التسويق الالكتروني في قطر

ما هو البراند او الهوية البصرية في قطر ؟

ما هو البراند او الهوية البصرية في قطر ؟

ما هو البراند او الهوية البصرية في قطر ؟

الهوية البصرية في قطر Visual brand identity هي التي تساعد جمهورك المستهدف على الارتباط بشركتك وعلامتك التجارية. والعلامة التجارية أو البراند brand هي وجه شركتك. فهي نقطة التفاعل الأولى بينك وبين المستهلكين. وبالتالي، فإن امتلاك هوية للعلامة التجارية الخاصة بك brand identity أمر ضروري لإبراز أعمال شركتك بشكل مميز بحيث لا تنسى بين جمهورك المستهدف.

وفي هذه المقالة، سنتعرف سويًا على ماهية الهوية البصرية وكيفية إنشاء هوية بصرية في قطر لشركتك.

ولكن قبل التحدث بالتفصيل عن ذلك، يجب علينا أولًا أن نتعرف على الفرق بين العلامة التجارية brand والـ branding والهوية البصرية visual identity.

ما هو الفرق بين العلامة التجارية brand والـ branding والهوية البصرية visual identity ؟

حتى إذا كانت العلامات التجارية والـ branding والهوية البصرية متشابهين في كثير من الأحيان، ففي الواقع، هذا بعيد كل البعد عن الحقيقة. فما هو صحيح حقًا هو أنه إذا كنت تريد عملًا قويًا يساعدك على الترويج لشركتك بنجاح، فأنت بحاجة إلى العمل على الثلاث جهات معًا.

فسيتطلب عليك تعزيز علامتك التجارية brand والـ branding والحصول على هوية بصرية قوية ومتسقة، فإن تصميم شعار فقط لشركتك لا يكفي. ولفهم الاختلافات بين العلامة التجارية brand لشركتك والهوية البصرية  visual identity، ولإنشاء علامة تجارية رائعة لشركتك، هناك ثلاثة مصطلحات أساسية يجب عليك معرفتها لفهم الاختلافات بينهم:

  • العلامة التجارية brand:  هي التي تجيب عن سؤال كيف يرى الجمهور شركتك؟
  • الـ branding: الإجراءات التي تقوم باتخاذها لإنشاء صورة محددة لشركتك.
  • هوية العلامة التجارية Brand identity ومن بينها الهوية البصرية: هي مجموعة العناصر الملموسة لعلامتك التجارية، والتي تعمل معًا على إنشاء صورة جيدة لعلامتك التجارية.

مثال على ذلك، عند الحديث عن شركة مرسيدس للسيارات فأول ما يتحدث عنه جمهورها أنها شركة جيدة تعمل على إنتاج سيارات أنيقة وقوية ذات تجربة قيادة ممتازة (هذا هو البراند). فالمنتج الذي تنتجه هذه الشركة هو الجسم الملموس الذي يتعامل معه الجمهور؛ أما الـ brand فهو الروح التي يتحدث عنها الجمهور.

ولكي تستطيع شركة مرسيدس اثبات نفسها في الأسواق للحصول على هذا البراند القوي فبالتأكيد قد استخدمت العديد من الطرق والاستراتيجيات التي مكنتها من ذلك ( هذا هو الـ branding). ومن بين هذه الطرق والاستراتيجيات هي شعار الشركة وإعلاناتها وصورها وغيرها ( هذا هو هوية العلامة التجارية visual identity)

ما هو الـ branding ؟

الـ branding هي مجموعة من السلع أو الخدمات أو المنتجات “غير الملموسة” للشركة. إنه تعريف “للعلاقة العاطفية” بين العملاء والأعمال التي تقدمها.

لذلك فيمكن تعريف الـ branding على أنه انطباع. فيتكون جوهر الـ branding من مهمة وقيم ورؤية وصوت الشركة. لذلك يمكننا القول، أن الـ branding هو انطباع العميل عن العلامة التجارية الخاصة بك. إنه الطريقة التي تشارك بها علامتك التجارية مع الجمهور. وما سيتذكره الجميع عند التفكير في شركتك أو علامتك الجارية. فبطريقة ما، إنه العلاقة النفسية بين شركتك والعملاء المستهدفين.

الـ branding هو شخصية وأسلوب عملك، وهو ما يراه العميل ويشعر به عند استخدام منتجك. إنه ما يعطي شكلاً لنشاطك التجاري وما يجعله مختلفًا عن منافسيك.

