fbpx
التسويق الالكتروني في قطر

3 أدوات مجانية تساعدك على التسويق عبر انستجرام وزيادة المبيعات

3 أدوات مجانية تساعدك على التسويق عبر انستجرام وزيادة المبيعات

على مدى سنوات عديدة، سعت ملايين العلامات التجارية إلى التسويق عبر انستجرام لنشر الوعي بمنتجاتها أو خدماتها بين جيل الألفية والجيل Z وأعضاء الأجيال الأخرى المستخدمة للتطبيق. وفي هذه المرحلة، أثبت التسويق عبر انستجرام أنه أسلوب ذكي. حاليًا، 90٪ من مستخدمي انستجرام – الذين يزيد عددهم عن مليار مستخدم – يتابعون صفحة تجارية على المنصة.

ولكن، بينما كان انستجرام مكانًا رائعًا للعلامات التجارية لإشراك الجماهير المستهدفة معها، لم يكن من السهل دائمًا على هذه الشركات تحويل متابعيها إلى عملاء حقيقيين يقومون بشراء ما يقدموه من منتجات أو خدمات. عندما تم تشغيل التطبيق، سمح انستجرام للمستخدمين فقط بإضافة الروابط في السيرة الشخصية الخاصة بهم (BIO). وبعد فترة وجيزة، سمح النظام الأساسي للمستخدمين بوضع روابط في الستوريز- ولكن فقط إذا كان لديهم حساب موثق أو أكثر من 10 آلاف متابع.

هذا يعني أن العلامات التجارية الأصغر أو الأقل متابعة يجب أن تفكر بشكل استراتيجي لجذب جمهور انستجرام الخاص بهم لعرض معلومات عن المنتج الذي يقدمونه، والبحث عن العلامة التجارية، وفي النهاية مغادرة تطبيق انستجرام والذهاب إلى موقع الويب الخاص بهم لشراء المنتجات.

أصبحت الأمور أسهل بالنسبة للعلامات التجارية مع الإطلاق العالمي لمنشورات التسوق على”Instagram Shopping” في عام 2017. كانت هذه هي المرة الأولى التي تم فيها ربط المنشورات القائمة على الأخبار التي تساعدك جمهورك في التعرف على علامتك التجارية أو الستوريز التي تعتمد على الصور بكتالوج منتجات الفيسبوك للعلامة التجارية الخاصة بك. ومع ذلك، لا تزال هذه الميزة تتطلب من مستخدمي انستجرام مغادرة التطبيق لإجراء عملية شراء.

لكن هذا الصيف، ومع إطلاق متاجر Facebook و Instagram Checkout و Instagram Live Shopping، تم القضاء على العديد من الإشكاليات بين التعرف على المنتجات على انستجرام وشرائها. في هذه المدونة، سأسلط الضوء على الأدوات الثلاث المجانية الجديدة التي يمكن للعلامات التجارية استخدامها لتحقيق مبيعات مباشرة من منصة انستجرام.

3 أدوات مجانية تساعدك على التسويق عبر انستجرام وزيادة المبيعات

1. متاجر الفيسبوك ” Facebook Shops”

من الناحية الفنية، تم إطلاق هذه الأداة بواسطة فيسبوك، الذي يمتلك انستجرام. ومع ذلك، لن يحتاج متابعوك على انستجرام إلى حساب فيسبوك لإجراء عمليات شراء باستخدام هذه الميزة. تتيح متاجر الفيسبوك ” Facebook Shops”، التي تم إطلاقها في مايو، للعلامات التجارية إنشاء متاجر على الإنترنت ترتبط مباشرة بصفحة الأعمال الخاصة بها على انستجرام أو الواتس آب أو الماسنجر أو الفيسبوك.

عند إنشاء متجر مجاني، يمكن للعلامات التجارية تحميل قوائم منتجات مجمعة أو فردية بالصور والأسعار والأوصاف الخاصة بها مع إمكانية تغيير ألوان زر المتجر ونصه لجعله متوافقًا مع علامتك التجارية. كما تمنحك هذه الأداة ميزة اختيار جعل الزائرين يشترون المنتجات مباشرة من المتجر أو من خلال التكامل مع موقع التجارة الإلكترونية الذي يستخدمونه بالفعل.

