fbpx
التسويق الالكتروني في قطر

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي في قطر

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي في قطر

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي في قطر

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي في قطر هي أحد أهم خطوات التسويق الإلكتروني التي يجب أن تقوم بها شركتك للوصول إلى أكبر عدد من الجمهور المستهدف الخاص بها.

فعندما تقوم بفتح صفحة حسابك الشخصي على أحد مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك او الانستجرام  فدائمًا سوف تجد إعلانات جانبية عن منتجات شركات متنوعة، بل وأثناء تصفحك لصفحتك الرئيسية بهذه المواقع سوف يظهر لك إعلانات عن مواقع إلكترونية أو صفحات أو شركات أيضًا فهذا يعتبر نوع من أنواع التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي والذي يعد نوعا من أنواع التسويق الالكتروني.

لكن ما سبب أهمية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي في قطر؟ ولماذا يجب عليك قضاء الوقت في إنشاء حسابات وسائل التواصل الاجتماعي لعملك؟ وكيف يمكنك بالفعل بناء استراتيجية تسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي تتوافق مع نوع عملك؟


في هذا الدليل، سوف نجيب عن كل هذه الأسئلة ولكن أولاً، دعنا نتحدث عن التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي وإدارة صفحات السوشيال ميديا.

ما هو التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي في قطر؟

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي هو عملية إنشاء محتوى للترويج لعملك ومنتجاتك على العديد من منصات التواصل الاجتماعي ويجب أن يكون المحتوى التسويقي الخاص بك مصممًا خصيصًا ليتوافق مع مواقع التواصل الاجتماعي التي ستستخدمها لمساعدتك في زيادة تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء حقيقيين لشركتك أو موقعك الخاص مع المساهمة في زيادة الوعي بعلامتك التجارية.

يهدف التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي في قطر إلى الوصول لجمهورك المستهدف والعملاء المحتملين لمنتجك أو شركتك أينما كانوا حيث انهم يتفاعلون اجتماعيًا عبر هذه المواقع فلابد من استغلال ذلك في خلق محتوى تسويقي جيد يخلد علامتك التجارية في أذهانهم ويحولهم إلى عملاء حقيقين لك.

وعلى الرغم من أن التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي بصفة عامة يعتبر ذو قيمة ومفيد بشكل لا يصدق لنمو عملك، فإن استراتيجيتك ستختلف بناءً على نوع الشبكات الاجتماعية التي يقضي جمهورك وقتهم بها.

لذك وقبل التعمق في التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي في قطر، دعنا نقسم الاستراتيجية التسويقية لعلامتك التجارية حسب أنظمة التواصل الاجتماعي المختلفة.

موقع التواصل الاجتماعي Facebook

  • المستخدمون: 1.73 مليار مستخدم نشط يوميًا في جميع أنحاء العالم.
  • الجمهور: الجيل العاشر وجيل الألفية.
  • تأثير الصناعة: B2C
  • الأفضل لـ: الدراية بالعلامة التجارية الخاصة بك ونشرها Brand awareness؛ الإعلان advertising.

تويتر Twitter

  • المستخدمون: 126 مليون مستخدم نشط يوميًا في جميع أنحاء العالم.
  • الجمهور: جيل الألفية في المقام الأول.
  • تأثير الصناعة: B2B و B2C
  • الأفضل لـ: العلاقات العامة؛ خدمة العملاء.

موقع Instagram

  • المستخدمون: 1 مليار مستخدم نشط شهريًا.
  • الجمهور: جيل الألفية في المقام الأول.
  • تأثير الصناعة: B2C.

موقع LinkedIn

  • المستخدمون: 675 مليون مستخدم نشط شهريًا حول العالم.
  • الجمهور: جيل طفرة المواليد والجيل العاشر وجيل الألفية.
  • تأثير الصناعة: B2B
  • الأفضل لـ: علاقات B2B، وتطوير الأعمال ، والتسويق للتوظيف.

موقع YouTube

  • المستخدمون: أكثر من 2 مليار مستخدم شهريًا تم تسجيل دخولهم حول العالم.
  • الجمهور: جيل الألفية، يليه جيل زد.
  • تأثير الصناعة: B2C
  • الأفضل لـ: الوعي بالعلامة التجارية Brand awareness؛ والترفيه؛ ومقاطع الفيديو الإرشادية.

