fbpx

التسويق الناجح عبر البريد الإلكتروني

تقول الإحصائيات الحديثة أن 99٪ من الناس يقومون بتفحص بريدهم الإلكتروني يوميًا. فإن للتسويق عبر البريد الإلكتروني أهمية كبيرة لحملات التسويق أيًا كان المنتج أو السلعة أو الخدمة. ورغم ذلك فقد ثبت أن العائد المادي من التسويق عبر البريد الإلكتروني غير مرضي إلى حد كبير.. ويثير ذلك الأمر تساؤلات هامة في بال معظم المُسوقين، أين تقع الفجوة بين المستهلكين الذين ثبت أنهم يتفحصون بريدهم الإلكتروني باستمرار.. والنقر على رسالة علامتك التجارية بدلًا من تجاهلها؟ .. وكيف يكون التسويق الناجح عبر البريد الإلكتروني ؟

وبعد تفكير وتفحص، نجد أنه قد لا تكمن المشكلة في أداة التسويق، ولكن في كيفية تسليم الرسالة واستقبالها من قبل العملاء. والسؤال هنا، هل هناك شيء يمكن القيام به لتعزيز تجربة تسويق البريد الإلكتروني لكلاً من المستهلكين والمسوقين؟

من الضروري إجراء تحول في استراتيجية التسويق لعلامتك التجارية عبر البريد الإلكتروني. 

هل التسويق عبر البريد الإلكتروني غير مجدي؟

يُعد البريد الإلكتروني أداة تسويقية ناجحة ومهمة جدًا. ولكن هناك بعض الممارسات المزعجة التي قد يقع فيها المُسوق خلال عملية التسويق عبر البريد الإلكتروني. فإذا كانت استراتيجية تسويق البريد الإلكتروني الخاصة بعلامتك التجارية لا تؤدي إلى النتيجة التي ترغب بها، فقد يكون ذلك بسبب عدم تحسين استراتيجيتك لتواكب كيفية عمل البريد الإلكتروني وتطوراته في 2020.

إجمالًا، إذا كنت لا تقدم ما يرضي جمهورك  أو إذا كنت لا تستخدم المعايير المطلوبة لقياس وتحسين حملات البريد الإلكتروني الخاصة بك والوصول إلى التسويق الناجح عبر البريد الإلكتروني ، فمن المتوقع أن تفتقد للعائد الربحي العالي جراء التسويق عبر البريد الإلكتروني- ليس لأن البريد الإلكتروني قد أصبح آداة بالية وقديمة للتسويق، ولكن لأن استراتيجيتك هي التي قد عفا عليها الزمان.

كيف تحيي التسويق عبر البريد الإلكتروني وتصل إلى التسويق الناجح عبر البريد الإلكتروني؟

لتحسين عائد الاستثمار من تسويق البريد الإلكتروني الخاص بك في عام 2020، إليك ما يمكنك فعله:

  1. عناوين رسائل جذابة 

يبدأ التسويق عبر البريد الإلكتروني قبل أن يفتح القراء رسائل البريد الإلكتروني. وتكون مهمتك هنا هي جذب العميل لفتح رسالتك، وذلك يتم عبر كتابة عنوان جذاب يجعل القراء يفتحون الرسالة، حيث أن أحد المكونات الرئيسية للحملة الناجحة في استهداف العملاء هي إنشاء محتوى يلفت انتباههم من الوهلة الأولى ويتوافق مع نمط حياتهم في الوقت ذاته. وفي التسويق عبر البريد الإلكتروني، يبدأ هذا بعنوان الموضوع. فعلى سبيل المثال جرب إضافة رمزًا تعبيريًا أو إضفاء الطابع الشخصي على رسائل التسويق، أو قم بطرح سؤال لإثارة تفكير القراء، مما يجعل القراء يشعرون بأنك مهتم بتوجيه الرسالة لكلُ منهم ويقومون بالتفاعل مع خدمتك أو مشروعك

  1. لا تتجاهل معايير الـ GDPR

باختصار، يعني GDPR قوانيين حماية البيانات العامة، وهي تعمل على التأكد من أن القارئ يعطي إذنًا صريحًا لاستلام رسائل البريد الإلكتروني التسويقية، حيث يضمن الامتثال الكامل للوائح حماية البيانات العامة (GDPR) أن إرسال رسائل البريد الإلكتروني التسويقي أمر قانوني. فقد أُنشئت تلك المعايير حتى يعرف المستهلكون أن بياناتهم محمية ويتم استخدامها بواسطة علامات تجارية يثقون بها. وحتى يمكنهم الاشتراك في رسائل البريد الإلكتروني التي يرغبون في تلقيها من العلامات التجارية التي يهتمون بها فقط دون غيرها. ويعد ذلك مفيداً للمُسوقين أيضًا، حيث يعني أنه لن يتم إرسال حملات البريد الإلكتروني إلا إلى المستخدمين المهتمين بالفعل برسائل التسويق الخاصة بالعلامة التجارية الخاصة بك. كما يضمن أن رسائل التسويق عبر البريد الإلكتروني التي ترسلها متوافقة مع القانون.

