التسويق الالكتروني في قطر

كيفية إنشاء صور انستجرام مميزة للترويج لعلامتك التجارية

كيفية إنشاء صور انستجرام مميزة للترويج لعلامتك التجارية

كيفية إنشاء صور انستجرام مميزة للترويج لعلامتك التجارية

صور انستجرام أحد أهم مقومات الخطة التسويقية الفعالة لعلامتك التجارية. فالصور الفوتوغرافية عبارة عن آلات عاطفية تنقلنا إلى الأماكن المرسومة بها، وتذكرنا بالتجارب الماضية التي نتوق إلى إعادة إحيائها، وتشعل إلهامنا بمغامرات مستقبلية مميزة. ليست الصور نفسها هي التي تثير هذه المشاعر، بل الذكريات والمواقف التي نربطها بها.

يعد انستجرام منصة اجتماعية مرئية، لذا فإن أشهر العلامات التجارية على انستجرام تتفهم أن الصور التي يشاركونها تُعد بمثابة مكونات أساسية لبناء علاماتهم التجارية والترويج لها بين عملائهم. لكن الصور الرائعة لمنتجاتهم ليست كافية. بدلاً من ذلك، تستخدم العلامات التجارية الشهيرة انستجرام لمشاركة الصور التي تنشئ روابط حقيقية بين منتجاتها وآمال وطموحات متابعيها.

أخبرنا بقصة آسرة من خلال صور انستجرام الخاصة بك

موقع انستجرام هو الأداة المثالية لإنشاء اتصال عاطفي قوي بين متابعيك وعلامتك التجارية. فبدلاً من نشر الصور التي تعرض منتجاتك فقط، شارك الصور التي تعمل على إثارة المشاعر والأحلام والمثل التي تريد أن ترتبط بعلامتك التجارية. اليوم، أصبح من السهل إلى حد ما إنشاء ونشر صور مميزة، ولكن للأسف، لا يكفي المظهر الجمالي للصور فقط لتكون الصورة قابلة للتسويق بنجاح على انسجرام.

يُعد المفتاح لتأسيس متابع مخلص ومتحمس هو استخدام صور انستجرام الخاصة بك لإخبار قصة تأسر وتشرك متابعيك معك وتسمح لهم بأن يكونوا جزءًا من مغامرتك. إن تحقيق هذين الهدفين – تكوين صور جميلة ومشاركتها بطريقة جذابة وعاطفية – يتطلب بعض الجهد. ولكن مع حسن التحضير والاهتمام، سيكون لديك القدرة على تنظيم موجز “Feed” مبهر يحافظ على استمرار متابعيك في زيارة حسابك على انستجرام.

تحضير صورك لانستجرام

هناك أربع طرق رئيسية يمكن أن تساعدك بها صور انستجرام على جذب متابعيك. وهم:

  1. تثقيف متابعيك.
  2. الترفيه عنهم.
  3. مساعدتهم في حل مشكلة ما.
  4. تحفيزهم أو إلهامهم.

ولمزيد من جذب الانتباه، تأكد من أن الصور التي تنشرها على انستجرام تمتلك واحدة على الأقل من الفئات الخمس التالية:

  • في الوقت المناسب أو متعلقة بموضوعك: صور تتحدث عن حدث أو مهرجان قادم يتعلق بما تقدمه من خدمات أو منتجات.
  • شائعة: تتحدث عن نوع المحتوى الساخن والشائع (Trend) على انستجرام.
  • أصلية ومميزة: تتعلق بمحتوى فريد يميزك عن غيرك.
  • خفيفة: تتضمن محتوى يسهل هضمه أثناء قيام متابعيك بتمرير خلاصاتهم.
  • قابلة للتنفيذ: تتضمين عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء مثل “أطلب الآن”، واحرص على توجيه متابعيك إلى الإعجاب بصورتك أو مشاركتها أو التعليق عليها.

ثيمات انستجرام (Instagram Themes)

لجعل موجز انستجرام الخاص بك  ((feed جذاب ومتناسق، من المهم تحديد نمط متسق لمشاركاتك. فمن الصور البسيطة والواضحة إلى الجريئة والملونة، ستجد الآلاف من الحسابات التي يمكنك أن تستلهم منها أفكارك.

