fbpx
ريادة الأعمال

التمويل والجمهور والوسائل المساعدة في قطر

التمويل والجمهور والوسائل المساعدة في قطر

في العصر الذي يشهد تضخمًا في عدد السكان في شتى أنحاء العالم، تنعدم الوظائف ويصبح  ابتكار الوظائف، وليس البحث عنها، هو الحل الوحيد لتحقيق الاكتفاء المعيشي والربح. إذًا الحل ان نبتكر هياكل وظيفية وآمال جديدة حتى نحصل على فرصًا جديدة للمشاركة في المجتمع وتحقيق الربح. وإيمانًا منا بضرورة تحقيق ذلك، نقدم لكم اليوم مقالة شيقة نتحدث فيها عن التمويل والجمهور والوسائل المساعدة في قطر لرائد الأعمال.

التمويل والجمهور والوسائل المساعدة في قطر ( تساؤلات الشباب):

أصبح الشباب أكثر أملًا في أن يصبح لديهم عملهم الخاص ويكونوا هم رواد المستقبل.  وعلى الرغم من انتشار فكرة ريادة الأعمال حول العالم، إلا أن الكثير من الشباب يواجهون عددا من المشكلات منها  التمويل والجمهور والوسائل المساعدة في قطر ،حيث يتساءل الشباب كيف احصل على التمويل وكيف أروج لمنتجات مشروعى او لفكرتي لتصل الى الجمهور، وما هي الوسائل التي يمكن أن تساعدني في الوصول الى حلمي؟.

قبل الاجابة على هذه التساؤلات، يجدر بنا الاشارة إلى أن رائد الأعمال الحقيقي هو الشخص الذي يستطيع تحمل مخاطرة المغامرة بالبدء في تنفيذ فكرة ما، للوصول الى هدفه و تحقيق الأرباح.

أولًا: كيف احصل على التمويل؟

اذا كنت مبتدئ في ريادة الأعمال، فقد يكون التمويل الشخصي، هو أنسب وأسهل طريقة للحصول على رأس مال للبدء في تنفيذ الفكرة أو حتى نموذج مصغر منها. والتمويل الشخصي يعنى أن تلجأ إلى الأموال الخاصة بك وتقوم بتدويرها واستخدامها. وحاول أن تعتمد عليها في البداية حتى يقتنع الناس بفكرتك وتقف جهات الاحتضان إلى جانبك.

أما إذا كنت تعتقد أن الفكرة التي تمتلكها تحتاج إلى تمويل حقيقى من جهات الاحتضان، فيمكنك أن تلجأ إليهم، حيث توفر هذه الجهات المشورة وفرص تمويل المشاريع خلال مختلف مراحل عملية الاحتضان. ومن جهات الاحتضان في قطر: حاضنة قطر للأعمال، وصندوق تمويل المشاريع التقنية،…إلخ.

وترفع هذه المؤسسات شعار تتبع دورة حياة رائد الأعمال من البداية إلى النهاية.

ويتطلب منك الأمر القيام بالإجراءات التالية:

  1. تقديم الطلب عبر الموقع الإلكتروني
  2. عمل المقابلة الشخصية
  3. التأهيل، ويكون خلال 4 أسابيع من تاريخ المقابلة،
  4. التفعيل (ويصل إلى 3 أشهر)، وهنا يُوقع رواد الأعمال الناجحون اتفاقيات احتضان  مع الجهة المحتضنة، ويحددون ما يريدون القيام به في الأشهر الثلاثة المقبلة. ومن الممكن أن  يصل مبلغ التمويل في مرحلة التأسيس إلى 100,000 ريال قطري .
  5. القياس (12-24 شهرا)، وهنا توفر جهة الاحتضان فرص لتدريب لتنمية أعمال المحتضنين وتقوم أيضًا بمراقبة الأداء.
  6. مرحلة التخرج، وهذه المرحلة تأتي بعد عامين، هذا إذا حقق المحتضنون الأهداف المحددة لهم من المشروع.

ثانيًا: الجمهور

بالطبع لا يخلو مقال التمويل والجمهور والوسائل المساعدة في قطر من عرض لطريقة جذب الجمهور والتسويق للمشروع الخاص بك، وهنا تحتاج إلى استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة، فعلى سبيل المثال: يمكنك استغلال وسائل التواصل الاجتماعي والمنتديات والمواقع الاخرى عبر شبكة الانترنت لجذب الجمهور، وعمل خطة تسويقية للمنتج الخاص بك لعرضه على أكبر عدد من الجمهور. كما أنه يمكنك الاستعانة بفريق من خبراء التسويق حتى يقوموا بمساعدتك في إنجاز الخطة التسويقية.

ثالثًا: الوسائل المساعدة

  1. اكتساب المال..والتحكم في الوقت، لابد لك من عمل خطة وتصورها بشكل متكامل قبل البدء في التنفيذ، وذلك لان تخطيط الوقت بالشكل السليم هو مفتاح النجاح  لتنفيذ مشروعك.
  2. يؤكد بعض الخبراء الاقتصاديون أن ما يقرب من 80٪ تقريبًا من التأثيرات تأتي كنتيجة لـ 20٪ فقط من الأسباب، إذا فعليك التمسك بكل اسباب النجاح المتاحة حتى تصل الى التأثيرات المرجوة، ويمكنك استخدام ذلك المفهوم لإنشاء منبر لأعمالك وأحلامك المنشودة.
  3. لابد لك من أخذ آراء الخبراء والناجحون ممن سبقوك في الاعتبار حتى تكمل ما بدأوه وتتفوق عليهم.
  4. من الممكن أن تكون وسائل الاعلام من الوسائل المساعدة لرواد الأعمال، فعلى سبيل المثال، من الممكن ان تتقدم بفكرتك في احدى برامج المسابقات التلفزيونية، وتحوز الفكرة اعجاب الجمهور مما يساعدك في تنفيذها ماديًا ومعنويًا.

وبعد عمل عرض مختصر لموضوع التمويل والجمهور والوسائل المساعدة في قطر ، نتمني أن نكون قد قدمنا لكم محتوى مفيد، ولا تنسوا أننا هنا لتقديم المساعدة لكم في أى وقت عن طريق  الاستعانة بآراء المتخصصين والخبراء.

إقرأ أيضًا:

نصائح لرواد الأعمال المبتدئين

تعرف على أفضل المشاريع الصغيرة الناجحة

 

 

Related Posts