التسويق الالكتروني في قطر

كيفية استخدام الانستقرام للمبتدئين

كيفية استخدام الانستقرام للمبتدئين

كيفية استخدام الانستقرام للمبتدئين

 

شهد Instagram نموًا هائلًا على مدى السنوات الماضية من مليون مستخدم في بدايته إلى أكثر من مليار في عام 2022.

إذا كنت مهتما بالحصول على حساب Instagram أو قمت للتو بإنشاء حساب ولكنك غير متأكد من كيفية استخدامه، فأنت محظوظ هنا، سنغطي جميع الأساسيات، حتى تتمكن من معرفة سبب كون الانستغرام أفضل منصة وسائط اجتماعية للمشاركة اليوم.
ما هو الانستغرام؟
هو منصة للتواصل الاجتماعي تسهل عليك مشاركة الصور والفيديوهات، ويمكنك التقاط المحتوى المرئي وتحريره ونشره لكل من المتابعين وغير المتابعين، طالما أن حسابك عام، ويمكن للمستخدمين التفاعل مع المحتوى الخاص بك عبر الإعجابات والتعليقات والمشاركات والحفظ.
إذا لم تكن من مليار مستخدمي الانستغرام فعليك إعادة النظر في ذلك لأن الانستغرام يعد فرصة رائعة للتفاعل مع أفضل العلامات التجارية والبقاء على التواصل الدائم مع الأصدقاء، ويمكنك متابعة المشاهير أو الشخصيات السياسية المفضلة لديك لمشاهدة صورهم اليومية بالإضافة إلى ذلك، يعتبر الانستغرام منصة استثنائية للتحقيق فيما تفعله العلامات التجارية الأخرى فمثلا تستخدم شركة Nike ميزة قصص الانستغرام للترويج لقصص الرياضيين الملهمة التي لن تجدها في أي تطبيق آخر.
كيفية التسجيل في تطبيق الانستغرام؟
• للتسجيل في الانستغرام عليك أولًا تنزيل تطبيق الانستغرام على هاتفك والنقر فوق زر التسجيل.
• يمكنك اختيار التسجيل من خلال فيسبوك أو استخدام بريدك الإلكتروني أو رقم هاتفك.
• بعد اختيار اسم مستخدم وكلمة المرور، ستكون جاهزًا لإنشاء ملف التعريف الخاص بك.
إذا كنت مستعدًا للتسجيل في الانستغرام، فاتبع الخطوات التالية:
• قم بتنزيل انستغرام من متجر google play (Android) أو من APP Store (iPhone).
• إذا كنت تستخدم الحاسوب، فانقر على تسجيل الدخول باستخدام الفيسبوك أو املئ النموذج برقم هاتفك المحمول أو البريد الالكتروني واسم المستخدم وكلمة المرور.
• بمجرد ملء اسم المستخدم وكلمة المرور، سيتم إرشادك بملء معلومات ملفك الشخصي، ثم بعد ذلك اضغط على زر تم.
• إذا قمت بالتسجيل استخدام الفيسبوك، فأنت تحتاج إلى تسجيل الدخول إلى حسابك على الفيسبوك إذا قمت بتسجيل الخروج حاليًا.
كيف تعمل إشعارات تطبيق الانستغرام؟
عند إنشاء حسابك، ستحتاج إلى ضبط الإشعارات حتى تتلقى فقط المعلومات التي تريدها، مثلًا: يمكنك تلقى الإشعارات عندما تحصل على إعجابات من الجميع وبكن بدلًا من ذلك يمكنك تقييد الإشعارات لتحصل فقط على إشعار شخص تتابعه، أو قد تقوم بإيقاف تلقى الإشعارات عن الإعجابات تمامًا.
يمكنك ضبط الإشعارات من خلال:
الضغط على إيقاف، أو من خلال الأشخاص الذين تتابعهم، أو من الجميع للفئات التالية- التعليقات وإعجابات على صورك وطلبات المتابعين وطلبات المتابعة المقبولة والأصدقاء على Instagram وInstagram Direct والتذكيرات والمشاركات الأولى والقصص وإعلانات المنتجات وعدد المشاهدين وطلبات الدعم ومقاطع الفيديو المباشرة والإشارات في السيرة الذاتية وتحديثات الفيديو.
إذا لم تكن متأكدًا من الإشعارات التي ترغب في تلقيها، فيمكنك البدء بتلقى جميع الإشعارات من الجميع وإذا كانت بعض الإشعارات تزعجك فيمكنك إيقاف تشغيلها لاحقًا.
لتخصيص الإشعارات التي تتلقاها، اتبع الخطوات التالية:
أولًا: افتح تطبيق الانستغرام على جهازك المحمول، يمكنك أيضًا الوصول إلى الانستغرام على سطح المكتب عند استخدامك للحاسوب، ثم توجه إلى ملفك الشخصي من خلال النقر على صورة ملفك الشخصي في الأسفل من اليمين

