fbpx
التسويق الالكتروني في قطر

6 من افضل الاستراتيجيات لعمل اعلانات فيسبوك فعالة في قطر

6 من افضل الاستراتيجيات لعمل اعلانات فيسبوك فعالة

6 من افضل الاستراتيجيات لعمل اعلانات فيسبوك فعالة في قطر

اعلانات فيسبوك واحدة من أشهر الأساليب الإعلانية التي تستخدمها الشركات المحلية والعالمية في الترويج لمنتجاتها وخدماتها. ففي المتوسط ، يعد الفيسبوك موطنًا لـ 3 مليارات مستخدم نشط يوميًا – من الرؤساء التنفيذيين إلى الطلاب والشركات. وبينما يتواجد التنوع في المجتمع بشكل واضح، فإن التواصل معهم من وجهة نظر تسويقية ليس بالأمر السهل دائمًا.

بالنسبة للعلامات التجارية، لم يعد النشر على الفيسبوك وحده كافياً بعد الآن، خاصةً للعلامات التجارية الناشئة. بالتأكيد، يمكنك إنفاق الأموال على جهودك لجذب الأشخاص إلى صفحتك على الفيسبوك وإرسالهم إلى موقع الويب الخاص بك، ولكن هذا لن ينجح إلا إذا كنت ذكيًا بشأن ذلك.

تتمثل إحدى طرق تحقيق أقصى استفادة من استراتيجيتك الإعلانية على الفيسبوك في إنشاء إعلانات محسّنة (Optimized Facebook Ads) تستهدف الجمهور المناسب. فيمكن أن تساعدك الإعلانات المحسّنة على إنفاق ميزانيتك بحكمة ورؤية عائد إيجابي على استثمارك.

هل اعلانات فيسبوك فعالة؟؟

ما يجعل اعلانات فيسبوك فعالة حقًا هو مستوى استهداف الجمهور، وعدد المستخدمين على الموقع، ومستوى التحليلات والرؤى به. يأتي ذلك جنبًا إلى جنب مع استراتيجية رائعة تكون السبب الجوهري في نجاح اعلانات فيس بوك للعديد من أنواع الشركات.

إذن، كيف تبدو إعلانات الفيسبوك المحسّنة في الواقع؟ إذا كنت تبحث عن بعض الأمثلة الفعالة لها، فقد وصلت إلى المكان الصحيح. في هذا المنشور، سنتطرق إلى أفضل الاستراتيجيات لعمل إعلانات الفيسبوك وكيف يمكن إعداد إعلان فيسبوك وغيره المزيد.

6 من أفضل الاستراتيجيات لعمل إعلانات الفيسبوك

على الرغم من كل المزايا التي يقدمها فيسبوك للمعلنين، فإن رؤية النجاح على الفيسبوك يرجع في النهاية إلى استراتيجيتك ومدى جودة تنفيذها. وسيكون أداء إعلانك أفضل إذا:

1. استهدف جمهورًا محددًا

تعد جودة الجمهور أكثر أهمية من الحجم لأنه مع إعلانات الفيسبوك، يكون الهدف هو المشاركة و / أو التحويلات لعملاء يرغبون في الشراء. وبالتالي، فسيؤدي توجيه إعلانك إلى شبكة واسعة من الأفراد الذين ليسوا من جمهورك المستهدف إلى إعطائك بيانات سيئة للعمل وإهدار الكثير من المال بدون تحقيق الربح المطلوب.

والخبر السار هو أن إمكانات الاستهداف في الفيسبوك أقوى من أي نظام أساسي آخر، بما في ذلك الخصائص الديمغرافية والاهتمامات والموقع وحتى السلوك. هذا يعني أنه يمكنك أن تكون أكثر تحديدًا بشأن من تريد أن يرى إعلاناتك.

على سبيل المثال، لا يتعين عليك اختيار “النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 25 و 45 عامًا” عندما يمكنك استهداف “النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 25 و 45 عامًا ويحبون القراءة ومؤلفهم المفضل هو سوزان كولينز”. بتحديد التفاصيل الدقيقة، سينتهي بك الأمر إلى استبعاد المستخدمين الذين ليسوا من السوق المستهدفة، وعرض الإعلانات فقط لأولئك الذين يجدونها أكثر صلة والذين من المرجح أن يقوموا بشراء خدماتك أو منتجاتك.

