fbpx

التسويق عبر الايميل في قطر وكيفية استغلاله

نتعرف اليوم على أحد أشهر طرق التسويق الإلكتروني، والتي يمكنك كمسوق لاى مشروع أو منتج أن تعتمد عليها، ويعتَمَد التسويق الالكتروني على رسائل تهدف إلى زيادة في نسبة المبيعات أو نسبة مشاهدة الصفحات الالكترونية، وذلك وفقًا لطبيعة الموقع المنظّم لهذه الحملة التي تهدف إليها. ونتحدث اليوم عن التسويق عبر الايميل في قطر ، وكيفية نجاح الخطة التسويقية عبر الايميل.

بداية التسويق عبر الايميل في قطر

تحديدًا في عام 1978 استخدم أحد مديري  شركة متخصّصة في معدّات الحواسيب الشخصية، و يدعي غاري ثيرك، البريد الإلكتروني للترويج لمنتجات الشركة، وذلك عبر إرسال دعايات  لمئات الأشخاص، وفي هذا الوقت، لم تلق رسائل ثيرك ترحيبًا من قبل الجمهور، وقد أصبح يُشار إلى هذه الحادثة على أنها أول عملية إرسال بريد مزعج لأغراض تسويقية، ومن الممكن أن يكون ذلك لعدم تعود الأشخاص على تلقي مثل هذه الرسائل التسويقية، أو لعدم صياغة الرسائل بالطريقة المناسبة. وأيًا كان السبب، فقد كانت هذه هي أول محاولة للتسويق عبر الايميل.

كيف يمكنني تصميم خطة تسويقية ناجحة عبر الايميل؟

هناك عدد من الأمور التي تًمكنك من التسويق عبر الايميل في قطر بنجاح، ومنها:

  1. تحديد الجمهور المستهدف. وصياغة الرسائل التسويقية بطريقة جذابة وغير مطولة ومناسبة مع الجمهور المستهدف،  فعلى سبيل المثال، تخيل انك تستهدف أمًا جديدة على وشك وضع طفلها الأول، فحتمًا تستطيع اجتذابها بأشياء مثل: أسهل دليل إرشادي للأم الجديدة للعناية بالطفل في الشهور  الأولى. .وهكذا ..
  2.   مع الحفاظ على اهتمامات العملاء في الرسالة، واختيار الوقت المناسب للرسالة الدعائية ( مثل إرسال الرسائل الترويجية لمنتج ما وقتما تعرض الشركة تخفيضات بخصوص هذا المنتج).
  3. كما ينصح خبراء التسويق، بربط التسويق عبر الايميل بالجهود التسويقية على أرض الواقع، مثل أن تكون الحملة الاعلانية عبر البريد الالكتروني موازية للحملة الاعلانية عبر البريد التقليدي. مع ضرورة التجديد في المحتوى واضافة التحديثات بشكل مستمر. وعليك أن تقوم ببناء وتكبير حجم القائمة البريدية، حتى تحفز عدد كبير من المستخدمين باعطائك بياناتهم الشخصية.

إقرأ أيضًا:

اعرف أكثر عن التسويق عبر البريد الالكتروني

مميزات وعيوب التسويق عبر الايميل في قطر

كما ذكرنا في مقال التسويق الإلكتروني، فإن معظم مميزات التسويق الالكتروني، هي مميزات التسويق عبر الايميل في قطر، ومنها وجود الجمهور الواسع والمتنوع عبر شبكة الإنترنت، حيث تشير الإحصاءات إلى أن عدد مستخدمي البريد الإلكتروني في تزايد مستمر، وقد تخطى عددهم المليار ونصف مستخدم، وهذا يجعل التسويق عبر الايميل ذو تكلفة لا تذكر مقارنةً بعدد الأشخاص الذين يصل إليهم الإيميل.كما  يعدّ التسويق بالبريد الإلكتروني طريقة فعالة للتواصل مع الجمهور بشكل سريع لمعرفة رأي الجمهور المستهدف، ومعرفة مدى بلوغ الهدف المرجو منه.

فضلًا عن إمكانية إعادة إرسال البريد، وتلك الخاصية تجعل التسويق عبر الايميل ينتشر بشكل أوسع. كما يساعد التسويق عبر الايميل في قطر، أصحاب الأعمال على بناء قاعدة بيانات حقيقية و أكثر دقة وفاعلية تتضمن عدد الأشخاص الذين وصلت إليهم الحملة التسويقية و آرائهم وانتقاداتهم، للاستفادة منها في الحملات التسويقية الأخرى للمشروع. بالاضافة إلى معرفة فاعلية الرسائل من خلال متابعة عدد الرسائل ونسب مبيعات المنتجات والمقارنة بينهم. بالإضافة إلى سرعة الوصول والاستلام.

أما عن عيوب التسويق عبر الايميل في قطر ، فتكمن في أن هناك بعض الأشخاص ممن يهملون الرسائل التسويقية ويعتبرونها رسائل عشوائية. كما أن التسويق عبر الايميل يستخدم  بيانات عناوين العملاء بشكل غير شرعي. فضلًا عن عمليات الخداع والغش التي من الممكن أن تحدث جراء التسويق لمنتجات وهمية أو لا تلبي توقعات العملاء.

مواقع تساعدك في التسويق عبر الايميل

كما أن هناك العديد من المواقع الإلكترونية التي تسهل التسويق عبر الايميل وتجعله يسير بشكل أسرع، ومنها موقع Vertical Response، وهو موقع يقدم إمكانية إرسال 4000 رسالة بريدية شهريا إلى أكثر من 1000 شخص. وهناك أيضًا موقع  Simply Cast، الذي يمنح إمكانية إرسال رسائل ترويجية إلى أزيد من 2000 بريد إلكترونية. بالاضافة إلى أنه يوفر لك الكثير من القوالب المجانية.

وأخيراً.. نحن نهتم بتجربتك، فإذا سبق واستخدمت التسويق عبر الايميل في قطر، فأخبرنا عن تجربتك.  وإن كانت لديك أي اقتراحات فشاركنا إياها في التعليقات!.

Related Posts