fbpx
تصميم الشعارات في قطر

تصميم الشعارات في قطر

تصميم الشعارات هي أحد الأمور الهامة التي يلجأ إليها كل من يمتلك مشروع أو موقع إلكتروني أو منشأة في قطر.

فإذا كانت شركتك بحاجة إلى تصميم شعار جديد في قطر، فمن المحتمل أنك سيوضع أمامك العديد من الخيارات مثل تصميم شعار مختلف تمامًا أو تعديل تصميم الشعار الذي لديك بالفعل.

وفي كلتا الحالتين، قد تتساءل: ما الذي يجعل تصميم الشعار رائعًا؟ وكيف تصمم شعارًا يجسد جوهر المنتج أو الشخص أو العلامة التجارية التي تروج لها؟!

نحن هنا للإجابة على جميع أسئلتك الملحة حول تصميم الشعار في قطر، وقد قمنا بتجميع كافة المعلومات التي تبحث عنها حول تصميم الشعارات في قطر؛ وأنواعها؛ ومدى أهميتها.

لماذا تصميم الشعارات في قطر أمر مهم؟

شعار شركتك أو منتجك هو نقطة الاتصال الأولى لك أو لشركتك مع العالم الخارجي.

فإذا تواصل الأشخاص مع شعار علامتك التجارية، فمن المرجح أنهم سيكونون أكثر انفتاحًا على ما تقدمه لهم.

ويتطلب تصميم الشعار الرائع مزيجًا معقدًا من مهارات التصميم النظرية والإبداعية والتطبيق الماهر من أحد خبراء تصميم الشعارات في قطر.

يمكن لأي مصمم أن ينشئ شعارًا مناسبًا للغرض، ولكن إتقان جميع جوانب العمل حقًا يستغرق وقتًا ويتطلب مصمم شعارات محترف .

كيف تختار تصميم الشعارات في قطر الأنسب لعلامتك التجارية؟

إذا قمت باختيار شعار جيد لشركتك، فسيساعدك ذلك على إنشاء ارتباطات إيجابية بين شركتك والجمهور المستهدف – في شكل إشارة مرئية موجزة ومعبرة.

ولكي تختار الشعار الأنسب لعلامتك التجارية فيجب عليك معرفة أنواع الشعارات أولًا مع مزايا وعيوب كل منهما.

هناك ثلاث فئات رئيسية لأنواع الشعارات في قطر وهي: الصور والكلمات والشعارات المزدوجة.

كيفية تصميم الشعارات في قطر

في البداية نتعرف على معنى كلمة الشعار أو اللوجو، الشعار هو رمز  يحمل رسالة إلى الأشخاص المستهدفين، يميز ذلك الشعار الشركة أو الموقع أو المؤسسة، عن باقي منافسيها ومن الضروري أن يكون الشعار دال على نشاط الشركة  حتى يفهم الجمهور ذلك بشكل بسيط، ويساهم الشعار أيضاً في إثارة العاطفة لدى الجمهور المستهدف، للانضمام إلى الشركة أو المؤسسة أو انه من الممكن أن يهدف إلى زيادة عدد المتابعين للموقع أو الحزب أو المدونة بالاضافة إلى أنه يعكس أهداف الشركة أو الموقع… إلخ..

ومن المهم الإقتناع التام  بأن معرفة كل شيء عن تصميم الشعارات في قطر هو أمر أساسي قبل أن تبدأ بتصميم الشعار حتى يكون الشعار احترافي ومميز، وأول ما تحتاج إليه معلومات حول المكان الذي تريد تصميم الشعار لأجله، وتشمل العناصر الأساسية لصنع شعار مميز معرفة نشاط الشركة أو المنظمة ومعرفة الهدف والمقصد منها.

