fbpx
كيفية استقطاب عملاء جدد لمشروعك التجاري في قطر

كيفية استقطاب عملاء جدد لمشروعك التجاري في قطر

كيفية استقطاب عملاء جدد لمشروعك التجاري في قطر ؟ ما هي الاستراتيجيات المثلي التي يجب أن تتبعها لتحقيق ذلك؟ جميعها أسئلة تتبادر إلى أذهان كل من يرغب في الوصول لأكبر عدد من العملاء المستهدفين لمشروعه التجاري أو علامته التجارية في قطر.

فالأسلوب الذي تتعامل به مع الأشخاص المهتمين بعلامتك التجارية (خدمتك أو منتجك). وأيضًا الطريقة التي تستخدمها في البحث عن عملاء لشركتك هي التي ستحدد مستقبل علامتك التجارية. عن طريق ضمان المزيد من المبيعات لما تقدمه من خدمات أو منتجات.

لكن اتباع استراتيجية واحدة مع جميع العملاء المستهدفين يمكن أن يتسبب في تحطيم كل ما تتوقعه من هؤلاء العملاء، وهو ما سيؤدي إلى الحد من ازدهار وتطور مشروعك التجاري بشكل كبير. فليس كل العملاء بنفس الشخصيات. لذلك لابد من اتباع استراتيجيات متنوعة وفقًا لطبيعة العميل الذي تتعامل معه حتى تستطيع تحويله من عميل محتمل إلى عميل فعلي لعلامتك التجارية.

فكل عميل مُحتمل يبدأ في التواصل مع علامتك التجارية يكون لديه بالتأكيد احتياجات ورغبات خاصة به. وكذلك محاذير أو اعتراضات. لهذا فبالتأكيد لا يمكنك أن تعتمد على استخدام استراتيجية واحدة مع جميع العملاء. فلكل منهم اهتماماته.

أعلم أنك الآن تتساءل كيف يمكنني أن أحدد الاستراتيجية المثلي التي يجب أن أتبعها مع كل عميل محتمل؟ وما الذي يجب أن أفعله في كل موقف أتعرض له معه؟ حسنًا لا تقلق، ففي السطور التالية سوف نساعدك على تحديد ذلك بكل سهولة.

ما معني جذب أو استقطاب عملاء جدد؟

إن التنقيب عن الأماكن التي يحتمل أن يتواجد بها عملاء محتملين لعلامتك التجارية ومحاولة إقامة علاقات جيدة معهم لاكتسابهم وتحويلهم إلى عملاء فعليين، هو بالفعل الرد الأمثل على سؤال كيفية استقطاب عملاء جدد لمشروعك التجاري في قطر . فعند تقديم المعلومات عن مشروعك التجاري للعميل الملائم له وتثقيفه وتغذيته بكافة الإجابات عن الأسئلة التي يمكن أن يطرحها. يجعلك تتعرف عليه بشكل أفضل لتتفهم احتياجاته واهتماماته وبالتالي ستتمكن بسهولة بربط هذه الاحتياجات بالحل الذي يقدمه مشروعك التجاري له.

فضلًا عن ذلك فيمكنك تصفح الصفحات الشخصية (البروفايل) لعملائك المحتملين في البداية والتعرف على أبرز السمات المميزة لهم لكي تتمكن من وضع الاستراتيجيات الصائبة في التعامل معهم. وذلك حتى تتمكن بسهولة من النجاح في تقريبه لعلامتك التجارية والترويج لمنتجك أو خدمتك.

من الذي يجب عليه أن يبحث عن إجابة لسؤال كيفية استقطاب عملاء جدد لمشروعك التجاري في قطر ؟

نظرًا لأن عملية استقطاب عملاء جدد مرتبطة ارتباط وثيق بمبيعات الشركة أو المشاريع التجارية، فيعتقد الكثيرون أن المسئول عن البحث و جذب عملاء جدد للشركة هو الشخص البائع! ولكننا عندما نتحدث عن كيفية استقطاب عملاء جدد لمشروعك التجاري في قطر فإننا نعني إقامة الاتصال الأول مع العميل المحتمل لك (الزبون) وهو ما يمثل أهم لحظة في عملية تحويله من عمليه محتمل لعميل فعلي لمشروعك.