بهذه الطريقة، فتعتبر الاستراتيجية التي يمكن استخدامها لإنشاء الـ branding هي كيف وماذا وأين ومتى ومع من تريد مشاركة وإظهار رسائل وقيم علامتك التجارية.

ووفقًا لما قاله والتر لاندور – مصمم علامات تجارية شهير – فالمنتجات تُصنع في المصنع، لكن العلامات التجارية brands تُصنع في الأذهان”

فالأشخاص “يقعون في حب” العلامات التجارية، فهم يثقون بها ويؤمنون بتفوقها. مثال واضح على هذا هو شركة أبل. هناك العديد من المعجبين الذين يشترون منتجاتها وسيواصلون شرائها، حتى لو لم يكونوا الأفضل أو الأرخص في الأسواق.

فالـ branding عبارة عن الطرق والاستراتيجيات التي تستخدمها لتشجيع العملاء على شراء منتجاتك أو خدماتك والحفاظ على ولائهم لشركتك.

ما هي هوية العلامة التجارية brand identity / تصميم العلامة التجارية brand design؟

هوية العلامة التجارية / تصميم العلامة التجارية هو ما يمكنك رؤيته والشعور به من الشركة. فبعد رؤية صورها (يسميها البعض الهوية البصرية). وتشمل الألوان والخطوط والشعارات والشعارات البديلة وعناصر الجرافيك والصور الفوتوغرافية. تسير العلامة التجارية brand جنبًا إلى جنب مع هوية العلامة التجارية brand identity، وفي بعض الأحيان، يصعب التمييز بين الاثنين.

يتم إنشاء هوية العلامة التجارية باستخدام عناصر مادية وبصرية. ومن الأدوات المهمة الأخرى التي تشكل علامتك التجارية أو البراند brand هو الاتصال العاطفي الذي يشعر به المستخدم أثناء استخدام منتجك / خدمتك.

هوية العلامة التجارية  brand identity هي التفاعل الأول مع المستهلك الذي يترك انطباعًا دائمًا عليه.  ويتم استخدام عناصر مختلفة لبناء الهوية البصرية في قطر للعلامة التجارية الخاصة بك.

ولتبسيط ذلك، سيكون من الأسهل شرحه بمثال. تقدم شركة ديور Dior صورة لعلامة تجارية brand حصرية وأنيقة. ويتميز أسلوبها بذلك أيضًا. لهذا السبب، فهي تمتلك موقع ويب بسيط للغاية، مع شعار مميز وأيضًا ألوان مميزة لها فهي تستخدم ألوانًا مثل الأسود والأبيض وبعض الألوان المحايدة.

كما أنها تقوم أيضًا بتوظيف المشاهير لعمل إعلانات خاصة بها، مثل جوني ديب Johnny Depp أو تشارليز ثيرون Charlize Theron. وبالتالي فهي تمتلك مزيج مثالي من الـ branding والعلامة التجارية brand وهوية العلامة التجارية brand identity وتصميم العلامة التجارية brand design. وهذا يساعد في تكوين صورة ذهنية خاصة بها في أذهان المستخدمين، وفي النهاية، هذا هو الهدف النهائي من الـ branding.

وبالتالي فما هو واضح من هذا المثال هو أن الـ branding والعلامة التجارية brand  والهوية البصرية visual identity يجب أن تسير جنبًا إلى جنب لتحقيق أفضل النتائج لشركتك. وبهذه الطريقة سيكون المستخدم قادرًا على التعرف على العلامة التجارية الخاصة بشركتك حتى بدون رؤية شعارها.

الاختلافات بين العلامة التجارية branding و الهوية البصرية visual identity

  • العلامة التجارية branding غير ملموسة. فهي ما يراه الناس أو يفكرون به عندما يتذكرون عملك أو شركتك. فكما ذكرنا من قبل، تعتبر العلامة التجارية branding انطباع العميل عن شركتك. هي ما يربطه الجمهور بعلامتك التجارية (أول ما يتبادر إلى أذهانهم عند ذكر اسم شركتك أو شعارها).
  • هوية العلامة التجارية البصرية visual identity ملموسة، مثل شعار العلامة التجارية وإعلاناتها. فهي التمثيل المرئي لأعمال شركتك. أي أن هوية العلامة التجارية هي ما يمكن للجمهور رؤيته عن شركتك. وهو ما يعزز من العلامة التجارية الخاصة بك، ويجعلها مختلفة عن منافسيك.