لابد أيضاً من مراعاة  الألوان، لانه أمر في غاية الأهمية، حيث أن اختيار الألوان المناسبة. هو سر نجاح الشعار وجعله يصل إلى أكبر عدد من الناس،  و يعبر اللون عن هدف الشعار ومعناه والفكرة الرئيسية للشعار. لذلك حاول أن تستخدم مزيج مبتكر ومميز من الألوان المختلفة في الشعار الذي تقوم بتصميمه.

أنواع تصميم الشعارات في قطر

1. الشعار المصور

الشعار المصور أو العلامات التصويرية عبارة عن شعارات تتكون من أيقونة أو رمز رسومي، ويمثل عادة كائن حقيقي.

ويتميز بالبساطة والمباشرة، مثل رسم شجرة أو فنجان قهوة.  ويمكن أن يروي هذا الرسم قصة ما تفعله شركتك

المزايا:

الشعار المصور يتميز ببساطته وسهولة تذكره. فإذا كنت تقدم خدمة معينة، فإن الصورة التي تمثلها سترسل رسالة سريعة وواضحة إلى جمهورك.

أيضًا، ستستطيع تصميم هذا الشعار ببساطة على مواد العلامة التجارية الخاصة بك مثل بطاقات العمل أو الأوراق الرسمية letterheads.

ما يجب مراعاته:

تعامل بحذر إذا كنت تمتلك نشاطًا تجاريًا جديدًا أو لم يكن لديك الكثير من المتابعين حتى الآن.

فعلى الرغم من أن الشعار المصور غالبًا ما يكون السمة المميزة للشركات التي يمكن اعتبارها مبدعة، إلا أنك تحتاج أولاً إلى إنشاء ما يكفي للاعتراف بك في السوق.

وإلا، فقد لا ينقل شعارك ما يكفي عنك لجمهورك، وسيفقدون الاهتمام بعلامتك التجارية.

أيضًا، ضع في اعتبارك أنه إذا كنت تخطط لتوسيع خط إنتاجك ليشمل عدة كائنات متنوعة، فسيعتبر هذا الشعار ليس هو الشعار الأفضل لك.

ومن نماذج هذا النوع من الشعارات هو شعار تويتر وشعار شركة أبل.

 2. الشعار المجرد 

الشعارات المجردة  تعتمد على طريقة تصور عقلك وكيفية تفكيرك بها.

مثلها مثل الشعار المصور، فتتكون الشعارات المجردة  أو الشعار التجريدي من رمز فقط – ولكنه مصمم خصيصًا لشركتك أو مؤسستك.

لا يحاكي هذا النوع من الصور بالضرورة شيئًا موجودًا في الحياة الواقعية.

بدلاً من ذلك، إنه شعار فريد تم تصميمه للتعبير عن شيء محدد – خيالي أو واقعي – حول العلامة التجارية التي يرمز إليها.

المزايا

تتمتع الشعارات المجردة بوجود مساحة لتصميمها كيفما تريد، لأنها تمكنك من تصميم شعار ينقل حقًا قيمك أو شيء ما ترغب في التأكيد عليه بخصوص علامتك التجارية بالطريقة التي تريد.

ونظرًا لأن الشعار المجرد لا يقتصر على كائن أو صورة في العالم الحقيقي، فهناك مساحة كبيرة لاختيار الشعار الذي تريد ليعبر عما ترغب عن شركتك.

كما انه إذا كانت شركتك تقوم بالعديد من الأشياء، فقد يكون الشعار المجرد المدروس هو الشعار المثالي لك!

ما يجب مراعاته

ستحتاج إلى التأكد من حسن تصميم الشعار الخاص بك حتى تتأكد من أنه ينقل الرسالة المستهدفة إلى الجمهور.

فيُعد الاهتمام بالتفاصيل في هذا النوع من الشعارات أمرًا بالغ الأهمية، كما يجب عليك الحذر من تصميم شعار غامض أو يصعب فهمه حتى لا يساء فهم رسالتك.