فهذا الاتصال يمكنه أن يشكل الانطباع الأول عن مشروعك التجاري في ذهن العميل المحتمل له. إذًا فيجب أن تبدأ هذه العملية قبل مرحلة بيع منتجك أو خدمتك بوقت طويل. كما يجب أن يكون الشخص الموكل له القيام بهذه المهمة على علم كامل بالتفاصيل الدقيقة لمشروعك التجاري في قطر.

فقبل مرحلة البيع، يجب عليك تقديم شركتك أو علامتك التجارية لعملائك المحتملين بطريقة إيجابية ومتكاملة حتى يتعرفوا جيدًا على القيمة التي يمكن لشركتك أن تضيفها لهم. وبالطبع، لا يعني هذا أن البائع لا يجب عليه أن يقوم بعملية استقطاب عملاء جدد للمشروع التجاري. لكن الاعتقاد بأنه هو من يجب عليه فقط القيام بهذه العملية قد يجعلك تفقد فرص عظيمة لاستقطاب أكبر عدد من العملاء الجدد.

لماذا يجب عليك امتلاك قُمع للمبيعات Sales Funnel ؟

قُمع المبيعات هو عبارة عن نموذج تسويقي قائم في الأساس على المستهلك، حيث أنه يوضح لك الرحلة النظرية التي يمر بها المستهلك من أجل شراء منتجك أو خدمتك. ولكي تتعرف على الاستراتيجية المثالية التي يجب أن تستخدمها مع كل عميل؛ فيجب أن تتعرف عليه جيدًا في البداية. وذلك حتى تتجنب الاقتراب منه بشكل مبالغ عندما لا يكون مُستعد لذلك، وفي الوقت نفسه تقديم العروض الملائمة له عندما يُظهر رغبته في الشراء.

ويمر قمع المبيعات بثلاثة مراحل، وهما:

1. قمة القمع (العملاء المحتملون):

في هذه المرحلة، يكون العملاء المحتملون لعلامتك التجارية غير مدركين بعد أن لديهم مشكلة تمتلك شركتك الحل لها، وبالتالي فلا يجوز نهائيًا أن تحاول بيع منتجك أو خدمتك لهم قبل أن تجعلهم يدركون احتياجاتهم ويشعرون بالمشكلة التي يمكنك العمل على حلها (تقديم القيمة لهم).

ومن أجل التعامل الأمثل مع هؤلاء العملاء، فيجب عليك أولًا أن تجعلهم يدركون احتياجاتهم ويتعرفون على مشكلاتهم التي لم ينتبهوا إليها بعد. لذلك فتُعد استراتيجية تقديم المحتويات التعليمية المرتبطة بمجالك بلغة سلسة وواضحة يسهل فهمها هي الاختيار الأمثل الذي يجب أن تتبعه مع هذا الجمهور.

2. وسط القمع ( العملاء المتوقعون):

في هذه المرحلة، يكون العملاء المحتملون قد أدركوا بالفعل المشكلات التي يعانون منها، وأصبحوا مهتمين بالبحث عن حلول لها. وهنا يمكنك أن تعرض عليهم منتجك أو خدمتك كخيار أو حل لهذه المشكلات. ولكن تذكر دائمًا أن هؤلاء العملاء حتى الآن ليسوا مستعدون للشراء، وبالتالي لا يمكنك تحقيق مبيعات لمنتجك أو خدمتك من خلالهم.

لذلك، ففهي هذه المرحلة قد حان الوقت لتقديم معلومات كافية عن منتجك أو خدمتك، والاقتراب من العملاء وتعزيز الثقة بينهم وبين مشروعك التجاري في قطر. وبالتالي فإن أفضل استراتيجية يمكنك استخدامها في هذه المرحلة هي تقديم المحتويات التقنية التي تشرح للعملاء الحلول الممكنة لمشكلاتهم.

