملين الاتصال بالشركات لطرح أسئلة واستفسارات حول المنتج.

 ومن ناحية أخرى، ونظرًا لجمهورها العالمي أصبحت العلامات التجارية التي تتطلع إلى التسويق على مستوى عالمي قادرة على الاستفادة من واتساب، وكذلك الشبكات الاجتماعية العالمية، والحملات الإعلانية المدفوعة.

 ولكن هناك عدة مشكلات تواجه المسوقين عبر الواتساب، وذلك نظرًا لأن واتساب يتطلب منك معرفة معلومات الاتصال الخاصة بشخص ما حتى تتواصل معه، فلم تتمكن العلامات التجارية من استخدام الشبكة للعثور على العملاء المحتملين وإضافتهم والاتصال بهم، لذا تحتاج الشركات إلى الحصول على معلومات واتساب مباشرة من العميل المحتمل أو قائمة جهات اتصال لديهم بالفعل أو إضافتها.

 مشكلة أخرى مع واتساب هي أنه لا يمكنك نشر المحتوى علنًا. بينما سمح لك Facebook أو منصات أخرى بنشر محتوى على الجماهير بشكل واضح ومرئي، لذلك فمن خلال الواتساب عليك إنشاء مجموعة من جهات اتصال الواتساب ونشر الروابط خلالها. 

 ولكن هل تطور التطبيق للتغلب على هذه المشكلات؟

 نعم فقد تغيرت الأمور وأعلنت واتساب وفيس بوك مؤخرًا عن إطلاق WhatsApp for Business ، وهو تطبيق يتيح للشركات إنشاء حساب بمعلومات الشركة، وعرض المنتجات أو الخدمات، مع توفير خاصية الرد الآلي، ومراقبة الإحصاءات المتعلقة بالتطبيق.

 ما هو تطبيق WhatsApp للأعمال؟

 WhatsApp for Business هو تطبيق يمكن للعلامات التجارية استخدامه لإنشاء حساب تجاري على واتساب. باستخدام الحساب، يمكنك إدراج معلومات الشركة وروابط مواقع الويب وكتالوج المنتجات في ملف تعريف واتساب الخاص بك واكتساب رؤى ومعلومات حول الجماهير التي تتفاعل معك.

اضغط هنا لتعرف كيف تحصل على WhatsApp for Business

 يتيح WhatsApp for Business، الذي اكتسب أكثر من 5 ملايين مستخدم منذ إطلاقه عام 2019، للشركات بناء ومشاركة كتالوجات المنتجات، والتي تسلط الضوء على العروض الحالية ويمكن أن ترتبط بمواقع التجارة الإلكترونية. فبمجرد أن تقوم شركة ما بإنشاء كتالوج، يمكن لفريق التسويق الخاص بها مشاركة رابطه في ملف تعريف العلامة التجارية أو في الدردشات مع العملاء المحتملين. 

 كما تكشف النتائج الأخيرة أن استهداف الإعلانات ذات العلامات التجارية أدى إلى زيادة عائد الاستثمار بسبب مشاركة البيانات بين واتساب و فيس بوك.

 لمساعدتك في التخطيط لتجربتك الأولى حتى تستفيد من استخدام واتساب للتسويق، إليك بعض أفضل تقنيات واتساب التي يمكن للمسوقين التعلم منها.

كيف تستخدم الشركات الناجحة واتساب للتسويق ؟

صحيفة The Financial Times ومشاركة المحتوى المجاني

 هل تعتقد أن المنشور القديم المعروف بمحتوى طويل لا يمكن أن ينجح في تطبيق المراسلة واتساب؟ فكر مرة اخرى.

 في أواخر عام 2019، نشرت الفاينانشيال تايمز مقالتين يوميتين في مجموعة واتساب الخاصة بها. ووفقًا للخبراء، فإن تكتيك مشاركة المحتوى عبر واتساب منح المستخدمين ميزات أكثر من المنصات الاجتماعية الأخرى، ووفر نظرة ثاقبة على الموضوعات المهمة للمشتركين المحتملين. ومن المثير للاهتمام ، أنه قد تم اكتشاف أن المنشور على الرغم من أن جمهوره كان أصغر بكثير، إلا أن الجمهور كان أكثر تفاعلًا مع المحتوى.

 على سبيل المثال، الأشخاص الذين نقروا على رابط Financial Times على واتساب كانوا أكثر اهتمامًا بزيارة موقع الصحيفة، من أولئك الذين نقروا على الرابط عبر مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى.  

 ووُجد أيضًا أن التفاعلات عبر تطبيق الواتساب كانت مشابهة لما تلقاه منشور Twitter الخاص بنفس المنشور. 

شركة هيلمان: “WhatsCook”

 في عام 2014، أرادت شركة Hellmann’s، وهي شركة مايونيز مقرها الولايات المتحدة، الوصول إلى الجماهير في البرازيل والأرجنتين وشيلي وأوروغواي وباراغواي. للقيام بذلك،استأجروا فريقًا من الطهاة المحترفين لمساعدتهم في حملة واتساب.

 وفقًا لوكالة Cubo، وهي وكالة ساعدت في هذه الحملة فقد اشترك 13000 شخص في الخدمة وتفاعل كل مشارك مع طاهٍ لمدة 65 دقيقة.

 مع حملة “WhatsCook”، استفادت شركة Hellmann من خلال التواصل مع المتابعين ومعرفة متطلباتهم.  

 عرفت الشركة بالفعل أن الأشخاص الذين اشتروا المايونيز يريدون استخدامها. لكنهم كانوا يعرفون أيضًا أن الناس قد لا يعرفون العديد من الوصفات التي تستخدم المايونيز. من خلال هذه الإستراتيجية، وصلت العلامة التجارية إلى الأشخاص الذين يحبون الطهي وجذبتهم من خلال توضيح كيفية استخدام منتج Hellmann الرئيسي بطرق مختلفة.

والآن، هل تعرفت على استراتيجيات استخدام واتساب للتسويق ؟

 كما هو موضح أعلاه، يمكن لتطبيق واتساب مساعدة العلامات التجارية على جذب العملاء المحتملين المهتمين بالخدمة أو المنتج، فعلى الرغم من اختلاف جميع الأمثلة للشركات التي حققت نجاحًا ملحوظا من استخدام واتساب للتسويق . إلا أن جميعها تؤكد على مدى فائدة تقنيات المراسلة المحمولة التفاعلية والشخصية في التسويق المجاني. فإذا كنت تخطط لاختبار تجربة واتساب للتسويق لمنتجك، فضع هذه التكتيكات في الاعتبار.

 هل أنت مهتم بمعرفة المزيد حول استراتيجيات تطبيقات المراسلة؟ تابعنا لمعرفة المزيد وتحقيق أقصى استفادة من تطبيقات المراسلة في مجال التسويق. 

تواصـل معنا لبدء مشروعك التجـــــــــاري

او لتقديم استشارات مجانية

   


Related Posts