أيضًا، قد لا يبدو الشعار الذي يحتوي على تفاصيل مفرطة في التصميم بنفس الدقة التي تريدها عندما تقوم بطباعته.

لذلك، فيجب عليك استشارة مصمم شعارات متمكن في فهم كيفية تفاعل الخطوط والألوان والأشكال مع بعضهما البعض.

ومن أمثله هذا النوع من الشعارات شعار شركة Pepsi وشعار شركة (Windows)  Microsoft.

3. شعار الرسومات

يمكن القول إن هذا النوع من الشعارات من أكثر أنواع تصميم الشعارات الخفيفة لدى الجمهور.

وهو عبارة صور لشخصية خيالية أو شخص حقيقي يعمل بمثابة تمثيل مرئي لطبيعة عملك.

المزايا:

تمنح شعارات الرسومات جمهورها شعور دافئ وغامض بنفس الوقت عن علامتك التجارية. مما يؤدي إلى إنشاء شعار مميز لا ينسى.

أيضًا، لا شيء يروق للأطفال أكثر من الشخصية المادية الملموسة التي يمكنهم الارتباط بها لذلك فإذا كنت تستهدف جمهور الأطفال لترويج سلعتك أو خدمتك فيعتبر هذا النوع من الشعارات هو الأفضل لك.

ما يجب مراعاته:

يجب عليك أن تدرك أن الشعارات الرسومية  قد لا ترسل الرسالة الصحيحة عن شركتك إذا كان تركيز شركتك ينصب على تسويق منتج غير مناسب للأطفال أو الترويج لسلع أو خدمات جادة أكثر.

ومن أمثله هذا النوع من الشعارات شعار KFC وشعار Pillsbury.

4. الشعارات النصية

تتكون هذه الأنواع من الشعارات من النصوص فقط مثل أسماء الشركات أو الأحرف الأولى منها أو الرموز المعبرة عنها.

لكن في الأساس، الشعارات النصية هي مجرد اسم شركتك المصمم بطريقة خطية معينة وألوان مناسبة.

المزايا:

لا يتطلب هذا النوع من الشعارات تخمين أو توقع أي شخص لما يرمز إليه الشعار – فيكون واضحًا تمامًا ما يمثله الشعار أو اللوجو بالنسبة لشركتك.

ونظرًا لأن هذا التصميم مكتوب بالأحرف، فتعد هذه الشعارات أحد أكثر خيارات تصميم الشعارات في قطر تنوعًا كما يمكن وضعها بسهولة على أي مادة تسويقية تابعة لعلامتك التجارية.

أيضًا، إذا كان اسم شركتك جذابًا، فهذه هي الطريقة المثالية لإبراز ذلك واستخدامه لصالح علامتك التجارية.

ما يجب مراعاته:

هل يعبر اسم شركتك عما تقوم بفعله من خلالها؟ إذا لم يعبر اسم شركتك بوضوح عما تقوم بفعله من خلالها، أو إذا تم تسمية نشاطك التجاري باسم شخص بدلاً من مفهوم ما، فقد يكون من الصعب اعتماد نوع الشعارات هذا لتعزيز علامتك التجارية في الأسواق.

ومن أمثله هذا النوع من الشعارات شعار شركة  Uber وشعار Camelback

5. شعارات الأحرف

عندما تفكر في هذا النوع من الشعارات ففكر في مدى تأثير الاختصارات على جذب الجمهور المستهدف لديك.

فشعارات الحروف المختصرة، هي شعارات تعتمد على أخذ الأحرف الأولى من اسم الشركة المختصرة وتصميمها بشكل مختلف لسهولة تروجيها وحفظها في أذهان الجمهور المستهدف.

المزايا:

يفضل الأشخاص في عصرنا الحالي – أكثر من أي وقت مضى –  الذي يتسم بالتكنولوجيا المعاصرة والساحة المعلوماتية الضخمة الاختصارات.