3. أسفل القمع (العملاء الفعليون):

الآن يجب عليك أن تعرض لعملائك محتويات مباشرة أكثر عن منتجك أو خدمتك، وإظهار كافة المميزات له؛ وما يجعل منتجك أو خدمتك مختلفة عن المنافسين لك. فالعملاء المحتملين في هذه المرحلة يمرون بمرحلة اتخاذ القرار، وبالتالي فيجب عليك التحدث بشكل مباشر عن ما تقدمه وتعزيز ثقتهم به لتحقيق المبيعات من خلالهم.

كيفية استقطاب عملاء جدد لمشروعك التجاري في قطر ؟

الآن وبعد أن شرحنا لك أهمية قيامك باستقطاب عملاء جدد لمشروعك التجاري في قطر، سنوضح لك كيفية وضع الاستراتيجية المثلي لجذب هؤلاء العملاء خطوة بخطوة.

1) قم بعمل دراسة للسوق

يجب عليك دراسة المنافسين لك دراسة متعمقة لكي تتعرف على نقاط الضعف والقوة لديهم بشكل أفضل، وتتعرف على احتياجات الجمهور التي لم يتم تلبيتها بعد. فبمجرد تحديد هذه الثغرات، يمكنك العمل على منتجك بشكل أفضل لتفادي هذه الثغرات وتقديم الأفضل في قطاعك السوقي. برغم من أن ابتكارك لمنتج أو خدمة يعد أمرًا رائعًا، إلا أن مجرد أن يكون لديك شيء يبحث عنه الكثيرون ولا يجدونه في أماكن أخرى يُعتبر بداية جيدة لك.

2) ابحث عن الحلول التي يمكن أن يقدمها منتجك للعملاء

لكي تحقق مبيعات كبيرة من منتجك أو خدمتك؛ فلابد أن تمثل هذه الخدمة \ المنتج حلًا فعالًا لمشاكل يعاني منها المستهلكين بالفعل. فالعملاء لا يقومون بشراء المنتج لمجرد أنه ريادي أو يتمتع بجودة جيدة، بل أنهم يشترونه للاستفادة مما يقدمه لهم. لهذا السبب، ركز على أن يمثل منتجك حلًا فعالًا لمشكلات يعاني منها جمهورك.

3) انشئ مدونة Blog

تُعد المدونات وسائل ممتازة وفعالة لمشاركة محتوياتك مع الجمهور وتثقيفه وتحويله إلى عملاء لمشروعك التجاري. فمن خلال هذه المدونات يمكنك نشر محتويات تعليمية تجيب على جميع التساؤلات التي تدور في أذهان جمهورك. وفكر في نشر الموضوعات ذات الصلة بمشروعك التجاري أو قطاعك السوقي والتي تقدم إفادة جيدة لعملائك.

4) إنشئ قناة يوتيوب YouTube Channel

إن امتلاك قناة يوتيوب لمشروعك التجاري في قطر يمثل استراتيجية فعالة أخرى من الاستراتيجيات التي تجيب عن سؤال كيفية استقطاب عملاء جدد لمشروعك التجاري ؟ فبجانب سهولة هذه الوسيلة وقلة تكلفتها على العملاء، يفضل الكثير من العملاء التعامل مع المحتوي الإلكتروني المسجل بالفيديو أكثر من المكتوب.

لذلك بمجرد تقديمك بعض الحلول البسيطة للمشكلات التي يعاني منها جمهورك المحتمل ولها صلة بمنتجك أو خدمتك يجعل الجمهور يتعرف على الفوائد التي سيحصل عليها عن اقتناء منتجك. لهذا فاستثمر أموالك في المحتويات الجذابة مثل الأدلة الإرشادية والعينات المجانية من منتجك وأيضًا الإيضاحات.

5) استخدم المواد الثرية

إن استخدام المواد الثرية في الترويج لمنتجك يمثل استراتيجية أخرى يفضلها فئة كبيرة من الجمهور. ففكر في إعداد إنفوجرافيك أو كتب رقمية عن منتجك حتى يتعرف جمهورك على ما تقدمه بشكل أكثر وضوحًا ويرتبط به. واعلم أنه كلما قمت بتقديم المزيد من المعلومات عالية الجودة عنما تقدمه بشكل مجاني، كلما أصبح جمهورك المحتمل أكثر استعدادًا للتعاون معك.