2.  كانت اعلانات فيسبوك الخاصة بك ذات صلة بالجمهور

تعد الملاءمة أمرًا بالغ الأهمية للنجاح عند استخدام إعلانات الفيسبوك. فقط، تذكر أنك تنفق الأموال عندما يشاهد شخص ما إعلانك أو ينقر عليه (حسب الإعدادات التي تستخدمها). إذا كنت تعرض إعلانات غير ملائمة لجمهورك المستهدف، فأنت تهدر وقتك وأموالك ومن المحتمل ألا تحقق نجاحًا في أي نوع من الإعلانات.

في فبراير 2015، أطلق الفيسبوك ميزة في منصة الإعلان الخاصة به تقوم بتقييم إعلاناتك وتمنحك درجة ملاءمة، مماثلة لترتيب الإعلان في إعلانات جوجل. فكلما كانت صورة الإعلان ونسخته والصفحة المقصودة أكثر صلة بجمهورك، زادت نقاطك وزاد تعامل الفيسبوك مع إعلاناتك بشكل أفضل.

3. كان بصريًا

لا يتم التعامل مع المحتوى المرئي بشكل أفضل في خوارزمية فيسبوك فحسب، بل يُرجح أيضًا مشاركته وتذكره أكثر من المحتوى المكتوب. الدرس للمسوقين الفيسبوك؟ بغض النظر عن نوع الإعلان الذي تنشئه ، يجب أن تكون صورتك جذابة بصريًا.

4.  كان يتسم بمحاذاة العناصر المرئية والمكتوبة

لنفترض أنك تعرض إعلانًا عن مجوهرات فلكية ((astrological jewelry. هنا، أنت تستهدف الأشخاص الذين يحبون علم الفلك والذين يقترب عيد ميلادهم. لذلك، يمكنك استخدام نسخة إعلانية عامة من “شراء سوار بعلامة التنجيم الخاصة بك” مقترنة بصورة / فيديو لجميع المجوهرات.

ومع ذلك، تتمثل الاستراتيجية الأفضل في استهداف أولئك الذين تقترب أعياد ميلادهم، وإنشاء إعلان أكثر تحديدًا يستهدف تلك العلامة الفلكية (على سبيل المثال، “سيحب مولودك من برج الجوزاء هذا” مقترنًا بفيديو خاص بمجوهرات تناسب برج الجوزاء).

توفر محاذاة العناصر المكتوبة مع المرئية بطريقة ملائمة للجمهور المستهدف شعورًا بالتخصيص مما يزيد من احتمالية المشاركة و / أو التحويل. سوف تلاحظ أيضًا أداء إعلان أفضل نظرًا لارتفاع درجات الملاءمة.

5.  كانت اعلانات فيسبوك تتضمن عرض مغري

يُخبر عرض القيمة القارئ عن سبب وجوب النقر فوق إعلانك لمعرفة المزيد عن منتجك. كيف يختلف منتجك أو خدمتك عن أي خدمة أخرى؟ لماذا يجب على المشاهد النقر فوق إعلانك لرؤية موقع الويب الخاص بك؟

يجب أن يكون عرض القيمة الخاص بك قابلاً للتصديق. على سبيل المثال، فإن القول بأن لديك أعظم شطائر خبز في العالم لن يجعل الناس يأتون إلى صفحة عملك، ولكن ربما يقدمون عليها إذا قدمت لهم خصمًا بنسبة 20٪. أو ربما تساعدك إضافة دليل اجتماعي لإعلانك – شيء مثل “شطائر يحبها أكثر من مليون شخص كل عام! تعال وجربها اليوم واحصل على خصم 20٪ على طلبك بهذه القسيمة.” على تحقيق المزيد من الأرباح.

6.  لديه دعوة واضحة للعمل

يعد اعلان فيسبوك المميز والملائم أمرًا رائعًا. ولكن بدون عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء (CTA)، قد لا يعرف المشاهد ما يجب فعله بعد مشاهدته. أضف عبارة تحث القارئ على اتخاذ قرار الشراء (CTA) مثل “اشتر الآن ووفر X٪” أو “سينتهي العرض قريبًا” وأضف إحساسًا بالإلحاح إلى المشاهد. يجب أن تشجع هذه العبارة الأشخاص على النقر فوق إعلانك الآن.