يمكن اعتبار جميع الجوانب المرئية أو البصرية للعلامة التجارية الخاصة بك على أنها هوية العلامة التجارية لشركتك. ويسميها البعض الآخر هوية الشركة.

كيف تعمل العلامة التجارية Brand وهوية العلامة التجارية brand identity معًا؟

عندما تقوم بتحديد مهام العلامة التجارية الخاصة بك والقيم والأهداف والجمهور المستهدف والكلمات الرئيسية لها، فأنت تقوم بإنشاء الأساس للعلامة التجارية Brand لشركتك. وتعتبر هوية العلامة التجارية brand identity هي الوجه المرئي للعلامة التجارية لشركتك. لهذا السبب يجب أن تكون على يقين من أنه يجب أن يكون وجه علامتك التجارية أي الهوية البصرية الخاصة بها يمثل كل شيء عن علامتك التجارية Brand بطريقة مميزة للغاية واحترافية ولا تنسى.

فهوية العلامة التجارية brand identity هي مجموعة الخصائص التي تحدد قيم ورسالة شركتك. ومنها شعار الشركة وتصميم المنتجات الخاصة بها. وكلها جزء من علامتك التجارية Brand.

ويتمثل الهدف من استخدام كل هذه العناصر المرئية والمادية في خلق انطباع إيجابي لدى عملائك عن شركتك. كما أن هوية العلامة التجارية أيضًا:

  • توفر إحساسًا فريدًا لمنتجاتك.
  • تظهر لعملائك من أنت وكيف تعمل وبماذا تتميز.
  • تنقل الأشياء التي تريد أن يشعر بها عملاؤك عند استخدام منتجاتك.

ما هو الشعار؟

الشعار هو تمثيل مرئي للعلامة التجارية الخاصة بك، أي أنه أحد أوجه الهوية البصرية لشركتك. إنه الرمز الرسومي  أو الجرافيكي لعلامتك التجارية الذي يميزك عن باقي الشركات. لذلك فمن المهم استثمار الوقت والمال لتصميم شعار احترافي. ففي النهاية، هذه هي هويتك الرسومية أو المرئية أمام جمهورك والعالم أجمع.

فمن خلال القيام بذلك، ستحصل على حضور بصري احترافي لشركتك أو علامتك التجارية. فالهدف من إنشاء شعار جيد هو أنه يجب عليك تحديد الأعمال التجارية بطريقة يمكن التعرف عليها وتذكرها في أذهان مستخدميها من خلال صورة واحدة.

لقد تغير شعار ايكيا IKEA – كما ترى في الصورة أعلاه – كثيرًا مع الزمن، لكنه ظل ثابتًا منذ عام 1967. فقط تتغير ألوانه مع الحفاظ على الشكل والخط. إن الجمع بين اللونين الأزرق والأصفر الذي يستخدمونه اليوم يعني الثقة والموثوقية. وأيضا، الود والقدرة على تحمل الصعاب. جنبًا إلى جنب مع الخط المستدير والأسود والإطار البيضاوي، الذي يعطي انطباعًا بأنه علامة تجارية قوية وجيدة وشاملة.

والآن دعونا نتحدث عن الهوية البصرية في قطر بشيء من التفصيل،،،،

ما هي الهوية البصرية في قطر ؟

الهوية البصرية في قطر هي كل الأشياء التي يمكن للمستهلك رؤيتها عن الشركة الخاصة بك. وتتضمن الهوية البصرية في قطر أدوات مثل:

  • الشعار Logo.
  • مخططات الألوان Color scheme.
  • أسلوب الطباعة Typography.
  • أنماط الصور Imagery Styles.
  • صوت العلامة التجارية Brand’s voice.
  • أنواع خطابات الشركات corporate letters.
  • مكتبة من عناصر الجرافيك graphic elements.

من المهم للغاية هنا هو بناء هوية بصرية تتوافق مع هدف الشركة وطبيعتها العامة.

دور الهوية البصرية في قطر لعلامتك التجارية

إن التصميم المرئي أو البصري Visual design لمجموعة متنوعة من المنصات الخاصة بعلامتك التجارية platforms – والتي قد تشمل المواقع الإلكترونية وصفحات الإنترانت والألعاب والأفلام والأكشاك والتقنيات القابلة للارتداء (كالساعات والاكسسوارات والملابس). يساعدك على إنشاء مفاهيم راسخة عن علامتك التجارية.