يمكن إنشاء متاجر الفيسبوك ” Facebook Shops” على Facebook Commerce Manager. من أجل القيام بذلك، ستحتاج إلى الحصول على امتيازات المسؤول لحساب Instagram Business أو Facebook Business الذي ستربط المتجر به – بالإضافة إلى امتيازات المسؤول الخاصة بكتالوج الفيسبوك الخاص بعلامتك التجارية.

بمجرد إنشاء متجرك، يمكنك ربطه مباشرة بملف تعريف Instagram Business الخاص بك من أجل التسويق عبر انستجرام وزيادة مبيعاتك. عند الانتهاء من ذلك، ستظهر أيقونة مكتوب عليها “عرض المتجر View shop” في ملف تعريف هاتفك المحمول ضمن سيرتك الذاتية. في هذه المرحلة، يمكنك الوصول إلى متاجر الفيسبوك على سطح المكتب من ملفات تعريف Facebook Business، ولكن ليس من مواقع انستجرام أو الواتسآب على سطح المكتب.

إليك ما تبدو عليه تجربة التسوق عندما يزور مستخدم تطبيق انستجرام حساب Ink Meets Paper، وهي شركة طباعة تقدم متجر فيسبوك:

يمكن أن تكون متاجر الفيسبوك- وهي مجانية لجميع الشركات التي تفي بمتطلبات صفحة الأعمال المذكورة أعلاه – خيارًا رائعًا للشركات الصغيرة أو المتوسطة الحجم المهتمة بالتجارة الإلكترونية ولكن ليس لديها الوقت أو النطاق الترددي لإنشاء وترويج كامل عن موقع التجارة الإلكترونية الخاص بعلامتهم التجارية.

2.  أداة Instagram Checkout من أجل التسويق عبر انستجرام

بالنسبة للعلامات التجارية التي ترغب في بيع عدد قليل من المنتجات المختارة على انستجرام، أو ليس لديها الوقت لإنشاء صفحة أعمال على الفيسبوك أو كتالوج لفتح متجر، فإن تطبيق انستجرام يقدم الآن أيضًا تجربة Checkout داخل التطبيق ترتبط بمنشورات انستجرام التسويقية ” Instagram Shoppable posts”.

قبل عام 2020، كانت العديد من العلامات التجارية تستخدم بالفعل منشورات Shoppable. وقد سمحت هذه المنشورات، التي أبرزت غالبًا صورة لمنتج أو تجربة لخدمة ما، للمستخدمين بالنقر فوق المحتوى لمشاهدته في كتالوج عبر الإنترنت خارج النظام الأساسي.

ولكن، في مارس، أطلق انستجرام ميزة Checkout التي سمحت بإجراء عمليات الشراء مباشرة في التطبيق. من خلال إعلان، أوضح انستجرام أنه أطلق ميزة Checkout داخل التطبيق لإبقاء المستخدمين على النظام الأساسي عندما يرغبون في إتمام عملية شراء لعلاماتهم التجارية المفضلة.

وأضاف انستجرام أيضًا في الإعلان، “يمكن للشركات الاستفادة حقًا من ميزة Checkout على انستجرام لبناء تجارب تزيد من الوعي والمعاملات في مكان واحد. حاليًا، ميزة Checkout مجانية للعلامات التجارية حتى عام 2021 على الأقل. ومع ذلك، قد تكون هناك رسوم بيع للشركات بعد ذلك.”

وقد جاء في منشور انستجرام أيضًا “بالإضافة إلى ذلك، نريد المساعدة في تقليل تكلفة ممارسة الأعمال التجارية خلال هذا الوقت الاقتصادي الصعب، لذلك نحن نتنازل عن رسوم البيع للشركات التي تستخدم Checkout على انستجرام حتى نهاية العام”.