6) قدم المحتوى المناسب

لكي تستطيع جذب أكبر عدد من عملائك المحتملون في قمة القمع وتحويلهم إلى عملاء متوقعون في وسط القمع، فاستثمر أموالك في تقديم المحتوى المناسب والجيد لهم. عن طريق المنشورات والمقالات والفيديوهات وغيرها من الأساليب الإلكترونية، يمكنك تقديم محتوى عام ومناسب لمجال عملك لجذب انتباه الجمهور وإثارة فضولهم نحو علامتك التجارية.

أما إذا كنت ترغب في تحويل عملائك المتوقعون في وسط قمع المبيعات إلى عملاء حقيقيون في أسفل القمع، فيجب عليك تفهم احتياجات هذه الشريحة من العملاء وتقديم المحتوى المناسب لهم. فالعملاء هنا قد أدركوا بالفعل أن لديهم مشكلة ويبحثون عن أفضل الحلول لها. لذلك، فمن المناسب في هذه المرحلة تقديم المحتوى الذي يجيب عن تساؤلاتهم ويساعدهم في حل مشكلاتهم باستخدام منتجك أو خدمتك.

كما انه يمكنك في هذه المرحلة عرض قصص النجاح لمنتجك أو خدمتك مع العملاء، مع التركيز على النشرات الإخبارية التي تبقيهم على تواصل دائم مع علامتك التجارية وأحدث التطورات الجارية بها. أما في مرحلة أسفل القمع وهم العملاء الحقيقيون لعلامتك التجارية، فهنا يمكنك تقديم إصدار مجاني يشرح منتجك وكيفية عمله والمزايا الخاصة به. فضلًا عن تقديم مقارنة بين المنتجات المطروحة في السوق والمنافسة لك.

7) لا تغفل مواقع التواصل الاجتماعي

يجب عليك أن تبقى على تواصل مستمر مع جمهورك من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة مثل الفيسبوك و تويتر و انستجرام. وخصوصًا المواقع التي تلقى حضور أكبر لعملائك المحتملين. فالاستمرار في نشر المحتويات على هذه المواقع، والتحديث المستمر للصفحة الرسمية لعلامتك التجارية يساعدك على التقرب أكثر للعملاء الجدد.

وأيضًا التعرف على كافة التفاصيل عن جمهورك المستهدف، وذلك من خلال الميزة الرائعة التي تقدمها هذه المواقع لك؛ وهي التفاعل مع جمهورك بشكل مباشر وغير مباشر.

ويمكنك التعرف على كيفية التسويق لعلامتك التجارية عبر مواقع التواصل الاجتماعي من خلال مراجعة مدونتنا بعنوان التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي في قطر .

8) أطلب من جمهورك المشاركة والتقييم

إن أفضل الطرق التي تساعدك على التقرب لجمهورك المستهدف واكتساب ثقته بعلامتك التجارية عبر مواقع التواصل الاجتماعي؛ هي أن تطلب منهم مشاركة تدوينه خاصة بك؛ أو تقييم منشور ما قد قمت بنشره. فإذا كان العميل راضيًا عن خدمتك أو منتجك فلن يتردد في تقديم النصح لك ومشاركة منشوراتك بين الأشخاص الذي يتوقع أنهم سوف يستفيدون من خدمتك أيضًا.

9) حافظ على تواصلك مع عملائك

ليس الهدف من زيادة المبيعات هو فقط البحث المستمر عن عملاء جدد، بل أن المحافظة على عملائك الحاليين والاستمرار في التواصل معهم يسهل على الجمهور الحالي والجديد لعلامتك التجارية التعامل معك. كما أنها تزيد من فرص شعور العملاء الجدد بالأمان نحو شراء منتجك.

