Uncategorized

الدليل الشامل لمعرفة كيفية تصميم تطبيقات الجوال في قطر لمشروعك التجاري

الدليل الشامل لمعرفة كيفية تصميم تطبيقات الجوال في قطر لمشروعك التجاري

الدليل الشامل لمعرفة كيفية تصميم تطبيقات الجوال في قطر لمشروعك التجاري

تصميم تطبيقات الجوال في قطر أصبح الوسيلة الأسرع والأسهل للوصول إلى أكبر عدد مُمكن لعملائك المستهدفين. ففي عام 2018، قد قضى البالغون الأمريكيون – على سبيل المثال – ثلاث ساعات ونصف في المتوسط على هواتفهم كل يوم.

ماذا كانوا يفعلون على هواتفهم طوال هذه المدة؟ تُعتبر إرسال الرسائل النصية وتصفح الويب والتحقق من البريد الإلكتروني أهم ثلاثة أنشطة يمكنهم القيام بها على الجوّال. بعد ذلك يُعد نشاط استخدام التطبيقات هو التالي في القائمة.

سواء كانت هذه التطبيقات تطبيقات وسائط اجتماعية أو موسيقى أو غيرها من التطبيقات، فإنها تطبيقات مصممة خصيصًا لأجهزة الجوّال. مما يسهل على الأشخاص الاتصال إلكترونيًا والعمل والبقاء على اطلاع دائم بأحدث ما يصير على الساحة الإلكترونية.

كما أن الراحة في الوصول إلى جميع أحبائك والترفيه اللامتناهي والمعلومات التي يمكنك الحصول عليها من هذه التطبيقات قد أدت إلى تحميل الأشخاص لأكثر من 200 مليار تطبيق العام الماضي.

وغني عن القول، أنه مع زيادة اعتماد الأشخاص على أجهزتهم المحمولة، فإن تصميم تطبيق جوال مدروس جيدًا لمشروعك التجاري يمكن أن يجبر عملائك المحتملين على التفاعل مع علامتك التجارية بشكل أكبر. 

كيفية تصميم تطبيقات الجوال في قطر

لكي تستطيع تصميم تطبيق جوال محترف لمشروعك التجاري، عليك باتباع الخطوات التالية:

  • ابحث في السوق الخاص بك.
  • حدد التحدي الذي سيعمل عليه تطبيقك.
  • أنشئ تصميم تخيلي \ مبدئي لتطبيقك.
  • صمم تطبيقك.
  • اختبر تصميمك.
  • طور التطبيق الخاص بك.
  • اختبر تطبيقك.
  • قم بتشغيل إصدار تجريبي من تطبيقك.
  • أطلق التطبيق الخاص بك.

1. ابحث في السوق

إن الاحتمالات الواقعية التي يجب أن نتحدث عنها هي أن جميع منافسيك سيكون لديهم تطبيقات جوال، أو أن سوق التطبيقات الذي تريد الدخول به يوجد به بالفعل الكثير من المنافسين. لكن لا تقلل من عزيمتك بسبب القدرة التنافسية لسوقك. فأنت لديك ميزة المحرك الأخير، مما يعني أنه يمكنك البحث في كل تطبيق من تطبيقات منافسيك وتحديد نقاط القوة والضعف فيها. وبالتالي فسوف تمكّنك هذه المعلومات من إنشاء و برمجة تطبيقات الجوال الخاصة بك بالطريقة الأفضل في السوق الذي تنضم إليه.

ولإجراء تحليل كامل لكل تطبيق من تطبيقات منافسيك، فكر في تنزيل وفحص كل تطبيق. كما يجب عليك أيضًا قراءة مراجعات كل تطبيق والكشف عما يعجب العملاء المحتملين وما لا يعجبهم بشأنهم واستخدام هذه المعلومات لتصميم تطبيق جوال احترافي لنشاطك التجاري.