تعامل المستخدم مع ميزة Checkout

الآن، عندما ينقر المستخدمون على منشور ترويجي – الذي يرتبط بميزة Checkout لأول مرة- سيُطلب منهم تقديم أسمائهم وعنوان الشحن وبعض المعلومات الأخرى؛ ويمكنهم بعد ذلك النقر فوق “تقديم طلب Place Order ” مباشرة على انستجرام. للقضاء على الروتين، يمكن للمستخدمين ضبط التطبيق لتذكر معلومات الشراء حتى لا يحتاجوا إلى إرسالها في كل مرة يقدمون فيها طلبات للشراء.

في هذه المرحلة، قد تتساءل، “كيف تختلف هذه الميزة عن ميزة متاجر الفيسبوك فيما يخص التسويق عبر انستجرام  وزيادة المبيعات؟”

تسمح كلتا الأداتين بالمثل للمستهلكين بإجراء عمليات شراء مباشرة على انستجرام. ومع ذلك، فإن المتجر عبارة عن متجر صغير عبر الإنترنت حيث يمكنك شراء أحد المنتجات العديدة المدرجة بواسطة علامة تجارية واحدة. وفي الوقت نفسه، تتيح ميزة Checkout للمستهلكين شراء منتج يصادف رؤيته على منشور Instagram Shoppable داخل خلاصتهم أو صفحات انستجرام التجارية الخاصة بالعلامة التجارية.

بالإضافة إلى ذلك، لاستخدام ميزة Checkout، ستحتاج إلى تلبية نفس متطلبات متاجر الفيسبوك، بالإضافة إلى الموافقة على Instagram Shopping.

قد يكون Checkout خيارًا جيدًا لعلامتك التجارية إذا كنت ترغب في الانغماس في مبيعات الإنترنت ولكنك لا تريد مراقبة كيفية بيع العديد من المنتجات في متجر أوسع. باستخدام Checkout ، يمكنك اختيار بيع منتج أو منتجين في عدد قليل من المنشورات، ومراقبة المحتوى الخاص بك لمعرفة المشاركات ومقاييس المبيعات.

3. أداة Instagram Live Shopping

بصرف النظر عن إضافة ميزة Checkout إلى الموجز الخاص بك “” feed لمساعدتك في التسويق على انستجرام ، يوفر Instagram Live Shopping تجربة شراء مماثلة للمنتج مباشرة من خلال التطبيق. بشكل أساسي، يتيح Instagram Live Shopping للعلامات التجارية أو المؤثرين في انستجرام تقديم (جملة تدعو للشراء CTA) صغيرة للمنتج في الجزء السفلي من البث الحي على انستجرام (Instagram Live stream). يوجد في الصورة التالية مثال يتحدث فيه أحد المؤثرين عن منتجًا وتظهر جملة الدعوة للشراء في الجزء السفلي من الشاشة:

عندما يرى مشاهد بث انستجرام الحي Instagram Live عبارة الدعوة للشراء CTA وينقر على “إضافة إلى الحقيبة Add to Bag”، فيمكنه إما حفظ الطلب لوقت لاحق إذا أراد متابعة مشاهدة البث، أو شراء المنتج فورًا عبر خاصية Checkout.

إذا وضع المستخدم منتجًا في حقيبة انستجرام الخاصة به، فيمكنه العثور عليه بالانتقال إلى علامة التبويب “استكشاف Explore” في التطبيق والنقر على “تسوق Shop ” في شريط التنقل العلوي. في إطار صفحة المتجر، يمكنه النقر فوق رمز الحقيبة في الزاوية اليمنى العليا لرؤية المنتجات التي تم شراؤها في سلة التسوق:

نظرًا لأن المستخدمين الذين يشترون منتجات عبر Instagram Live Shopping سيتم توجيههم إلى أداة Instagram Checkout لإتمام الشراء، ستحتاج العلامات التجارية إلى تفعيل Instagram Checkout قبل استخدام Live Shopping.