كيف يمكن عمل اعلانات فيسبوك ؟

تعمل اعلانات فيسبوك من خلال استهداف مجموعة من مستخدمي الفيسبوك الذين يتشاركون جميعًا في خصائص متشابهة، ووضع إعلانك على موجز أخبار هؤلاء المستخدمين أو العمود الأيمن. واعلم أنه هناك ثمانية أشكال مختلفة للإعلان يمكنك الاختيار من بينها، كل منها يلبي الأهداف المحددة التي قد ترغب في أن يحققها إعلانك.

للاستثمار في إعلانات الفيسبوك بشكل فعال، ستحتاج أولاً إلى معرفة من يتم توجيه إعلاناتك إليه. عند إنشاء إعلان جديد على الفيسبوك، يمكنك إنشاء جمهور جديد يتضمن العديد من الخصائص القابلة للتخصيص. من بينها:

  • الموقع.
  • العمر.
  • الجنس.
  • اللغات الخاصة بهم.
  • الاهتمامات والسلوكيات.
  • اتصالاتهم بصفحاتك التجارية الأخرى على الفيسبوك.

يمكنك أيضًا إنشاء ما يسمى بـ (Lookalike Audience)، والذي يسمح للفيسبوك بإنشاء جمهور يشبه بشكل أفضل “مصدر” معين. يمكن أن يتضمن هذا المصدر بعض أو كل المعلومات المذكورة أعلاه.

مواضع اعلانات فيسبوك

بعد تخصيص جمهور إعلانك، عليك التفكير في الشكل الذي سيظهر به الإعلان على كلٍ من أجهزة سطح المكتب والجوّال. هذا يضمن لك تصميم إعلانك لعرضه بسهولة بغض النظر عن مكان ظهوره على الفيسبوك. وفيما يلي ثلاثة أماكن مختلفة يمكنك أن ترى فيها إعلانات فيسبوك الخاصة بك:

1) العمود الأيمن

هذا النوع من اعلانات الفيس بوك هو الأكثر تقليدية على الفيسبوك، ويظهر على الجانب الأيمن من موجز أخبار الفيسبوك الخاص بالمستخدم. غالبًا ما نرى نقرات وتحويلات أقل تكلفة عند استخدام هذه الإعلانات. ولكي يكون إعلان العمود الأيمن ناجحًا، يجب أن يكون ملائمًا، وله قيمة مغرية، ومرئيًا جيدًا، وله عبارة تحث على اتخاذ إجراء.

2) موجز أخبار سطح المكتب (News Feed)

يظهر هذا النوع من الإعلانات مباشرةً في “آخر الأخبار News Feed” للمستخدم عندما يفتح موقع الفيسبوك من جهاز الكمبيوتر أو اللاب توب الخاص به. تتمتع هذه الإعلانات بمعدل مشاركة أعلى من إعلانات العمود الأيمن، ولكنها قد تكون أيضًا أكثر تكلفة.

3) موجز أخبار الجوال (Mobile News Feed)

مثل إعلان موجز أخبار سطح المكتب، يظهر هذا النوع من اعلانات فيسبوك في موجز أخبار الهاتف المحمول الخاص بالمستخدم ويتم عرضه كمنشور عضوي من الأشخاص والصفحات التي يتابعونها.

أنواع إعلانات الفيسبوك

بعد ذلك، يجب عليك أن تختار تنسيقًا لإعلانك على الفيسبوك، وهناك ثمانية أنواع للاختيار من بينها، وهم:

· إعلانات الصور

لا تزال إعلانات الصور عبارة عن صور يمكن أن تساعد في الترويج لمنتج أو حدث تريد لفت الانتباه إليه على وجه التحديد. إذا كان لديك عرض ترويجي خاص- على سبيل المثال – فإن شكل الإعلان هذا يضع لقطة واضحة لمنتجك أو مكانك في وسط إعلانك.

بالنسبة للإعلانات المعروضة في موجز أخبار Facebook، فإن دقة الصورة الموصى بها هي 1080 × 1080 على الأقل.