سناب شات Snap chat

  • المستخدمون: 229 مليون مستخدم نشط يوميًا في جميع أنحاء العالم.
  • الجمهور: الجيل الأساسي Z.
  • تأثير الصناعة: B2C.
  • الأفضل لـ: الوعي بالعلامة التجارية Brand awareness ؛ والإعلان.

موقع Pinterest

  • المستخدمون: 367 مليون مستخدم نشط شهريًا حول العالم.
  • الجمهور: جيل الألفية الأكبر سنًا وجيل طفرة المواليد.
  • تأثير الصناعة: B2C
  • الأفضل لـ: الإعلانات المرئية.

الآن بعد أن قمنا بشرح أساسيات كل شبكة من شبكات التواصل الاجتماعي، دعنا نناقش سبب فائدة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي في قطر لعملك التجاري.

فوائد التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي في قطر

هناك مجموعة متنوعة من الأسباب التي تجعل شركتك تستخدم التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي في قطر. وفيما يلي أهم أربعة أسباب مفيدة يجب وضعها في الاعتبار.

1. زيادة الوعي بالعلامة التجارية

في عام 2018، كان هناك أكثر من 3.2 مليار مستخدم لوسائل التواصل الاجتماعي على مستوى العالم.

ونظرًا للعدد الهائل من الأشخاص الذين يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي، فيمكنك معرفة سبب ضرورة مشاركة نشاطك التجاري والمحتوى المتعلق بمنتجاتك بالإضافة إلى التفاصيل حول شركتك عبر موقع أو موقعين على الأقل من مواقع التواصل الاجتماعي.

وهو أنه قد يساعدك ذلك على تحسين الوعي بالعلامة التجارية الخاصة بك.

في الواقع، قد ثبت أن وسائل التواصل الاجتماعي تعزز الوعي بالعلامة التجارية الخاصة بك من خلال زيادة التفاعل.

والتي تتضمن أشياء مثل التعليقات والإعجابات والمشاركات وإعادة النشر.

كما تساعدك وسائل التواصل الاجتماعي أيضًا على زيادة الوعي بعلامتك التجارية في قطر من خلال توجيه الجمهور إلى الدخول مباشرة إلى موقعك الإلكتروني.

ويمكنك القيام بذلك عن طريق تضمين روابط مباشرة إلى موقع الويب الخاص بك في ملفك الشخصي والسيرة الذاتية والمنشورات الخاصة بك.

2. الحصول على عملاء محتملين وتعزيز تحويلهم لعملاء حقيقيين

يُعد الترويج لمنتجاتك ومشاركتها على وسائل التواصل الاجتماعي طريقة بسيطة لجذب العملاء المحتملين إلى شركتك وتعزيز تحويلهم لعملاء حقيقيين وبالتالي زيادة المبيعات الخاصة بك.

فيما يلي بعض الأمثلة للأساليب التي يمكنك من خلالها استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في قطر لجذب المزيد من العملاء المحتملين.

  • قم بإنشاء مسابقات للزائرين والمتابعين للمشاركة على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بك.
  • عليك بتضمين روابط مباشرة إلى موقع الويب الخاص بك والعروض التي تقدمها في قسم السيرة على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بك.
  • فكر في عمل مقاطع فيديو مباشرة للإعلان عن منتجاتك وتقديم تحديثات أو تفاصيل حول الأخبار المثيرة في شركتك.
  • نفذ حملة تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي على إحدى صفحاتك.

3. تعزيز العلاقات مع العملاء

من خلال الاتصال والتفاعل مع متابعيك على الشبكات الاجتماعية، ستتمكن من بناء علاقات دائمة بينهم وبين نشاطك التجاري، ويمكنك القيام بذلك من خلال التفاعل معهم في منشوراتك، والرد على أسئلتهم وتعليقاتهم، وتزويدهم بأي مساعدة قد يحتاجون إليها.

يمكنك أيضًا طرح أسئلة على متابعيك حول منتجاتك، أو سؤالهم عن أي مقترحات يودون عرضها عليك، أو تقديم هدايا لهم لمساعدتك على بناء الثقة بين نشاطك التجاري وبينهم وإظهار مدى تقديرك لمساهماتهم ودعمهم.

