التسويق الالكتروني في قطر

الدليل الشامل لاستخدام انستجرام للاعمال (Instagram Business)

الدليل الشامل لاستخدام انستجرام للاعمال (Instagram Business)

الدليل الشامل لاستخدام انستجرام للاعمال (Instagram Business)

نستعرض لكم الدليل الشامل حول كيفية استخدام انستجرام للاعمال (Instagram Business) فقد ازداد استخدام الشركات ل انستجرام للاعمال بشكل كبير خلال الاونة الاخيرة،  ففي عام 2017، احتفل انستغرام بوجود أكثر من 25 مليون شركة تستخدم انستجرام للاعمال. ومن المتوقع ان العدد قد تضاعف حتى هذه اللحظة.

لقد أثبت انستغرام أنه استثمار مفيد لأغراض التسويق. وهو منصة التواصل الاجتماعي الأكثر فعالية، من  الفيسبوك واليوتيوب والتكتوك.

لكن استخدام انستجرام للاعمال لأغراض تجارية قد يبدو أمرًا شاقًا، خاصة إذا كنت قد استخدمته للاستخدام الشخصي فقط. وسنستكشف هنا كيفية الترويج لنشاطك التجاري على انستغرام.

كيفية استخدام انستجرام للاعمال

سنقوم بشرح مفصل حول الاستراتيجيات التي ستحتاج إلى استخدامها لتحقيق أقصى استفادة من الانستغرام، حيث سنقدم بالتفصيل من الالف الى الياء كيفية استخدام انستجرام للاعمال للترويج لعلامتك التجارية:

1. أضف قيمة إلى المحتوى الخاص بك

أولاً وقبل كل شيء، فأن انستغرام عبارة عن منصة مرئية. ولجذب الجمهور، من المهم أن تقضي بعض الوقت في تقديم محتوى عالي الجودة ومدروس.

لتحقيق النجاح على الانستغرام، من الضروري إنشاء محتوى قيم يجذب الجمهور ويشجعهم على التفاعل مع نشاطك التجاري. فكر في كيفية إسعاد عملائك مع الحفاظ على وفائك بعلامتك التجارية.

فأنت لا تحتاج فقط إلى نشر صور لمنتجك للتعريف بعلامتك التجارية وزيادة المبيعات. في الواقع، في بعض الحالات، يكون من الأفضل عدم القيام بذلك.

على سبيل المثال، تبيع شركة Hot Pockets سندويشات سريعة التحضير ومغلفة ولديها هذه الشركة استراتيجية لجذب الجمهور من خلال الفكاهة، وغالبًا ما ينشرون الميمز ذات الصلة أو الاقتباسات المضحكة.

بينما تعتمد Hot Pockets على الفكاهة، فإن العلامات التجارية الأخرى مثل The North Face تستخدم صور مغامرات مثيرة لجذب الجمهور.

النقطة المهمة هي أن العلامات التجارية تحتاج إلى إضافة قيمة بدلاً من استخدام النظام الأساسي للإعلانات وحدها. وهذا أمر بالغ الأهمية لنجاحك على المدى الطويل.

نفذ هذه النصائح، وقم بتحديث شعارك التسويقي من “المحتوى هو الملك” إلى “المحتوى القيم هو الملك”.

2. حافظ على ثيم ثابت

تخيل كل منشور على انستغرام لا يتبع تنسيق معين ويختلف عن الاخر في الثيم لموقعك، كيف ستتخيل ذلك؟

على الرغم من أن كل مشاركة يجب أن تكون جيدة في حد ذاتها، إلا أنك ستحتاج إلى إنشاء ثيم ثابت للحفاظ على ولاء الجمهور.

من المهم ملاحظة اننا نعني بالثيم بالمعنى الواسع، لأنه يتعلق بكل شيء بدءًا من الهاشتاجات والتعليقات التوضيحية وحتى الصور ومقاطع الفيديو. و ستحتاج إلى إنشاء صوت لعلامتك التجارية متسقة وجمالية موجزة موحدة.

في النهاية، كلما كنت تتبع نظام معين في تنسيق منشوراتك، زادت احتمالية جذب جمهورك.