لذلك فمن الضروري فهم مشكلات المنصات الخاصة بعلامتك التجارية والعمل على إصلاحها حتى لا تتسبب في إنشاء مفاهيم سلبية عن شركتك مثل تصميم الويب – بما في ذلك قابلية استخدام المتصفح واختيار المنصات الأفضل لشركتك.

يتطلب ذلك تصميمًا مستمرًا ومهارات استكشاف الأخطاء وإصلاحها، بالإضافة إلى المعرفة المستمرة بتفاصيل كل ما يقع أمامك من مشكلات ومزايا. فتعتبر أعمال التصميم والتجارة الإلكترونية سريعة الاستجابة ميزة إضافية لمساعدة العلامة التجارية الخاصة بك على النمو سريعًا.

يطور مصمم الجرافيك المحترف – الذي تعتمد عليه – أو يستخدم الصور المستخدمة في علامتك التجارية في مجموعة متنوعة من المواد الإبداعية التي تساعدك على التعريف بشركتك وشهرتها (على سبيل المثال، الإعلانات والكتيبات brochures والهوية المؤسسية لشركتك corporate identity وأغلفة المنتجات الخاصة بك والعروض التقديمية والعروض الترويجية واللافتات والمواقع الإلكترونية) كما أنه يشرف على تصميم هذه المواد وتخطيطها وتنسيقها.

فيجب أن يمتلك مصمم الجرافيك الخاص بك إحساسًا قويًا بتطوير مفهوم شركتك أو علامتك التجارية، بالإضافة إلى مهارات الاتصال والتعاون والبحث وحل المشكلات. لذلك فإذا كنت تبحث عن مصمم هوية بصرية محترف فيمكنك التعرف على مهارات تصميم الويب لدينا والخدمات التي نقدمها في هذا المجال من خلال الضغط هنا.

يقوم مطور واجهة المستخدم (UI) ببناء الواجهات التي تربط مستخدمي التطبيق أو الموقع الخاص بك بقواعد البيانات والتطبيقات والصفحات المرتبطة به. كما أنه يساعد على ترسيخ معايير سهولة استخدام التطبيق أو الموقع الخاص بك وإمكانية الوصول إليه مع تمكين المستخدمين من تحقيق أهدافهم من خلاله سريعًا(كالشراء سريعًا على سبيل المثال).

فضلًا عن أنه قد يعمل بشكل وثيق مع فريق التطوير الخاص بشركتك لإنشاء التطبيقات التفاعلية وصفحات الويب الخاصة بعلامتك التجارية وتحسينها. لذلك فيجب أن يكون لديه خبرة في مجموعة من تقنيات الويب، بما في ذلك مهارات AJAX و CSS و HTML و JavaScript و LAMP.

كيفية بناء الهوية البصرية في قطر لعلامتك التجارية ؟

لكي تستطيع بناء الهوية البصرية الخاصة بشركتك بنجاح فيجب عليك القيام بما يلي:

1. اعرف جمهورك

لا يمكنك بناء هوية بصرية للعلامة التجارية الخاصة بك بنجاح إذا كنت لا تعرف جمهورك جيدًا. لذا، فإن الخطوة الأولى هي الحصول على كافة المعلومات عن جمهورك. فقم بالبحث عن مواقعهم واكتشف العوامل التي ستؤثر على قرارهم فيما يتعلق بخدماتك. وتعرف أيضًا على منافسيك وما يقدمونه. فسيساعدك هذا على القيام بالأشياء بشكل مختلف والتعامل مع المستهلك بشيء جديد لبناء استراتيجية أفضل لعلامتك التجارية.

وكن على علم أنه لن يقوم كل الأشخاص بشراء منتجك؛ لذلك فحدد جمهورك المستهدف بناء على:

  • العمر والجنس والوظيفة والدخل ومستوى التعليم.
  • سماتهم الشخصية مثل القيم والهوايات والاهتمامات.
  • أسلوب حياتهم.
  • مشاكلهم وكيف يمكن أن يساعدهم منتجك في حلها أو التعامل معها.

2. اعرف سبب تأسيسك لعلامتك التجارية جيدًا ولا تغفى عنه

هل قمت بتحديد جمهورك المستهدف الذي تريد تقديم الخدمة له ؟. فحاليًا أنت تعرف احتياجاتهم وقدرتهم على الإنفاق وما إلى ذلك. لهذا فالآن، أنت بحاجة إلى تحديد سبب تأسيسك لعلامتك التجارية والأهداف التي ترغب في تحقيقها من خلالها. لهذا فيجب عليك القيام بالتالي:

  • حدد الأهداف طويلة المدى التي تفكر بها.
  • اعرف لماذا تقدم الخدمة التي تقدمها.
  • حدد الهدف طويل المدى لعلامتك التجارية.
  • اعرف كيف ستساعد المستهلك.
  • حدد ما هي المهمة والرؤية والبنيان الذي ستعيش به علامتك التجارية.