ويساعدك هذا النوع من الشعارات على سهولة تعرف جمهورك على هوية علامتك التجارية وتحديدها.

كما أنه من السهل نسبيًا تصميم شعار احترافي من هذا النوع من الشعارات واستخدامه في الأعمال الدعائية والتسويقية الخاصة بشركتك.

لذا يمكن أن تكون الأحرف المختصرة خيارًا رائعًا إذا كان مشروعك جديدًا / صغيرًا وتحتاج إلى انتشار اسمه سريعَا.

ما يجب مراعاته:

اهتم بتفاصيل تصميم هذا النوع من الشعار؛ فالخطوط الدقيقة التي توجد به يجب أن تبعد كل البعد عن الملل والرتابة حتى لا يكون سهل النسيان.

أيضًا، قد ترغب في وضع الاسم الكامل لنشاطك التجاري تحت هذا النوع من الشعار على مواد العلامة التجارية الخاصة بشركتك (مثل بطاقات العمل أو الأوراق الرسمية) حتى يتمكن الأشخاص من بناء ارتباط بين الشعار واسم شركتك.

ومن أمثلة هذا النوع من الشعار شعار فيديكس FedEx وشعار سي إن إن CNN

6. شعارات الحرف الواحد

شعارات الحرف الواحد من أنواع الشعارات القريبة إلى حد ما من شعارات الأحرف المختصرة.

فهي عبارة عن شعارات من حرف واحد فقط. لذلك وبالطبع، يجب أن تكون هذه الشعارات جريئة وجذابة، لأنه من الصعب على حرف واحد بمفرده أن ينقل رسالة واضحة عن شركتك.

المزايا:

تتميز شعارات الحرف الواحد بقابليتها للتطوير بسهولة، فعندما يكون شعارك مجرد حرف واحد، فيمكنك وضعه على أي مواد خاصة بعلامتك التجارية بنفس الجودة المطلوبة.

كما أن شكل الحرف المصمم بنجاح سوف يستدعي لا شعوريًا الاسم الكامل لعلامتك التجارية في أذهان الجمهور.

ما يجب مراعاته:

لأن هذه الشعارات مجرد حرف واحد، فإن التصميم الاحترافي لها مهم للغاية – فإذا كان شعار شركتك لا يُنسى، فلا فائدة منه.

ويعني هذا ضرورة احتواء هذا النوع من الشعارات على خط غير تقليدي أو خلفية مثيرة للاهتمام أو نظام ألوان جاذب للبصر.

من أمثلة هذا النوع من الشعارات شعار ماكدونالدز وشعار ياهو.

7. الشعارات المركبة

تتميز الشعارات المركبة بالدمج أو الجمع بين كلًا من الصور والكلمات في تصميمها.

فتتكون الشعارات المركبة أو المزدوجة من مجموعة من الصور والكلمات التي تختارها؛ فيمكنك على سبيل المثال إقران شكل حرف مع صورة مجردة.

المزايا:

تتميز هذه الشعارات بالبراعة في التصميم وجذب الانتباه – إذا كانت مصممة باحتراف.

فمع وجود كل من الرموز والأحرف تحت تصرفك، يمكنك استخدام شعارك لصياغة رسالة واضحة للعلامة التجارية بتميز.

كما تسمح لك الشعارات المركبة أيضًا بوضع اسم العلامة التجارية الخاصة بك بسهولة مع صورة مجردة أو غير ذلك كصورة واحدة – على سبيل المثال.

ما يجب مراعاته:

ركز على تنوع الألوان والخطوط في تصميمك ولكن بشكل غير مفرط وحافظ على تصميم شعارك بشكل متوافق مع الرسالة التي تقدمها.

من أمثلة هذا النوع من الشعارات شعار Taco Bell وشعار CVS.

8. الشعار الأيقوني أو الرمزي

يتضمن هذا النوع من الشعارات صورة أو رمز أو عنصر مرئي ما يعبر بشكل جيد عن العلامة التجارية أو السلعة التي تقوم بترويجها.