قد تظن أنه من الأفضل جذب عدد أكبر من الأشخاص من خلال ثيمات مختلفة، ولكن في النهاية، سيساعدك ثبات ثيم معين في مجال معين على إنشاء اتصالات أقوى وأكثر واقعية.

على سبيل المثال،  في MVMT . فإن الثيم فيه متناسق وثابت بلا شك، مع فلاتر و ألوان متشابهة، مع التركيز على الصور الأكثر قتامة والأكثر حدة.

مما لا شك فيه أن متابعيهم يتوقعون ويفضلون هذا النوع من المحتوى، وإلا لما كانوا تابعوهم في المقام الأول. لمواصلة إسعاد العملاء، من الضروري أن تحافظ MVMT على ثيم معين وثابت.

3. تفاعل مع جمهورك

إن التفاعل مع جمهورك يساعد متابعيك على الشعور بالتقدير، ونتيجة لذلك، يصبحون أكثر ارتباطًا بعلامتك التجارية.

هناك الكثير من الطرق للتفاعل مع جمهورك. يمكنك الرد على التعليقات على منشوراتك،  أو إجراء مسابقات أو هدايا مجانية، أو استخدام ميزة الاستطلاعات على الستوري Instagram Stories، أو تقديم تحيات للمتابعين في قصصك، خاصة إذا كانوا ينشرون شيئًا ذا صلة بعلامتك التجارية.

تقوم شركة Halo Top Creamery بعمل رائع في التعامل مع جمهورها.

كثيرًا ما ينشرون صورًا لطيفة للآيس كريم مع تعليق  “الآيس كريم أفضل مع الأصدقاء. قم بالإشارة إلى صديق ترغب في تناول هذا معه.”

وتُعد المنشورات  البسيطة والتي تدعو الى “الإشارة إلى صديق” استراتيجية فعالة لزيادة جمهورك نظرًا لأن متابعيك سيقومون بعد ذلك بالإشارة إلى الأصدقاء الذين قد لا يعرفون عنك بعد.

بالإضافة إلى ذلك، تقوم Halo Top غالبًا بإجراء مسابقات وهدايا.

ومن خلال الإشارة إلى الفائزين في منشوراتهم، تحفز Halo Top المتابعين الآخرين على التفاعل مع علامتهم التجارية في المستقبل. بالإضافة إلى ذلك، تُظهر هدايا Halo Top التزامهم الحقيقي بالتواصل مع جمهورهم.

4. فكر في التسويق المؤثر

كمستهلك، من المحتمل أنك شاهدت التدفق الأخير للمسوقين المؤثرين على انستغرام، فمن خلال الاستفادة من قوة الشخصية المؤثرة، التي ترتبط بالفعل بشكل حقيقي مع الجمهور ويُنظر إليهم على أنهم مصدر موثوق للمعلومات، ستتمكن من نشر علامتك التجارية وزيادة المبيعات.

يعد التأثير الجزئي على وجه الخصوص فرصة قوية للتعريف واشهار العلامة التجارية.

ويمكنك استخدام ميزانيتك ومواردك للاستثمار في الإعلانات التقليدية، ولكن غالبًا ما يكون من الأسهل إنشاء حملة تسويقية أكثر استهدافًا وفعالية من خلال التسويق المؤثر.

في نهاية المطاف، فأن استخدام المؤثرون يؤدي الى زيادة عدد  المتابعين المخلصين لعلامتك التجارية – من خلال تحديد المؤثرين المناسبين لقطاعك، و من المرجح أن تجد متابعين سيستمتعون حقًا بمنتجاتك أو خدماتك ويدعمونها.

5. قم ببناء حملة إعلانية

هناك سببان قد يدفعانك لاستخدام إعلانات انستغرام : اشهار العلامة التجارية أو زيادة المبيعات.

من المهم أن تركز على هدف واحد عند إنشاء حملة إعلانية فعالة. سيبدو إعلان انستغرام الذي يهدف إلى بيع منتج مختلفًا تمامًا عن الإعلان الذي يهدف إلى جذب المتابعين.

على سبيل المثال، خذ بعين الاعتبار إعلان Greenchef .

مع الصور المتنوعة للطعام اللذيذ والخصم المغري “خصم 40 دولارًا”، فمن المحتمل أن يكون إعلانًا سيجلب الكثير من العملاء ومن الواضح جدًا هدف Greenchef: حث الناس على شراء منتجاتهم.