· اعلانات فيسبوك الفيديو

تحتوي إعلانات الفيديو على صورة متحركة (GIF) أو مقطع فيديو كمحور للإعلان، ويمكن استخدامها لعرض منتج أو حدث. تساعدك إعلانات الفيديو على تكوين اتصالات أعمق مع جمهورك من خلال مواءمة علامتك التجارية مع نوع من المحتوى الذي يستهلكه المستخدمون عبر الإنترنت بسرعة أكبر.

هناك ستة أنواع من إعلانات الفيديو يمكنك الاستثمار فيها على الفيسبوك:

  • مقاطع فيديو قصيرة وصور GIF.
  • مقاطع الفيديو العمودية.
  • ستوري انستجرام
  • الفيديو الكاروسيل (Video Carousels).
  • مجموعات الفيديو.
  • مقاطع الفيديو التي تعتمد على البث الحي.

· إعلان الستوري

تعد إعلانات الستوري جزءًا من ستوري الفيسبوك (Facebook Stories )، وهي واحدة من أحدث أنواع المحتوى التي طرحها الفيسبوك والتي تتيح للمستخدمين نشر مقاطع وصور مؤقتة ليومهم ليراها أصدقاؤهم. يتناسب هذا النوع من الإعلانات مع أبعاد الجهاز المحمول، ويمكن تشغيله على كل من أجهزة الجوّال وسطح المكتب.

أثناء تصفح المستخدمين لقصص أصدقائهم، يمكن أن تظهر هذه الإعلانات بنفس التنسيق داخل مجموعة من القصص. لهذا السبب، من الأفضل إنشاء إعلانات قصصية تعكس نفس المظهر الصريح والممتع الذي يراه الأشخاص من أصدقائهم. يمكن وضع إعلانات القصص على الفيسبوك والماسنجر وانستجرام.

· إعلان ماسنجر

يظهر إعلان ماسنجر كرسالة مباشرة في قائمة رسائل المستخدم عندما يكونون داخل تطبيق فيسبوك ماسنجر. تسمح لك هذه الإعلانات بالتفاعل مع جمهورك، وتساعدك في أن تقدم لهم العروض التي تعتقد أنهم يرغبون فيها والاستماع إلى ردودهم حتى تتمكن من تكييف رسالتك التالية بشكل أفضل وفقًا لاهتماماتهم.

· اعلانات فيسبوك الدوارة

تحتوي اعلانات فيسبوك الدوارة على سلسلة من الصور أو مقاطع الفيديو التي يمكن للمستخدمين التنقل خلالها، وكلها تساعد في وصف منتج واحد أو خدمة أو حدث يروج له الإعلان. يمكن أن يحتوي كل إعلان دائري على ما يصل إلى 10 صور أو مقاطع فيديو في المرة الواحدة والارتباط بصفحات الويب الفردية الخاصة بها. نظرًا لأن هذه الإعلانات تحمل الكثير من الوسائط، وفقًا للفيسبوك، فهي مثالية لـ:

  • اعتماد منتجات متعددة.
  • الترويج لميزات متعددة لنفس المنتج.
  • سرد قصة أو تسلسل الأحداث التي تتكشف على مدار صور أو مقاطع فيديو متعددة.
  • شرح عملية التصنيع أو كيفية الشراء للعملاء المحتملين.

· إعلان عرض الشرائح

على غرار اعلانات الفيسبوك الدوارة، الموضحة أعلاه. تعمل إعلانات عرض الشرائح على تقسيم إعلانك إلى صور فردية يشاهدها المستخدمون واحدة تلو الأخرى. يتمثل الاختلاف بين شكلي الإعلانات في أن إعلانات عرض الشرائح تقوم بتشغيل الصور فقط (وليس مقاطع الفيديو)، ويقوم الإعلان بتجميع هذه الصور في عرض شرائح يتم تشغيله تلقائيًا في شكل فيديو. وفقًا للفيسبوك، تعتبر إعلانات عرض الشرائح مثالية لـ:

  • خلق تجربة شبيهة بالفيديو للمستخدمين بسرعة وبميزانية أقل.
  • المعلنون الذين يرغبون في الاختيار من مكتبة الصور والموسيقى المنشأة مسبقًا (ميزة فريدة لإعلان عرض الشرائح على الفيسبوك).
  • تبسيط مفهوم أو عملية معقدة بخلاف ذلك للعملاء المحتملين.
  • الوصول إلى الأشخاص الذين لديهم اتصالات إنترنت أبطأ (تستخدم إعلانات عرض الشرائح بيانات أقل بخمس مرات من إعلانات الفيديو على الفيسبوك).