ما يجب مراعاته عند التسويق عبر انستجرام وبيع المنتجات

في هذه المرحلة، قد تكون جاهزًا إلى التسويق عبر انستجرام وبيع منتجات علامتك التجارية باستخدام ميزات التسوق داخل التطبيق. ومع ذلك، كما تفعل مع أي أسلوب تسويق أو بيع جديد، سترغب في وضع بعض الأشياء الأساسية في الاعتبار:

1) لا تزال استراتيجية المحتوى الخاصة بك هي المفتاح في التسويق عبر انستجرام

في حين أنه قد يبدو من المغري إبهار متابعيك بمشاركات مليئة بلقطات المنتج أو الرسائل الترويجية الأساسية، إلا أن بعض الجماهير قد لا تستجيب بشكل جيد للمحتوى الذي يبدو وكأنه إعلان أساسي. لذلك تذكر أن مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي يرون إعلانات تحتوي على لقطات منتجات وأوصاف بسيطة يوميًا. إذا لم يبرز المحتوى الخاص بك فوق جميع المنشورات الترويجية الأخرى الموجودة هناك، فقد ينفصل جمهورك عنك، حتى لو أحبوا علامتك التجارية.

بدلاً من نشر الصور الأساسية أو مقاطع الفيديو للمنتجات المرتبطة بـ Checkout، فكر في المضي قدمًا إلى الأمام. على سبيل المثال، يمكنك بث برنامج تعليمي مباشر يناقش كيفية تأثير منتجك على حياتهم، أو نشر محتوى من إنشاء المستخدم مثل شهادات العملاء. ستعرض هذه الأنواع من المحتوى للجمهور تفاصيل أكثر قيمة من لقطة المنتج الأساسية، بينما تعرض أيضًا كيف يستفيد الأشخاص الحقيقيون من منتجك. قد يقنعهم ذلك بالنقر فوق المنتجات الخاصة بك وشرائها بشكل أسرع.

2) سترغب في اختيار الميزة المناسبة لشركتك

بينما تتيح متاجر الفيسبوك للعملاء شراء مجموعة من المنتجات المختلفة منك دفعة واحدة، فإن ميزة Checkout و Instagram Live Shopping يسمحان لك بالتركيز على عناصر أو خدمات معينة من خلال المحتوى الخاص بك. وفي حين أن متاجر الفيسبوك قد تكون رائعة للعلامات التجارية التي يمكنها تقديم منتجات متعددة في وقت واحد والتعامل مع ارتفاع الطلب المحتمل. فإن Checkout و Live Shopping قد يكونان مفيدًا للشركات الصغيرة التي ترغب في إبراز منتج مستقل واحد في كل مرة.

بالإضافة إلى ذلك، إذا كان لديك أطنان من المنتجات للبيع، ولا يوجد وقت لإنشاء محتوى ترويجي لها، يمكن لمتجر الفيسبوك أن يساعدك في التعريف بهم. على الجانب الآخر، إذا كان لديك فريق محتوى رائع، ولكن ليس لديك سوى عدد قليل من المنتجات الرئيسية للبيع، فقد ترغب في إنشاء محتوى تسويق قوي للمنتج مقترنًا بميزة Instagram Checkout.

3) سترغب في مراقبة المقاييس الخاصة بك ، بما في ذلك الإيرادات.

على الرغم من أن العلامات التجارية لا تحتاج إلى الدفع مقابل الاستفادة من الأدوات الثلاث متاجر الفيسبوك أو Checkout أو Live Shopping، إلا أن الوقت والجهد سيستمران في إنشاء وصيانة متجر أو محتوى يبرز العناصر المباعة في Checkout. لهذا السبب، سترغب في مراقبة الأموال والمقاييس المتعلقة بالمشاركة لكل استراتيجية تتخذها. إلى جانب أن هذه المقاييس يمكن أن تساعدك في معرفة ما يجب القيام به وما لا يجب فعله، فيمكن أن تساعدك أيضًا في تحديد ما إذا كانت هذه الميزات تستحق وقت فريقك أم لا.

إذا كنت تفكر في استراتيجية التجارة الإلكترونية على انستجرام أو منصة أخرى عبر الإنترنت ولا تعرف من أين تبدأ فتواصل معنا لكي يعمل فريقنا المختص على تنفيذ ما لديك من متطلبات لتحقيق ما لديك من أهداف.

Related Posts