لتنفيذ حملة فعالة، من الضروري أن تقرر ما تأمل في تحقيقه قبل البدء في إنشائها.

بمجرد اختيار هدف، ستحتاج إلى إنشاء تصميم الإعلان. على غرار ما ناقشناه في الإستراتيجية الأولى، ستحتاج إلى إنشاء محتوى مرئي عالي القيمة إذا كنت تريد أن ينجح إعلانك. ألقِ نظرة على الإعلانات الأخرى على انستغرام وفكر في كيفية محاكاتها.

عندما تكون مستعدًا لإنشاء إعلانك، ستحتاج إلى استخدام Facebook Ads Manager . من بين أشياء أخرى، يتيح لك مدير الإعلانات تضييق نطاق جمهورك المستهدف (بما في ذلك الموقع والعمر والاهتمامات المختلفة للتركيبة السكانية المثالية لديك)، واختيار هدفك الإعلاني ، وتحليل أداء الإعلان.

يمكنك قراءة مقالة كيفية الحصول على أول 1000 متابع على الانستغرام – 31 نصيحة

6. استخدم المشاركات القابلة للتسوق

إذا كنت تستخدم انستجرام الاعمال، فإن المنشورات القابلة للتسوق هي إحدى الميزات التي سترغب في معرفتها جيدًا.

فهو يسمح لك بإنشاء منشورات ووضع تاقات على منتجاتك و/خدماتك لإنشاء تجربة تسوق سلسة مباشرة على المنصة. فهو يزيد من احتمالات تحويلهم إلى عملاء.

قبل أن تبدأ في تنفيذ هذه الاستراتيجيات، ستحتاج إلى شيء واحد: حساب انستجرام للاعمال.

ما هو الحساب التجاري على انستغرام؟

الحساب التجاري  على انستجرام هو حساب خاص يقدمه انستغرام للعلامات التجارية والمؤسسات. باستخدام انستجرام للاعمال يمكنك الوصول إلى ميزات إضافية، مثل Instagram Insights والقدرة على تشغيل الإعلانات.

يعمل الملف الشخصي التجاري على إضفاء الشرعية على حساب الانستا الخاص بك ويمكّنك من إضافة معلومات مهمة مثل ساعات عمل شركتك والموقع ورقم الهاتف.

إيجابيات وسلبيات انستجرام للاعمال

فيما يلي بعض الإيجابيات والسلبيات المفيدة حتى تتمكن من تحديد ما إذا كان الحساب التجاري للانستغرام مناسبًا لك قبل البدء فيه:

الايجابيات

  • الوصول إلى المقاييس المتعلقة بكيفية أداء منشوراتك وقصصك.
  • القدرة على تتبع كيفية تفاعل متابعيك مع المحتوى الخاص بك.
  • الوصول إلى الميزات الضرورية لتشغيل الحملات الإعلانية.
  • احصل على ميزة لإضافة عناوين URL إلى القصص حتى تتمكن من زيادة التفاعل إلى موقعك.

السلبيات

  •  يتم تصنيفه على أنه عمل تجاري.
  • قد تواجه قدرًا أقل من الوصول
  • يجب أن يكون لديك أيضًا حساب فيسبوك للوصول إلى ميزات الإعلان.

بالنسبة لمعظم العلامات التجارية، تفوق فوائد الحساب التجاري  السلبيات بسبب الميزات والتحليلات الإضافية. ومع ذلك، من المهم أن تفكر في أهدافك قبل اتخاذ أي إجراء.

كيفية إنشاء حساب تجاري على انستا

لإنشاء حساب تجاري على انستغرام، يجب عليك أولاً إنشاء حساب انستغرام شخصي ثم تحويله إلى حساب تجاري.

كيفية التحويل إلى حساب تجاري

عندما تقوم بإعداد انستغرام، اتبع هذه الخطوات السهلة عندما تكون مستعدًا لإجراء التبديل:

  • انتقل إلى ملفك الشخصي على تطبيق الهاتف المحمول.
  • انقر فوق القائمة (ثلاثة أشرطة أفقية ) في الزاوية اليمنى العليا.
  • انقر على “الإعدادات” الموجود أسفل القائمة.
  • حدد الحساب.
  • اختر الحسابات المرتبطة.
  • اختر فيسبوك واتبع المطالبات لربط صفحة فيسبوك الخاصة بنشاطك التجاري.