3. حدد شخصية علامتك التجارية (الحقيقية أو الاعتبارية)

الآن، بعد أن تعرفت على مهمة علامتك التجارية وهدفها. أنت بحاجة إلى شخصية حقيقية (إنسان) أو اعتبارية (شركة تسويق إلكتروني) ليمكنها تمثيل شركتك بأفضل طريقة. وهذا يعني تعيين متحدث رسمي يمكنه توصيل رسالة العلامة التجارية وهدفها ومهمتها بسهولة إلى المستهلك.

سيساعد هذا الشخص في تكوين شخصية للعلامة التجارية الخاصة بك بطريقة مفهومة للجمهور. وبالتالي، فإن الشخص المسؤول عن هذه الوظيفة يحتاج إلى أن يكون فعالاً.

4. اجعل لعلامتك التجارية جاذبية عاطفية

من المهم وجود جاذبية عاطفية لعلامتك التجارية. وذلك لأنها سوف تساعدك على التواصل مع المستهلكين المستهدفين. ولإنشاء هذه الجاذبية يجب عليك أن تجيب على هذه الأسئلة:

  • كيف يجب أن يشعر المستهلكون بعد التفاعل مع علامتك التجارية وخدماتك؟
  • ما هي قصة علامتك التجارية؟
  • كيف ستتواصل مع العملاء؟
  • كيف تريد أن تظهر الجاذبية العاطفية هذه في تصميم الهوية البصرية لعلامتك التجارية.

5. اعرف كيف تستخدم عناصر الهوية البصرية

بمجرد إجابتك على جميع الأسئلة السابقة. فستحتاج إلى البدء في إنشاء الهوية البصرية لعلامتك التجارية. لهذا، فستحتاج إلى استخدام هذه العناصر:

  • لوحة الألوان Color palette: اختر الألوان التي تتوافق مع طبيعة شركتك والعلامة التجارية الخاصة بك بشكل عام لكي تستطيع تصميم هوية بصرية محترفة لعلامتك التجارية.
  • أسلوب الطباعة Typography: حدد الخط الأساسي والثانوي الذي سيتم استخدامه بشكل موحد في جميع العناصر المرئية لشركتك.
  • حدد نوع الصور التي تريدها: صِف نوع الصور التي تريدها على موقع الويب / المدونة الخاصة بك، وما إلى ذلك. فيجب أن تمثل هذه الصور علامتك التجارية. وحدد أيضًا ما إذا كنت تريد رسوم توضيحية وصور متحركة وما إلى ذلك.
  • الشعار Logo: هو أهم جزء من تصميم الهوية البصرية لعلامتك التجارية. فيجب أن يتطابق اللوجو مع هدف الشركة. كما أنه من الأفضل تصميمه ليكون بسيط وفريد من نوعه ولا تنسى.
  • دليل علامتك التجارية أو دليل شركتك Branding guide: وهو مستند يحتوي على جميع الإرشادات حول كيفية ومكان استخدام المنتجات أو الخدمات التي تقدمها شركتك.

يمكن أن تساعدك هذه الطرق في معرفة العوامل اللازمة للهوية البصرية في قطر. كما أنها سوف تساعدك بشكل أكبر في تصميم الهوية البصرية لشركتك. إنها خطوة حاسمة لعملك للتواصل مع المستهلكين. فستساعدك هوية العلامة التجارية الدائمة على الازدهار في أوقات المنافسة الشديدة. لذا، استثمر في هذا المجال لتجني أكبر الفوائد لشركتك.

هل تبحث عن وكالة تسويق جيدة تستطيع مشاركتك طريق نجاحك بكل ما لديها من خبرة ومعلومات ؟ هل أنت غير راضي عن النتائج التي تحصل عليها مع وكالة التسويق الحالية الخاصة بك؟ دع خبراء التصميم في وكالة التسويق في “تقنية” يساعدوك في تلبية احتياجات شركتك التسويقية.

لمزيد من المعلومات، تحقق من خدمات التسويق لدينا أو اتصل بنا لتحديد موعد لاستشارة مجانية لمناقشة احتياجاتك وخدماتنا.