وهنا بعض الأمثلة:

البساطة

@serjios

الأسود و الأبيض

@jl_saez

الألوان الزاهية

@aurelycerise

تنظيم وتركيب صور انستجرام الخاصة بك

الآن بعد أن حددت أسلوب صورك والمشاعر التي سترسلها لمتابعيك من خلالها، قد حان الوقت لتقديم بعض النصائح حول التصوير الفوتوغرافي لمساعدتك في تكوين صور جذابة بصريًا تتناسب مع أسلوب علامتك التجارية.

الحجم

يجب أن صور بروفايل انستجرام أو صور انستجرام بحجم 1080 × 1080 بكسل، لأنه موقع انستجرام يقوم بعد ذلك بتغيير حجم الصور إلى 612 × 612 بكسل، والتي يتم عرضها في خلاصات المستخدمين بحجم 510 × 510 بكسل. في موقع انستجرام، تتفوق الجودة على الكمية، لذلك يجب عليك نشر صور لا يقل حجمها عن 1080 × 1080 بكسل. وإذا كنت تميل إلى مشاركة الصور الصغيرة، فمن الأفضل القيام بذلك على منصات التواصل الاجتماعي الأخرى.

نظام الألوان

عند اختيار لوحة الألوان الخاصة بك، اجعلها بسيطة. شارك الصور التي تستخدم ألوانًا رئيسية قليلة. وإعلم أنه يجب أن تظل هذه الألوان متسقة في خلاصتك. يعد موقع (Design seeds) وموقع ((Coolors مكانًا رائعًا للعثور على لوحة الألوان المناسبة لك.

الإضاءة في صور انستجرام

تُعد الصور التي تم التقاطها في ضوء ساطع وطبيعي من أفضل الصور على الإطلاق. لذلك، إذا كنت ترغب في التصوير في الخارج، فتجنب التصوير في ضوء الشمس المباشر. واعلم أن أفضل ظروف الإضاءة في الصباح الباكر، وبداية المساء، وفي الأيام الملبدة بالغيوم.

الموضوعات

تنطبق قاعدة البساطة أيضًا عند اختيار موضوع ما. فأفضل اللقطات المصورة هي التي تتعلق بموضوع واحد جذاب. ونظرًا لأن صورتك ستتحدث عن موضوع واحد فقط، فمن الهام قضاء وقت إضافي في تصوير الصورة من عدة اتجاهات لضمان التقاطها من أفضل منظور ممكن لإثارة اهتمام متابعيك.

الفضاء السلبي

يتبع العديد من المصورين المهرة قاعدة الثلثين عند تصوير أهدافهم، مما يعني أنهم يخصصون ثلث الإطار للموضوع المصور بينما يخصصون ثلثي الإطار للمساحة السلبية. لأن ذلك يساعد في جذب الانتباه إلى الموضوع الذي تتحدث عنه الصورة. ولتحقيق ذلك، يمكنك استخدام ميزة الشبكة على هاتفك أو الكاميرا الخاصة بك لفهم المساحة داخل إطارك بشكل أفضل وتحقيق التوازن بين الموضوع المصور والخلفية التي تظهر وراءه.

كما ترى في الصورة أعلاه، استخدم المصور خطوط الشبكة لتقسيم الصورة إلى تسعة أجزاء متساوية، ووضع موضوع الصورة على تقاطع أربعة خطوط شبكية. فتعد هذه التقاطعات بطبيعة الحال أكثر النقاط المحورية جاذبية داخل الصورة.

يمكن أن يؤدي استخدامك للمساحة السلبية إلى تحويل صورة جيدة إلى صورة ممتازة. لكن، ضع في اعتبارك إعادة رسم نفس الصورة عدة مرات، لكي تقوم بتوظيف واستغلال الزوايا والأعماق المختلفة بالطريقة المثلى.

الخداع البصري والأشكال في صور انستجرام

استفد من الأوهام الطبيعية مثل الانعكاسات لجذب المشاهد وخلق شعور لديه بالذهول والفضول من خلال صور انستجرام الخاصة بك.