·  إعلان المجموعة

يسمح إعلان المجموعة للمعلنين بالقيام بعملية الشراء مباشرة على الفيسبوك، بحيث يمكن للعملاء المحتملين الانتقال من مرحلة “الاكتشاف” إلى “الشراء” بسهولة أكبر عندما يرون منتجًا يعجبهم. يتميز شكل الإعلان هذا بصورة مركزية أو مقطع فيديو يروج لمنتج ما، مع مجموعة من أربع صور أصغر أسفله يمكن للمشاهدين النقر عليها لمعرفة المزيد عن المنتج.

·         الإعلان التفاعلي (Playable)

يلبي الاعلان على الفيس بوك التفاعلي احتياجات مطوري التطبيقات على وجه التحديد. يسمح شكل الإعلان هذا لجمهورك بمشاهدة نسخة مختصرة من تطبيقك الجديد ومعاينتها وتشغيلها مباشرةً من داخل الإعلان.

 أمثلة على اعلانات فيسبوك الفعالة

1) SofaLus

 

لماذا هذا الإعلان فعال؟

  • إنه إعلان بصري. يوضح مقطع الفيديو في الإعلان كيفية استخدام المنتج بوضوح. أيضًا، يبدأ الفيديو بغطاء يبدو أنها “يختفي الأريكة” أثناء عرض الفيديو. حفز الاحتفال بعيد الفصح عند ظهور الإعلان الكثير من المشاركة في التعليقات، مما أدى إلى زيادة تحسين أداء الإعلان.
  • ذات صلة. إنه مناسب لمن يبحث عن شراء أرائك جديدة. يعرض هذا المنتج بديلاً عن شراء أريكة جديدة وهو تغيير غطاءها لإعطائها مظهر مختلف.
  • ذو قيمة. يهدف أسلوب الفيديو “الإرشادي” إلى التأكيد على القيمة المقترحة من المنتج: جعل أثاثك الحالي أكثر أناقة … دون الكثير من المتاعب أو دفع الكثير من المال.
  • لديه دعوة قوية للعمل. ينص الإعلان على وجود أكثر من 150 تصميمًا للاختيار من بينها ويحتوي على زر يطالبك “بالتسوق الآن”.

2) مزيل العرق لوم (Lume Deodorant)

 

لماذا هذا الإعلان فعال؟

  • إنه بصري. يبدأ الإعلان بموسيقي، ومطربين من الدرجة الأولى، وكلمات مرحة. كما يستخدمون الإشارات المرئية والنصية لدعم الأغنية في جميع أنحاء الإعلان.
  • ذات صلة. يناسب من يبحث عن أنظمة منتجات العناية بالبشرة العضوية الجديدة. يوضح هذا الفيديو أن لوم تقدر جيدًا أن مزيل العرق العضوي أفضل للبشرة، لكن العديد من العلامات التجارية تقصر عن قدرتها على منع الرائحة، وبعضها يسبب الطفح الجلدي.
  • ذو قيمة. بمعرفة مواطن الضعف في مزيلات العرق العضوية الأخرى، تضع Lume علامتها التجارية بعيدًا عن تلك العيوب، وتقوم بذلك بطريقة ذكية وجذابة (الأغنية).
  • يحتوي على عبارة واضحة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء. إنهم يطالبوك في نهاية الفيديو بالنقر فوق الرابط للشراء وهي خطوة يجب توافرها في جميع اعلانات فيسبوك الخاصة بك.

لتصميم اعلانات فيسبوك مثالية لعلامتك التجارية تواصل معنا

اقرأ أيضًا

كيفية عمل اعلانات انستجرام في قطر تتناسب مع ميزانيتك

التسويق عن طريق الفيس بوك في قطر وتحقيق الربح

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي في قطر

 

Related Posts