إذا لم يكن لديك حساب تجاري على فيسبوك، فستحتاج إلى إنشاء واحد قبل إكمال هذه الخطوة. إذا كانت صفحتك على فيسبوك مرتبطة بالفعل، فانتقل إلى الخطوة التالية.

  • بمجرد الانتهاء، قم بالعودة إلى قائمة الإعدادات.
  • حدد الحساب.
  • اختر الخيار الجديد “التبديل إلى الحساب الاحترافي”.
  • اتبع المطالبات لإضافة أي تفاصيل إضافية.
  • حدد تم.

أنت الآن جاهز لبدء عملك التجاري على انستا.  وستحتاج إلى تحديد الجمهور الذي تريد استهدافه، وصوت علامتك التجارية ، والمحتوى الذي تريد إنشاءه.

أفضل تكتيكات الترويج على انستغرام لعام 2023

تفاعل الجمهور

على انستغرام، الإستراتيجية الأولى التي يخطط المسوقون للاستفادة منها لأول مرة في عام 2023 هي تفاعل الجمهور.

واحدة من أكثر الطرق فعالية للقيام بذلك هي من خلال البث المباشر IG Live. وفقًا للمسوقين الذين شملهم الاستطلاع، فإنه يوفر أعلى عائد على الاستثمار، من بين جميع ميزات وأدوات انستغرام.

لهذا السبب، يستثمر 22% من المشاركين في IG Live أكثر من أي خدمة اخرى على المنصة.

إن التفاعل مع جمهورك يقدم أكثر بكثير من مجرد المشاركة. فهو يساعد على بناء شعور قوي بين متابعيك ويسمح لك بالتعرف عليهم بشكل أفضل.

مشاركة المحتوى

في حين أن تفاعل الجمهور يحتل المرتبة الأولى كأحدث إستراتيجية، فإن المشاركة في المحتوى تفوز بالإستراتيجية الشاملة التي سيستثمر فيها المسوقون أكثر من غيرها.

على وسائل التواصل الاجتماعي، يشير التفاعل إلى أن المحتوى الخاص بك يلقى صدى لدى جمهورك. سواء كان ذلك في منشور ضمن الموجز أو قصة أو بث مباشر، و يمكن أن تكون المشاركة مؤشرًا رائعًا لنجاح مشروعك.

هل تتساءل عن كيفية جعل المحتوى الخاص بك أكثر جاذبية؟

جرب الطريق الفكاهي. يُظهر بحثنا أن المحتوى الفكاهي هو الأكثر فعالية لنمو الجمهور ومدى وصوله ومشاركته.

يضاف هذا إلى أن المحتوى الفكاهي عادة ما يدفع الشخص إلى التوقف عن التجاهل وبالتالي الانتباه الى محتواك.

يمكن أن يلعب التنسيق أيضًا دورًا في المشاركة، حيث ينشر معظم المسوقين مقاطع فيديو أكثر من أي شيء آخر على المنصة. يقوم اثنان وثمانون بالمائة من المسوقين الذين شملهم الاستطلاع بنشر محتوى الفيديو على النظام الأساسي وتنسيقات المحتوى التي يستخدمونها في أغلب الأحيان تعتمد على الفيديو.

القصص هي أداة أخرى يمكن أن تكون فعالة للغاية للمسوقين.

الإعلان عن المنتج

مع قيام انستغرام بزيادة أدوات التسويق الخاصة به باستمرار، فليس من المستغرب أن يكون الهدف الأسمى للمسوقين هو الإعلان عن منتجاتهم أو خدماتهم.

مهما كان هدفك، سواء كان ذلك لاشهار العلامة التجارية أو تحقيق المزيد من الإيرادات، فإن استخدام  انستجرام للاعمال يجعلك أقرب إلى تحقيق ذلك الهدف. وعلى الرغم من أن جميع أدوات انستا لن تقدم عائد استثمار مرتفعًا، إلا أنها جميعًا تستحق المحاولة لمعرفة ما هو الأفضل لجمهورك.