fbpx
ريادة الأعمال

خطة العمل في قطر معناها وأهميتها ودورها

خطة العمل في قطر معناها وأهميتها ودورها

ما مدى إهتمامك بإنشاء خطة العمل في قطر عندما تفكر في عمل مشروع ما؟ وهل تفهم معنى خطة العمل في قطر وكيفية اعدادها؟ شاركنا رأيك، في وجهة نظرك هل خطة العمل شيء يفيد المستثمر ويفيدك،  أم هي مجرد مضيعة للوقت ومن الممكن نجاح المشروع بدونها؟؟

أولًا: ما هي خطة العمل

بالطبع، كما يقول خبراء ريادة الأعمال، عندما تقوم بالبدء في تنفيذ مشروع جديد، تبدأ بإنشاء نموذج أولي له، حتى تقوم بتقديم هذا النموذج، لجهات الاحتضان أو الاماكن والمؤسسات التي ستجلب التمويل لمشروعك منها. ومن المنتظر أن تجدهم يقولون يجب أن تقوم ببناء  خطة ربحية، وهذه الخطة التى يريدونها هي ما يسمى “خطة العمل”. ويكون ذلك الطلب في سبيل الاطمئنان لإعطاء التمويل لرجل الأعمال المبتديء.

من ناحية، قد تكون خطة العمل التى تحتاج اليها ما هي الا ملف PowerPoint مؤلف من 10 صفحات على الأكثر يشرح الفكرة أو النموذج الربحي للمشروع الخاص بك، ومن ناحية أخرى، قد يحتاج مشروعك الى خطة ربحية أكبر تتضمن مئات الصفحات..!

ثانيًا: أهمية خطة العمل في قطر

هناك الكثيرون  ممن يعتقدون ان خطة العمل مضيعة للوقت وهي مجرد روتين يطلبه أصحاب شركات التمويل والاحتضان لإعطاء التمويل لرائد الأعمال. ولكن خبراء الاقتصاد وريادة الأعمال يقولون شيء أخر، ويؤكد معظمهم أن عدم العمل على خطة العمل قد يُعجل بفشل المشروع وخاصة إذا كان المشروع لرائد أعمال مبتديء وليس محترف.

ذلك لأن خطة العمل في قطر، تسمح لك بالتأكيد بتنظيم أفكارك التى تفكر بها حول المشروع وماهيته والأهداف التي ترجوها من المشروع، حيث ان كتابة هذه الأفكار تسهل عليك تنظيمها وحصرها والبدء في تنفيذها على حسب الأولوية والأهمية. كما توضح لك كتابة هذه الأفكار أيضًا، جدية بعض الأفكار وتفاهة البعض الأخر، ومعرفة حقيقة الأفكار التي تمتلكها. ويساعد إنشاء خطة العمل في قطر على الرجوع إلى عالم الواقع، والاستيقاظ من أحلام اليقظة. ولكن إحذر من خداع نفسك عند كتابة خطة العمل، لان ذلك يساهم في تعطيل المشروع و تعرضه للفشل.

ثالثًا: هل فعلا ستقوم بتنفيذ خطة العمل بالضبط من خلال المشروع؟

من المُحتمل أن تجد هذا السؤال سخيف بعض الشيء!.. ولكن إجابته ستكون مدهشة لك…

حيث أنه من الوارد جدًا أن تكون طريقة تنفيذك لمشروع بعيدة كل البعد عن ما كتبته في خطة العمل. وللتوضيح أكثر، نقول أن خطة العمل في قطر هي في الأول والأخر عبارة عن قاعدة تنطلق منها للبدء في المشروع، وبعد الانطلاق والبدء، من الممكن أن تضيف عليها الكثير ومن الممكن ايضًا أن تبتعد عن  بعض ما ذكرته في هذه الخطة الربحية.

رابعًا: ماذا يحتاج المستثمرين في خطة العمل في قطر؟

يطلب المستثمرين عادةً كتابة Executive summary ( ملخص خطة العمل ) ، وهذا الملخص، يجب أن يكون واضح جدًا ويفترض به أن لا يتجاوز صفحتين. كما يحتاج بعض المستثمرين منك إلى عرض وشرح تفصيلي لتفهم المشروع بشكل كامل. ويشمل ذلك الملخص:

تعريف المشروع وأهدافه، والإضافة التي يقدمها المشروع للسوق والمجتمع، والمنافسين، والسوق المستهدفة، طرق التسويق للمشروع، ووسائل الربح منه، وفريق العمل.

ومن الجدير بالذكر هنا أن محرك البحث جوجل بالاشتراك مع منظمة Startup Weekend، أنشئت برنامج خاص من أجل عمل هذا الملخص لخطة العمل ، لمساعدة المبتدئين في ريادة الأعمال.

وفي النهاية، إذا كانت لديك الفكرة، وتتساءل من أين تبدأ، فلا تتردد فى مراسلتنا، فنحن هنا لتقديم المساعدة لكم في شتى الأحوال، ونساعدك ايضا في عمل خطة العمل في قطر للبدء في تنفيذ مشروعك.. ولا تنس.. أي عمل ناجح يجب أن يكون له خطة العمل وإلا فكيف ستبدأ مشروعك من أساسه!!؟… شاركنا برأيك..

إقرأ أيضًا:

معنى الخطة الربحية

التمويل والوسائل المساعدة في قطر

Related Posts