2. حدد التحدي الذي ستعمل عليه تطبيقاتك

إذا كان تطبيقك \ تطبيقاتك يمثل حلاً لمشكلة ما فيجب عليك البحث الكامل عن هذه المشكلة. كما يجب عليك التأكد من أنك تمتلك فهمًا واضحًا لتحديات عملائك وابذل جهودًا متضافرة لتطوير تطبيق يعمل على حل هذه المشكلة بسهولة.

ولفهم مشاكل عملائك بشكل كامل، وبالتالي الحلول التي يحتاجونها، اجلس مع بعض العملاء الأكثر ولاءً لك واسألهم عن الميزات التي يجب أن تتوفر في تطبيق الجوال الخاص بك ليميزه عن باقي منافسيك.

3. أنشئ إطارًا شبكيًا لتطبيقاتك

يشبه الإطار الشبكي مخطط تطبيقك \ تطبيقاتك. فسوف يساعدك في تصميم وتطوير واجهة التطبيق الخاص بك، ويساعدك على فهم الشكل الذي سيبدو عليه تطبيقك وكيف سيعمل.

سيكون الإطار الشبكي مفيدًا للغاية عندما تحتاج بالفعل إلى تصميم وتطوير تطبيقات الجوال في قطر لمشروعك التجاري لأنه سيكون بمثابة مرجع لك. وإذا كنت بحاجة إلى المساعدة في إنشاء الإطار الشبكي لتطبيقك، فراجع أدوات الهيكل الشبكي التالية:

4. قم بتصميم تطبيقات الجوال في قطر الخاصة بمشروعك التجاري.

ما لم تكن مصمم جرافيك، فإن تصميم تطبيقات جوال لمشروعك التجاري بنفسك ليست فكرة جيدة. فالبشر عبارة عن كائنات بصرية، لذا فإن تحقيق التوازن الصحيح بين ألوان واجهة تطبيقك \ تطبيقاتك وخطوطها وعناصر التصميم الأخرى بها يمكن أن يكون يمثل الفارق بين إنشاء تطبيق يجذب الجميع للانتقال إليه وإنشاء تطبيق يحذفه الأشخاص في غضون 10 دقائق من تحميله.

إذا كان تطبيقك معقدًا ويحتاج إلى الكثير من الخبرة لتصميمه أو تطويره، فإن أفضل خيار لك هو الاستعانة بـ شركة تصميم تطبيقات الجوال في قطر لتنشئ تطبيقك بالكامل من البداية. والتي تهتم بكل خطوة في عملية تصميم وتطوير التطبيق، من مرحلة التصميم الأولية وحتي الإطلاق، وهو أمر مريح لك للغاية.

 

اقرأ أيضًا:

اضرار التصميم السئ على مشروعك التجاري

فوائد التصميم الجيد لمشروعك التجاري

5. اختبر تصميم تطبيقات الجوال في قطر الخاصة بك.

قبل أن تهدر الكثير من الوقت والمال في تطوير تطبيقك \ تطبيقاتك، ستحتاج أولًا إلى التأكد من أن تصميم التطبيق الذي توصلت إليه يمكن استخدامه بالفعل. وهو ما يمنحك تحديد أي مشكلات مبكرة به وإصلاحها. كما يسمح لك بإصدار تطبيقك في الموعد المقرر.

لذلك فإذا تجاوزت هذه الخطوة وانتقلت مباشرة إلى تطوير التطبيق، فمن المرجح أنك ستهدر كل مواردك في بناء تطبيق لا يفضل استخدامه أحد. ولتحديد ما إذا كان تطبيقك سهل الاستخدام أم لا، قم بالاستعانة ببعض الزملاء للمشاركة في اختبار قابلية استخدامه.