كما يمكنك استخدام الخطوط الرئيسية لتركيز انتباه المشاهد على جزء معين من الصورة. يمكن أن تكون هذه الخطوط مستقيمة أو مموجة أو دائرية. ومن الأمثلة الرائعة على هذا المبدأ هي خطوط السكك الحديدية أو السلالم الحلزونية أو مسارات الغابات.

يعد إنشاء التناسق في صورك طريقة أخرى لجذب الانتباه إليها. فالصور المتناظرة ترضي الجمهور، كما أنها سهلة التركيب.

تعد الأنماط المتكررة والأشكال الهندسية والأنسجة المجردة تأثيرات جذابة بصريًا يجب عليك استخدامها في صورك. وضع في اعتبارك توظيف أسطح الطاولات الفسيفسائية أو واجهات المباني في صورك. كما أن الأنماط المتناظرة مناسبة للغاية أيضًا.

ابدأ في الاهتمام بالتفاصيل الجذابة لحياتك اليومية. فمع الاستخدام المناسب للإضاءة والمساحة السلبية، سيكون لديك القدرة على تحويل التفاصيل البسيطة إلى صورة قوية للغاية.

مرحلة ما بعد التصوير

المرشحات

الآن بعد أن قمت بالإعداد لصور انستجرام الخاصة بك والتقطتها، حان الوقت لمناقشة أفضل طريقة لتطبيق فلاتر انستجرام من أجل تحسين صورك. واعلم أنه من أجل إنشاء تناسق في خلاصتك، يجب أن تلتزم باستخدام نفس المرشحات في جميع صورك.

شاهد هذا الفيديو للحصول على برنامج تعليمي مفيد حول كيفية تحرير الصور مباشرة من هاتفك:

سيساعدك استخدام المرشحات في تمييز صورك على انستجرام ولفت الانتباه إليها. ألق نظرة على هذه الأمثلة لأنواع المرشحات:

غير مشبع

مشبع

موازنة خلاصتك على انستجرام (Your Feed)

بمجرد اختيار الفلاتر وتعديل صور انستجرام الخاصة بك، ستحتاج إلى إلقاء نظرة على خلاصتك بالكامل للتأكد من أنها تبدو موحدة ومتناسقة بشكل عام.

لا يهتم انستجرام كثيرًا بإنشاء صور فردية، بل أنه يهتم أكثر برعاية خلاصة كاملة ومنسقة ومتسقة تعبر عن المشاعر التي تأمل في إيصالها لمتابعيك.

تتمثل إحدى أسهل الطرق للتأكد من أن الخلاصة الخاصة بك لها إحساس وتدفق موحد، في مقارنة كل صورة جديدة تنشرها بصورك الأخرى لتتأكد من أنها تتماشى مع سياق الصور المحيطة بها في خلاصتك. من خلال تركيز انتباهك على صورك السابقة، ستتخلص من عبء التفكير فيما إذا كانت كل صورة جديدة تنشرها تتطابق مع نمط خلاصتك بالكامل أم لا.

هناك طريقة أخرى لإنشاء توازن جيد في خلاصتك وهي النظر إلى مستوى التفاصيل في صورك السابقة عند نشر صورة جديدة. إذا كانت الصور السابقة أقل في التفاصيل، ففكر في نشر صورة “أكثر تفاصيلًا” بعد ذلك.

الرسومات في صور انستجرام

يمكنك جذب المزيد من الانتباه إلى صورك عن طريق إضافة عناصر رسومية تتماشى مع صورة انستجرام الخاصة بك. ويُعد Canva و Easil تطبيقان على الويب لمساعدتك على إنشاء رسومات سريعة وبسيطة لتحسين صورك. فإذا اخترت تزويد صورتك برسومات نصية، فحافظ على استخدام خط واحد أو خطين، وتأكد من أن أنماط الخطوط تكمل إحساس ونبرة حسابك.

ويساعدك موقع Fontpair و Typ على توضيح أنماط الخطوط التي تعمل معًا بشكل جيد.

لتصميم صور انستجرام مميزة تعبر عن علامتك التجارية بكل قوة وجاذبية، تواصل معنا للتعاون مع مجموعة من أفضل المصورين ومصممي الجرافيك في قطر.