كما أنه قد يستعمل للتعبير عن خصوصية شيء ما أو الإشارة إلى عائلة معينة أو دولة ما.

المزايا:

هذا النوع من الشعارات لا ينسى، ويضفى عليه جوًا من الاحتراف والأهمية على علامتك التجارية.

كما أنه يعطي انطباع بأن شركتك كانت موجودة منذ وقت طويل، وستظل موجودة إلى الأبد.

ما يجب مراعاته:

مرة أخرى، فكر في قابلية استخدام هذا الشعار في الأوراق والمعاملات الخاصة بشركتك أثناء تصميمك له، نظرًا لأن هذه الشعارات تميل إلى الحصول على تصميمات أكثر تفصيلاً وبالتالي فقد لا تبدو جيدة عند تغيير حجمها.

أيضًا، لا توفر لك هذه الشعارات نفس المرونة التي توفرها الشعارات المركبة، لذا تأكد تمامًا من جودة تصميمك قبل طرحه على العالم.

من أمثلة الشعارات من هذا النوع شعار ستاربكس وشعار سوبر مان

9. الشعارات الديناميكية

يمكنك القول أن الشعارات الديناميكية هي شعارات العصر الحديث.

على عكس الشعارات الأخرى، فيتكيف هذا النوع من الشعارات مع السياق الذي يتم استخدامه فيه.

وهذا يعني أنه بدلاً من وجود تركيبة واحدة من الخط واللون والنص في تصميم شعار شركة العمر الخاصة بك، فيمكن وضع هذه العناصر – سواء على الإنترنت أو على المواد المختلفة للعلامة التجارية الخاصة بك بسهولة.

المزايا:

يمكن أن تكون هذه الشعارات إبداعية وتحقق لك الهدف الذي تريد!

كما أنه نظرًا لوجود العديد من الوسائط التي يمكن من خلالها بناء علامتك التجارية (صفحات الويب أو مواقع الجوال أو المدونات أو الوسائط الرقمية أو البضائع أو الإعلانات – القائمة لا تنتهي)، فيمنحك هذا النوع من الشعارات إمكانية التعديل عليه ليناسب أي سيناريو من هذه السيناريوهات للترويج لعلامتك التجارية بسهولة.

ما يجب مراعاته:

بالتأكيد أنت لا تريد أن تفقد القوة الترابطية لشعارك؛ فقد يربط بعض متابعيك علامتك التجارية بالألوان الموجودة بشعارك، كما قد يتذكر الآخرون شكل الرمز الخاص بك .

لذلك فإذا كانت هذه التفاصيل تتغير باستمرار، فقد لا يتسبب شعارك في نفس التأثير الذي قد يتسبب فيه الشعار الثابت.

لذلك فقم بعمل هذه التغييرات بعد دراسة متعمقة لإيصال الرسالة التي تريدها.

من أمثلة هذا النوع من الشعارات شعار Nickelodeon  وشعار AOL.

تعرف على بعض نماذج الشعارات التي قمنا بتصميمها في شركة تقنية عن طريق الرابط التالي:اضــــــــــــــــــــغط هنا 

ينصح خبراء التصميم أيضاً  بتصميم الشعار الذي يحمل أكثر من معنى أي ذات المعنى المزدوج،  عن طريق دمج صورتين بطريقة مميزة ومبتكرة لا يلحظها الرائي، في سبيل توضيح مفهوم محدد  أو إيصال فكرة ما إلى الجمهور .

في نهاية المطاف، هناك العديد من البرامج المستخدمة لتصميم الشعارات ولكنها تحتاج من الشخص الذي يستخدمها أن يكون على دراية بفلسفة التصميم مع توافر حس الإبداع والتميز،  ويمكنكم التواصل معنا عبر موقع شركة تقنية لتصميم أفضل الشعارات الإحترافية المميزة.


Related Posts