وأثناء دراسة قابلية الاستخدام، اطلب من المشاركين القيام بسلسلة من المهام بالتطبيق واجعل زملائك في الفريق يراقبونها ويدونون جميع الملاحظات التي شاهدوها. فمن خلال مشاهدة المستخدمين الفعليين وهم يتنقلون في تطبيقك والاستماع إلى مدحهم ومخاوفهم بشأنه، يمكنك معرفة ما إذا كان المشاركون قادرون بالفعل على إكمال المهام المطلوبة على التطبيق بالإضافة إلى ما يستمتعون به أثناء تجربة تطبيقك، وما لا يحبونه به، وما الذي يربكهم أثناء التجربة.

6. قم بتطوير التطبيقات الخاص بك.

بعد أن يجتاز تصميم تطبيقك \ تطبيقاتك اختبار قابلية الاستخدام، فقد حان وقت تطويره. وفي هذه المرحلة من عملية تصميم التطبيق، يجب عليك تسليم تطبيقك إلى فريق التطوير لديك أو لمطور مستقل.

وذلك حتى يتعاونون مع فريق التصميم أو المصمم المستقل الحالي الخاص بك لحل أي مشاكل يواجهونها أثناء عملية التطوير والحفاظ على الوظائف والتصميم المطلوبين لتطبيقك على المسار الصحيح.

7. اختبر تصميم تطبيقات الجوال في قطر الخاصة بك.

الآن وبعد أن أصبح لديك تطبيق \ تطبيقات تعمل بكامل طاقتها وجذابة بصريًا، فقد حان الوقت لإجراء اختبار قابلية الاستخدام النهائي مع مجموعة أخرى من الزملاء. فمن خلال اكتشاف أي أخطاء قد تكون قد أغفلتها أو بعض الطرق الجديدة لتحسين تطبيقك، ستتمكن من إجراء التعديلات الأخيرة الحاسمة لتصميم تطبيقك النهائي.

8. قم بتشغيل إصدار تجريبي من تطبيقاتك.

يؤدي إطلاق إصدار تجريبي من تطبيقك \ تطبيقاتك إلى جذب المستخدمين الأوائل، وهي خطوة حاسمة في انتشار تطبيقك. فيمكن للمتبنين الأوائل تقديم الكثير من التعليقات المفيدة حول إيجابيات تطبيقك وعيوبه. كما أن تجربتهم مع تطبيقك أمر حيوي لتحديد ما إذا كان السوق سيقبله أم لا. وسيعمل هذا الدعم المحتمل والتسويق الشفهي لتطبيقك أيضًا على تعزيز سمعته ومساعدتك في اكتساب المزيد من المستخدمين له.

9. أطلق التطبيق \ التطبيقات الخاصة بك.

بعد أن صممت واختبرت وطوّرت تطبيقك \ تطبيقاتك فقد حان الوقت الآن لإطلاقه. فإذا كنت ترغب في تشغيل تطبيقك في متجر Google Play، فلن يتطلب الأمر أي مراجعة للتطبيقات الجديدة، لذلك كل ما عليك فعله هو رفع ملف التطبيق الخاص بك في المتجر. حيث يراجع IOS كل تطبيق جديد قبل أن يقدمه لمستخدمي iPhone في متجر التطبيقات، ولكن إذا اتبعت إرشاداتهم، فسوف يقبلون تطبيقك \ تطبيقاتك بسهولة.

بعد تشغيل تطبيقك \ تطبيقاتك، فإن الخطوة التالية هي التسويق له. فإذا لم يعرف أحد ما هو تطبيقك، فلن يقوم أحد بتحميله. لذلك فلنشر المعلومات حول تطبيقك وإقناع الأشخاص بتحميله، ضع في اعتبارك إنشاء مقاطع فيديو توضح وظائف تطبيقك والإعلان عنها على وسائل التواصل الاجتماعي باستخدام رابط لتطبيقك. حيث سيعطي هذا للجمهور المستهدف لمحة عما يفعله تطبيقك بالفعل وكيف يمكن أن يفيدهم.