ثانيًا: الوصول إلى(Settings)
بعد وصولك إلى ملف التعريف الخاص بك، انقر فوق القائمة الموجودة في الأعلى من اليمين

ستظهر قائمة ثم اضغط على Setting

ثالثًا: الإشعارات
بعد الضغط على قائمة Setting ستظهر قائمة قم بالضغط على Notifications

من تلك القائمة ستتمكن من تغير إعدادات الإشعارات حسب الفئة والتي تشمل:
• المنشورات والقصص والتعليقات.
• المتابعة والمتابعين.
• الرسائل والمكالمات المباشرة.
• البث المباشر والفيديو
• حملات جمع التبرعات من الانستغرام.
• البريد الإلكتروني والرسائل النصية القصيرة.
• التسوق

لديك أيضًا القدرة على إيقاف جميع الإشعارات مؤقتًا عن طريق تبديل خيار إيقاف الكل مؤقتًا في الأعلى.
رابعًا: قم بإلغاء تحديد الإشعارات التي تريد تلقيها:
قم بالوصول إلى كل فئة على حدى واختر الإشعارات التي تريد تلقيها، فمثلًا هنا الخيارات: القصص (store) والتعليقات (comments) والمنشور (posts).

ستختلف الخيارات حسب الفئة التي تريدها.
هذا ليس كل شيء، دعنا نستكشف عن كيفية ربط حسابات الوسائط الاجتماعية الأخرى الخاصة بك بحسابك على انستغرام، فعندما تنشر صورة لك على الانستغرام يمكنك مشاركتها مع أصدقائك على المنصات الأخرى.
هل يمكنك الاتصال بانستغرام بحسابات الوسائط الاجتماعية الأخرى؟
نعم، يمكنك ربط الانستغرام بتطبيق Twitter وTumblr وFacebook، ولكن لم يعد يتم ذلك من خلال الإعدادات، كما كان سابقًا.
الآن، يمكنك القيام بذلك على أساس كل مشاركة، فإذا كنت ترغب في مشاركة منشور على منصات أخرى، فيمكنك الانتقال إلى المنشور الأساسي الذي تريد نشره بشكل مشترك على Twitter وTumblr وFacebook ثم مشاركته يدويًا بهذه الطريقة التالية:
1- افتح تطبيق الانستغرام.
2- انتقل إلى ملف التعريف الخاص بك.
3- اضغط على المنشور الذي ترغب في نشره
4- انقر فوق النقاط الثلاث الموجود غي الأعلى من اليمين

5- عند ظهور القائمة الجديدة، انقر فوق مشاركة (share)، لا تنقر على مشاركة إلى (share to) سيعطيك خيار AirDrop أو مشاركة المنشور مع جهات الاتصال الخاصة بك

6- قم بتبديل الحسابات التي ترغب في مشاركة المنشور عليها، إذا لم تكن قد قمت بتسجيل الدخول، فستحتاج إلى القيام بذاك مباشرة من داخل تطبيق الانستغرام

وبالتالي عند ربط حساباتك بمنشور واحد، يمكنك بعد ذلك من تبديل خيارات المشاركة لأي منشورات جديدو دون الحاجة إلى تسجيل الدخول مرة ثانية.
إذا قمت بربط الانستغرام بفيسبوك، فيمكنك مشاركة قصصك عبر كلا الحسابين، سوف نتحدث عن كيفية القيام بذلك لاحقًا.
كيفية ربط حساب الانستغرام بفيسبوك؟
نظرًا لأن الفيسبوك والانستغرام يتبعان لنفس شركة Meta، فيمكنك ربط الحسابين للحصول على تجربة أكثر سلاسة، يتيح لك ربط حساباتك على الفيسبوك والانستغرام ما يلي:
• مشاركة القصص عبر كلًا من الفيسبوك والانستغرام
• قم بتسجيل الدخول باستخدام الفيسبوك إلى الانستغرام
• مزامنة اسم ملفك الشخصي وصورتك عبر كلا الملفين الشخصيين
• استخدم Facebook pay على كلا النظامين الأساسين
• الوصول إلى نشاط الخاص بك على كلا الحسابين.
إذا كنت مستخدمًا متكررًا على الفيسبوك، فسيصدر بشدة توصيل حسابك بملف تعريف الانستغرام الجديد، إليك الطريقة التالية:
1- افتح تطبيق الانستغرام.
2- انقر على صورة ملفك الشخصي في الزاوية اليمنى من الأسفل.
3- انقر على القائمة الموجودة في الزاوية اليمنى من الأعلى.
4- اضغط على Setting
5- تحت شعار Meta انقر فوق مركز الحسابات (Accounts Center)

6- اضغط على إعداد مركز الحسابات.