4. التعلم من المنافسين

تُعد مواقع التواصل الاجتماعي طريقة رائعة لمراقبة منافسيك – سواء كان ذلك بالتعرف التكتيك الذي يستخدمونه على وسائل التواصل الاجتماعي، أو المنتجات التي يروجون لها، أو الحملات الإعلانية التي ينفذونها، أو مستوى تفاعلهم مع المتابعين.

كما تسمح لك مواقع التواصل الاجتماعي بإلقاء نظرة على ما هو مفيد وما لا يصلح لك من خلال متابعة أعمال منافسيك، وبالتالي تساعدك على تحديد ما يجب عليك تغييره وما لا يجب تغييره فيما يتعلق بنهج شركتك.

أخيرًا، يمكن أن تساعدك مراجعة الحسابات الاجتماعية لمنافسيك على التأكد من أن نظام التسويق الخاص بك فريدًا ومميزًا لعلامتك التجارية.

كيفية إنشاء استراتيجية تسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

  • قم بتحديد هوية المشتري والجمهور المستهدف.
  • حدد المواقع الاجتماعية التي ستقوم بالتسويق من خلالها.
  • قم بإنشاء محتوى فريد وجذاب.
  • نظم جدول زمني لمشاركاتك.
  • قم بتحليل نتائجك.

دعنا نغطي هذه الخطوات بمزيد من التفصيل حتى تتمكن من البدء في تطبيقها على نشاطك التجاري.

1.  قم بتحديد هوية المشتري والجمهور المستهدف.

تتمثل الخطوة الأولى لإنشاء استراتيجية تسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي في قطر في تحديد هوية المشتري والجمهور حتى تتمكن من استهداف احتياجاتهم واهتماماتهم بشكل مناسب.

وللقيام بذلك، فكر في الأشخاص الذين تحاول الوصول إليهم ولماذا تفعل ذلك، وكيف تصنفهم في مجموعات.

على سبيل المثال، إذا كانت شركتك تبيع الملابس الرياضية العصرية، فيمكنك تصنيف جمهورك المستهدف على أنه جيل الألفية الذي يرغب في ارتداء ملابس رياضية أنيقة بشكل مستمر وهو نمط يُعرف باسم athleisure.

كما أنه من خلال التعرف على شخصية المشتري والجمهور المستهدف الخاص بك، ستتمكن بعد ذلك من تحديد المحتوى الذي سيجذب نوع المتابعين والعملاء الذين تأمل في اكتسابهم وكيف يمكنك إنشاء محتوى جذاب لإبقاء متابعيك مهتمين بعلامتك التجارية.

2. تحديد المواقع الاجتماعية التي ستقوم بالتسويق من خلالها.

بصفتك جهة تسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي في قطر، فمن المهم أن تحدد المواقع الاجتماعية التي ستشارك المحتوى الخاص بك عليها.

لا توجد إجابة صحيحة أو خاطئة بالضرورة عندما يتعلق الأمر بالمواقع الاجتماعية التي يجب أن يستخدمها نشاطك التجاري – فيتعلق الأمر أكثر باحتياجات جمهورك المستهدف والمكان الذي يقضون فيه أوقاتهم.

“فمن المهم أن تتواجد علامتك التجارية حيث يوجد جمهورك من العملاء المحتملين اليوم وغدًا.

على سبيل المثال ، إذا كنت تستهدف هذا الجمهور من جيل الألفية المحب للألعاب الرياضية، فقد ترغب في تركيز غالبية جهودك على موقع التواصل الاجتماعي Instagram – وذلك لأن جيل الألفية هو الأكثر استخدامًا لهذه المنصة.

3. إنشاء محتوى فريد وجذاب.

مع وجود المليارات من مستخدمي الوسائط الاجتماعية حول العالم، ليس هناك شك في أن بعض متابعيك على الأقل – أو الأشخاص الذين يتصفحون صفحتك الشخصية – قد شاهدوا أيضًا محتوى منافسيك أو محتوى الشركات الأخرى في مجالك.

لهذا السبب يجب أن يكون لديك محتوى تسويقي جذاب يبرز ويوفر للمشاهدين سببًا جوهريًا للنقر على زر “المتابعة” والتفاعل مع علامتك التجارية.

 

ولمساعدتك على الإبداع في إنشاء محتوى تسويقي لعلامتك التجارية، فضع في اعتبارك المحتوى الذي يشاركه منافسوك وكيف يمكنك الترويج لمنتجاتك بشكل فريد.

واستفد أيضًا من الميزات التي يوفرها موقع التواصل الاجتماعي الذي تستخدمه.