مجاناً

اضغط هنا لتحميل دليل المبتدئين في التسويق الالكتروني 

  1. استخدام قوالب مناسبة للجوال

يتصفح الكثير من الناس حول العالم بريدهم الإلكتروني عبر الهواتف المحمولة، ولذلك فإن استخدام قوالب غير مناسبة للهواتف المحمولة ربما يكون سببًا في زيادة معدل الارتداد بشكل كبير بسبب تجربة المستخدم الضعيفة. لذا فمن الضروري أن تكون رسائل البريد الإلكتروني المناسبة للجوال خطوة مهمة في عملية تصميم الرسائل التسويقية عبر البريد الإلكتروني. فعلى سبيل المثال يعتبر آبل وإيفون هما الأسلوب الأكثر استخدامًا لفتح رسائل البريد الإلكتروني، ويأتي Gmail في المرتبة الثانية. حيث تحظى رسائل البريد الإلكتروني التسويقية المميزة للهاتف المحمول بالأولوية فضلًا عن رسائل البريد الإلكتروني لسطح المكتب، وبالتالي فإن غالبية القراء لا يفضلون القوالب الملائمة لسطح المكتب. 

  1. تصميم رسالة البريد الإلكتروني بشكل مميز

لابد أن نؤكد أنه من الضروري قضاء بعض الوقت في تصميم رسائل البريد الإلكتروني التي تلفت أنظار القراء. ففي العادة تكون رسائل البريد الإلكتروني ذات وقت تحميل سريع، ولذلك فلابد أن تكون الرسالة قصيرة وشاملة للمعلومات المفيدة التي يرغب المُسوق في إيصالها للعميل، حتى يمكن تحميلها سريعًا وبذلك يتم تحسين تجربة المستخدم، وهنا يُنصح باستخدام الصور المرئية لإيصال الرسالة المحددة بطريقة مميزة وسريعة.

وهنا يمكنك أن تفكر في الأمر – رسالة إخبارية بالبريد الإلكتروني تحتوي على رمز تعبيري في العنوان، وتصميم جذاب، وبضعة أسطر مُختصرة، تكون أفضل أم أن العكس صحيح؟ 

بالطبع أثبتت الدراسات أن رسالة إخبارية عبر البريد الإلكتروني تحتوي على فقرات طويلة، والقالب القديم ونموذج CTA الذي لم يتغير منذ سنوات تعتبر أقل إثارة للقارىء. باختصار، فكر في الطريقة التي يمكن بها لكل رسالة تريد إرسالها إلى جمهورك أن تحكي قصة بصرية مُختصرة وجذابة.

  1. كون استراتيجيتك بعد التعرف على المقاييس والاحصائيات

تجمع الاحصائيات بيانات حول عدد الأشخاص الذين يتفاعلون مع رسائل البريد الإلكتروني، والوقت الذي يتم فيه ذلك، والأعمار والفئات المتفاعلة. 

كل هذه المعلومات مهمة عند التخطيط لوضع استراتيجية ناجحة للتسويق عبر البريد الإلكتروني، لأنها تؤدي إلى قرارات تسويقية مهمة. على سبيل المثال، لنفترض أن المُسوّق الذي يتحقق من احصائيات التسويق عبر البريد الإلكتروني يلاحظ بانتظام أن معدل الارتداد مرتفع، مما يعني أن القراء يفتحون رسائل البريد الإلكتروني ولكن لا يتفاعلون معها. يمكن أن يكون ذلك بسبب عدد من المشكلات، لكن معرفة معدل الارتداد يجعل المُسوق يبحث ويتعرف على ما يجب التركيز عليه لتحسين استراتيجيته والوصول إلى التسويق الناجح عبر البريد الإلكتروني . حيث توفر تلك الإحصائيات الوقت من خلال الإبلاغ عن ما هو فعال وما هو غير فعال. 

في نهاية المطاف، فإن عدم التحقق من اتباع الخطوات السابقة من أهم الأسباب التي قد تقود استراتيجية التسويق عبر البريد الإلكتروني إلى الفشل، ويجعل الكثير من المُسوقين يبتعدون عن البريد الإلكتروني كآداة تسويقية فعالة لعدم تفهمهم وسائل التسويق الناجح عبر البريد الإلكتروني، في حين أنه لا يزال التسويق عبر البريد الإلكتروني ذو أهمية كبيرة في عالم التسويق، لذا، قبل الابتعاد عن التسويق عبر البريد الإلكتروني بشكل عام، فكر في طرق يمكنك من خلالها تعزيز استراتيجيتك للمنافسة بقوة من خلال هذه الآداة التسويقية الفعالة.

للمزيد من المعلومات يمكنك الاشتراك في القائمة البريدية من هنا


 

إقرأ أيضًا:

دليل التسويق الالكتروني في قطر

Related Posts