7- اتبع الخطوات لتسجيل الدخول إلى الفيسبوك.
الآن: إن الحسابان أصبحا متصلان مع بعضهم، إليك كيف ستبدو الأمر عند الانتهاء:

في القسم التالي، سأوضح لك متى يكون الحساب المرتبط مفيدًا.
تحميل وتحرير ونشر الصورة
الجزء الأكثر أهمية في الانستغرام هو كيفية تحميل صورة ونشرها؟
الانستغرام هو عبارة عن منصة مرئية بالكامل، على عكس الفيسبوك، الذي يعتمد على النص والصور، أو التويتر الذي يعتمد على النص فقط، فالهدف الوحيد من الانستغرام هو تمكين المستخدمين من مشاركة الصور أو مقاطع الفيديو مع الجمهور.
يمكنك نشر حوالي 100 صورة على الفيسبوك، بينما على الانستغرام يجب أن تكون أكثر اختيارًا بشأن الصور التي تنشرها، وذلك لعدة أسباب:
أولًا: أنك لا تريد النشر أكثر من مرة واحدة يوميًا ولا تريد نشر الكثير من الصور المتشابهة، مثالًا: سيكون من الغريب أن تقوم بنشر خمسين صورة من نفس عطلة الشاطئ على ملفك الشخصي على انستغرام، بدلًا من ذلك يمكنك اختيار خمسة أو ستة صور ووضعهم جميعًا في نفس المنشور.
هذه المشاركات الدائرية تسمح لك بمشاركة عدة صور في منشور واحد، وتعد هذه المنشورات رائعة لنشر صور مماثلة مع الحفاظ على تنوع جمالية ملفك الشخص بشكل عام.
لمعرفة المزيد حول سمات حساب انستغرام، قم بإلقاء نظرة على سمات الانستغرام، وإن كنت ترغب في الحصول على معرفة عميقة يمكنك التسجيل في دورة التسويق عبر الانستغرام الخاصة ب HubSpot
كيفية تحميل الصورة وتحريرها ونشرها؟
1- انقر على الأيقونة (+) في الزاوية اليمنى من الأعلى
عند النقر على الأيقونة، سيطلب منك اختيار نوع المنشور الذي تريد مشاركته، نظًرا لأننا نريد نشر منشور مباشرةً على ملقنا الشخصي، فقم بنقر على نشر

2- اختر ملف الوسائط الخاص بك:
لديك 3 خيارات، يمكنك الاطلاع على مكتبة الصور الخاصة بك على هاتفك، أو يمكنك التقاط صورة جديدة مباشرة من داخل الانستغرام، أو يمكنك التقاط مقطع فيديو جديد، وللتوضيح ذلك قمت بالبحث في مكتبة الصور الخاصة بي ووجدت صورة لبوسطن كنت أرغب في استخدامها، ثم قمت بالنقر فوق الأيقونة الموجودة في الجزء العلوي من اليمين.

3- إضافة الفلتر:
يعرض الانستغرام تلقائيًا الفلاتر، فإذا كنت تريد استخدام الفلتر وتخفيفه فقم بالنقر بشكل مزدوج على الفلتر وحرك المؤشر إلى اليسار لتقليل من شدة الفلتر.

4- قم بتحرير صورتك.
انقر فوق تحرير، ويمكنك ضبط التباين والسطوع، وعندما تكون راضيًا عن الصورة المعدلة، أو إذا لا كنت لا ترغب تحريرها كلها، فانقر على الأيقونة الموجودة في الجزء العلوي من اليسار.

5- اكتب تعليقًا وقم بتبديل إعدادات المشاركة
يمكنك إضافة تعليق، ووضع علامة على الأشخاص (لا يمكنك وضع علامة على شخص ما إلا إذا كان لديه أيضًا حساب على الانستغرام)، بالإضافة إلى ذلك قم بالنقر فوق الزر الموجود بجوار الفيسبوك أو حساب أخر لمشاركة صورتك، فعندما تكون مستعدًا للنشر، انقر على مشاركة (share) في الجزء العلوي من اليسار.