على سبيل المثال، يمكنك إنشاء مقاطع فيديو مباشرة Live Videos على Facebook لمشاركة أحدث التفاصيل حول منتجاتك وعروضك.

أخيرًا، استخدم العملاء الحاليين لمساعدتك في إنشاء المحتوى الفريد لعلامتك التجارية على مواقع التواصل الاجتماعي.

ويمكنك القيام بذلك عن طريق إعادة نشر المحتوى الخاص بهم أو تشجيعهم على استخدام الهاشتاج لمشاركة تجاربهم وصورهم مع منتجاتك.

4. تنظيم جدول زمني لمشاركاتك.

واحدة من أسهل الطرق لضمان مشاركة المحتوى الخاص بك بشكل مستمر وكما هو مخطط له هي استخدام حل ادارة صفحات التواصل الاجتماعي من قبل شركة موثوقة و قوية.

فتوفر لك حلول ادارة صفحات التواصل الاجتماعي الوقت وتسمح لك بالتركيز على مهامك الأخرى.

كم مرة يجب عليك النشر  من أجل التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي ؟

الآن، قد تتساءل عن عدد المرات التي يجب أن تنشر بها محتوى تسويقي على مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بك.

كقاعدة عامة، يجب عليك أن تقوم بالنشر على مواقع التواصل الاجتماعي فقط عندما يكون لديك محتوى جيد للمشاركة.

فهذه هي الطريقة التي ستحقق بها التوازن الصحيح عندما يتعلق الأمر بمعدل تكرار النشر الخاص بك.

فإذا قمت بالنشر على وسائل التواصل الاجتماعي بشكل غير متكرر، فلا بد أن ينساك متابعوك.

وإذا كنت تنشر كثيرًا، فمن المحتمل أن تصبح مزعجًا لمتابعيك.

وكلتا الحالتين يمكن أن تؤدي إلى خسارة متابعيك وانخفاض مشاركتهم.

ولتجنب ذلك، ابحث عن ما يناسب جمهورك. بالإضافة إلى عوامل أخرى مثل الوقت من اليوم الذي تنشر فيه على الشبكات الاجتماعية، لتحقيق أعلى مستوى من التفاعل.

5. تحليل نتائجك.

أحد أهم جوانب التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي في قطر هو ضمان نجاح جهودك في مساعدتك على تحقيق أهدافك.

ولتحديد ذلك، ستحتاج إلى تتبع جميع مشاركاتك على كل موقع اجتماعي خاص بك. ويمكنك القيام بذلك عن طريق مراجعة وإدارة مقاييس الوسائط الاجتماعية الخاصة بك.

مقاييس وسائل التواصل الاجتماعي

مقاييس وسائل التواصل الاجتماعي هي البيانات التي تتعلق بنجاح منشوراتك وتأثيرها على جمهورك وعملائك على مختلف المنصات الاجتماعية.

وقد تتضمن هذه المقاييس بيانات حول مستوى المشاركة والإعجابات والمتابعات والمشاركات وجميع التفاعلات الأخرى على كل منصة اجتماعية.

وفيما يلي 10 من أهم المقاييس التي يجب عليك تتبعها:
  • المشاركة Engagement: تتضمن النقرات والتعليقات والإعجابات والردود على منشوراتك على مواقع التواصل الاجتماعي.

وهناك أيضًا أنواع مشاركة خاصة بكل منصة الاجتماعية تختارها مثل المنشورات “المحفوظة” على Instagram والمنشورات “المثبتة” على Pinterest.

  • الوصول Reach: تتضمن عدد الأشخاص الذين شاهدوا أي محتوى مرتبط بصفحتك أو ملفك الشخصي.
  • المتابعون Followers: تتضمن عدد الأشخاص الموجودين على صفحتك على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة الذين نقروا على الزر “متابعة” وشاهدوا المحتوى الخاص بك على صفحاتهم بانتظام.
  • عدد مرات الظهور: هذا هو عدد المرات التي يتم فيها مشاهدة منشور من ملفك الشخصي أو صفحتك، سواء قام جمهورك بالنقر فوقه أم لا.

غالبًا ما يحدث هذا عندما يقوم شخص ما بتفقد ملف الأخبار الخاص بك، ولكن دون النقر فوق أي شيء.

  • مشاهدات الفيديو: على Facebook أو Snap chat أو Instagram أو أي موقع اجتماعي أخر يوجد به إمكانية نشر فيديو، وهذا المقياس يقصد به عدد المشاهدات التي يحصل عليها كل مقطع فيديو تقوم بنشره.
  • زيارات الملف الشخصي الخاص بك Profile visits: يتضمن عدد الأشخاص الذين فتحوا صفحة وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك.
  • الإشارات Mentions: هذا هو عدد المرات التي ذكر فيها جمهورك المستهدف أو متابعيك صفحتك أو موقعك الشخصي في منشوراتهم.
  • الإشارات Tags: يحدث هذا عندما يضيف جمهورك اسم الملف الشخصي لشركتك أو علامة التصنيف الخاصة بك إلى منشور خاص بهم.
  • إعادة النشر Reposts: يحدث هذا عندما ينشر عضو من جمهورك جزءًا من المحتوى الخاص بك في ملفه الشخصي.
  • المشاركات Shares: يقصد بها المشاركات التي يأخذها متابعوك وجمهورك من منشورات صفحتك الشخصية ومشاركتها على صفحاتهم الخاصة أو المجموعات المشتركين بها.

يمكنك التأثير على كل هذه المقاييس، وزيادة متابعتك على المنصات الاجتماعية، وتحسين المشاركة العامة في صفحتك الشخصية باستخدام نفس التكتيكات التي تستخدمها في توليد عملاء محتملين لمنتجك.

ويمكنك أيضًا التفاعل مع متابعيك بشكل متكرر من خلال التحدث إليهم، والإشارة إليهم في المحتوى الخاص بك، والرد على أسئلتهم، وإبداء الإعجاب بمنشوراتهم، وتشجيعهم على استخدام علامات التصنيف الخاصة بك.

وأيضًا مشاركة المحتوى الخاص بك وإعادة نشر المحتوى الذي ينشئه المستخدم.

كيفية استخدام مقاييس مواقع التواصل الاجتماعي في قطر

يمكنك استخدام ومراجعة مقاييس الوسائط الاجتماعية بعدة طرق – على سبيل المثال – يمكنك استخدام أدوات التحليل المضمنة في مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة التي تستخدمها. وفيما يلي بعض الأمثلة على ذلك:

  • تحليلات تويتر Twitter Analytics
  • تحليلات الفيسبوك Facebook Analytics
  • Instagram Insights

يمكنك أيضًا اختيار استخدام أداة تحليلات وتتبع أخرى مثل Google Analytics.

فيعد هذا خيارًا رائعًا إذا كنت ترغب في تتبع قياسات جميع الوسائط الاجتماعية وموقع الويب الخاصة بك.

أخيرًا، تحتوي العديد من حلول جدولة الوسائط الاجتماعية – كما راجعنا سابقًا – على ميزات مراقبة وتتبع مضمنة تلقائيًا.

لذلك فستمنحك جميع أدوات استخدام ومراجعة المقاييس هذه فهمًا أفضل لما يستجيب له متابعوك وجمهورك جيدًا وما يجب أن تفكر في تعديله لتحسين مشاركتهم وتفاعلهم مع علامتك التجارية.

ابدأ التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي في قطر

بالنظر إلى وجود المليارات من الأشخاص على وسائل التواصل الاجتماعي يوميًا، فمن السهل معرفة سبب استخدام العديد من الشركات والمسوقين للقنوات الاجتماعية من أجل الترويج لمنتجاتهم والتفاعل مع العملاء.

وعلى الرغم من أن تحديد مسار العمل الخاص بشركتك على وسائل التواصل الاجتماعي قد يبدو أمرًا شاقًا، إلا أنه يمكنك تجنب الشعور بالإرهاق من خلال فهم اتجاهات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي واستخدام بعض الموارد العديدة المتاحة حول هذا الموضوع.

لذلك، ابدأ العمل على استراتيجية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي لنشاطك التجاري اليوم لزيادة عدد المتابعين وتحسين التفاعل حول علامتك التجارية.

أو قم بتوكيل هذه المهمة إلى شركة محترفة في إدارة صفحات التواصل الاجتماعي للوصول إلى أفضل النتائج التي تطمح إليها.

ويمكنك الضغط هنا للتعرف على كافة الخدمات التي يمكننا تقديمها فيما يخص التسويق الإلكتروني و ادارة صفحات التواصل الاجتماعي في قطر


Related Posts