إذا كنت لا ترغب في استخدام هاتفك المحمول للنشر على انستغرام، يمكنك القيام بذلك من الكمبيوتر الشخصي.
قم بتحميل صورة أو فيديو إلى قصصك
تحميل الصورة أو فيديو إلى قصتك عبارة عن ميزة تتيح لك نشر مقاطع فيديو ضمن قصص الانستغرام، وهي تشبه ميزة القصص أو الصور التي تختفي بعد 24 ساعة، حيث ينشر المستخدمون مقاطع فيديو وصور غير رسمية وصريحة ويقدمون لمحة عن حياتهم اليومية، على سبيل المثال:
يمكنك نشر صورة معدلة لك ولأصدقائك في المباراة، ولكن يمكنك نشر مقطع فيديو أكثر وضوحًا ضمن القصة عن الملعب.
لمعرفة كيفية تحميل صورة أو مقطع فيديو إلى قصصك، اتبع الخطوات التالية:
1- اضغط على صورة ملفك الشخصي في الأعلى من اليسار
أو اسحب لليمين على الشاشة واضغط على الزر في شريط التنقل العلوي

2- التقط الصورة أو إضافة من الوسائط الخاصة بك
بمجرد دخولك إلى ميزة القصص، يمكنك التقاط صورة أو مقطع فيديو مباشرةً من داخل التطبيق، أو إذا كان لديك صورة محفوظة على هاتفك وترغب في استخدامها، فيمكنك اختيارها من الوسائط الخاصة بك.

3- أضف ملصقات أو الفلتر
لديك ميزات التحرير المختلفة من جهة اليسار، يتيح لك زر إنشاء وإضافة الموقع والهاشتاغ والوقت والتاريخ والصور الممتعة الآخرى أو الرموز التعبيرية إلى صورتك.

يتيح لك خيار Boomerang إنشاء مقطع فيديو متكرر، وأيقونة Aa وهي زر النص الخاص بك، بمجرد النقر عليه يظهر لديك خيار التغيير الخط الخاص بك.
إذا قمت بالنقر فوق زر الوجه المبتسم، يمكنك النقر على أحد الرموز لإضافته إلى صورتك، وإذا لم يعجبك يمكنك سحبه للأسفل، وتظهر سلة المحذوفات لتتمكن من حذفه.

4- انشر قصتك
بمجرد أن تكون مقتنع عن المحتوى الخاص بك، يمكنك النقر على أيقونة السهم الأبيض في الأسفل من اليمين، والتي تسمح لك بمشاركة قصتك مع كل من يتابعكـ أو تحديد الأصدقاء المقربين بحيث لا يراها سواهم.
بذلك تكون انهيت قصتك مباشرةً
كيفية المتابعة على الانستغرام؟
إن العثور على مستخدمين ومتابعتهم سهل جدًا وذلك باستخدام ميزة البحث في الانستغرام، حيث يمكنك العثور على المشاهير والعلامات التجارية والأصدقاء، بالإضافة إلى ذلك يمكنك البحث على الأماكن أو العلامات التي تعتبر مفيدة جدًا إذا كنت تعرف نوع المحتوى الذي تريد البحث عنه، ولكن غير متأكد من الأشخاص الذين ينشرون عنه.
على سبيل المثال، يمكنك البحث عن family recipes ضمن العلامة وستتضمن نتائجك أي صور تحمل علامة التصنيف هذه، وأثناء التصفح قد تد شخصًا ينشر محتوى يعجبك حقًا، ويمكنك اختيار متابعته حتى يظهر المحتوى الخاص به لديك.
لمتابعة شخص ما، اتبع هذه الخطوات الثلاث السهلة:
1- انقر على أيقونة البحث في أسفل الشاشة
حيث تبدو وكأنها عدسة مكبرة.

2- اكتب اسم الشخص أو الموضوع أو العلامة التجارية
في هذا المثال، سنبحث عن الهندسة المعمارية (architecture)

يتيح الانستغرام إما البحث في جميع المنشورات التي تحتوي كلمة الهندسة المعمارية أو الاطلاع على جميع النتائج ورؤية العلامات والأماكن.

3- اضغط على الحساب الذي ترغب في متابعته
عند دخولك إلى حساب شخص آخر، سترى زر متابعة (يوجد باللون الأزرق في الأعلى)، وبالنسبة للملفات الشخصية العامة يمكنك النقر فوق هذا الحساب والبدء فورًا في متابعته، ومع ذلك إذا كان الملف الشخصي خاصًا فأنت تحتاج إلى الانتظار حتى يقبلك أولًا.

هذا كل شيء…أنت في طريقك لتصبح محترفًا في استخدام الانستغرام، وللارتقاء أكثر بحسابك إلى المستوى الأعلى، قم بتخطيط منشوراتك التالية باستخدام مجموعة من أفكار المحتوى والقوالب.
إن استخدام الانستغرام أمرًا أساسيًا لتنمية علامتك التجارية الشخصية، فإذا كنت تريد أن تنمو على المستويين المهني والشخصي، فإن استخدام الانستغرام أصبح أكثر أهمية من أي وقت مضى، يمكنك البدء بالمراقبة أولًا والتعرف على خوارزمية الانستغرام، ثم البدء في النشر بينما تتعرف على واجهة المستخدم، يعد الانستغرام منصة للتواصل الاجتماعي جديرة بالاهتمام بوجود أكثر من مليار مستخدم، انضم إليها الآن فمن المتوقع أن تستمر في النمو مع مرور الوقت.