ومن بين الطرق التي يمكنك فعلها للحفاظ على عملائك الحاليين هي إعداد قائمة بريدية لاستخدامها في إرسال المعلومات الخاصة بك إليهم بصفة دورية.

10)  كن صبورًا واسع إلى تحسين استراتيجياتك دائمًا

لا يجب عليك الاعتماد على نفس الاستراتيجيات بنفس النمط لمدة طولية، حيث سيشعر عملاء المتوقعون بالملل منها مع الوقت. كما سيشعرون عملائك المحتملون بالرتابة وعدم التجديد عند تصفح صفحتك الرسمية على أحد مواقع التواصل الاجتماعي على سبيل المثال وملاحظة اتباعك لنفس النمط والأسلوب لمدة طويلة.

لهذا فمن الأفضل الحرص بشكل دائم على تحسين وتطوير استراتيجياتك للمحافظة على اهتمام جمهورك بعلامتك التجارية والاستمرار في جذب انتباهه. كما يجب عليك ألا تصاب بالإحباط والاستسلام عندما لا تجد تفاعل قوي على منشوراتك أو مدوناتك؛ أو عندما لا تجد زيادة في مبيعاتك. فيمكن أن يكون عملائك المحتملين أو المتوقعون غير قادرين في هذا الوقت على شراء منتجك أو خدمتك.

ولكن ربما في وقت قريب سيشعرون بمشكلاتهم التي تحتاج إلى منتجك أو خدمتك لحلها. أو ربما أنت لا تستخدم الطريقة الصحيحة لجذبهم. لذلك فكن صبورًا وحاول دائمًا البحث عن الأسباب وراء عدم زيادة مبيعاتك والتي تؤثر سلبًا على عملائك الجدد لعلاجها بشكل سريع.

11) قم بتحليل خطواتك

لكي تتأكد دائمًا أنك تمشي على الطريق الصحيح، فاحرص على تحليل خطواتك واستراتيجياتك والنتائج التي توصلت إليها أثناء رحلتك حول كيفية استقطاب عملاء جدد لمشروعك التجاري في قطر  بشكل مستمر. فيُعد قياس النتائج التي توصلت إليها بناءً على اتباعك لاستراتيجيات وخطوات معينة هي الطريقة الأفضل التي ستساعدك في تحديد النقاط المثلى لتوليد تفاعل أكبر مع جمهورك المستهدف. وبالتالي زيادة مبيعاتك.

12)  تابع عملائك في جميع مراحل البيع

عند الوصول إلى عملاء جدد لعلامتك التجارية، فيجب عليك معرفة كيفية تحويلهم إلى المرحلة المقبلة من عملية الشراء، وهكذا إلى أن يتحولون إلى عملاء فعليون ويقومون بشراء منتجك. كما يجب عليك الاهتمام بهم بنفس الدرجة في جميع مراحل الشراء. فكل عميل محتمل لعلامتك التجارية يستحق منك كامل الاهتمام حتى تتمكن من تحويله لعميل فعلي يشتري خدمتك أو منتجك. وذلك حتى لا تخسر كل المجهود الذي قد بذلته معه منذ البداية.

وفي النهاية، نأمل أن نكون قد وافيناكم بكافة المعلومات حول استفسار كيفية استقطاب عملاء جدد لمشروعك التجاري في قطر . وللتعرف أكثر عن خدمتنا في مجال استقطاب العملاء الجدد لمشروعك التجاري يمكنك النقر هنا . كما يمكنك التعرف على جميع خدماتنا من خلال الدخول هنا .

إذا رغبت في الاعتماد على وكالة قوية ومحترفة في كافة أساليب جذب العملاء الجدد لمشروعك التجاري وزيادة مبيعاتك فيمكنك توكيل كافة مهامك بهذا الشأن إلى وكالة تقنية.

وذلك عن طريق التواصل معنا من خلال الضغط هنا

قد يهمك أيضًا

كيف تبدأ مشروع جديد في قطر ؟

الدليل الشامل لمعرفة كيفية تصميم تطبيقات الجوال في قطر لمشروعك التجاري

كيف يمكنك جذب العملاء لتحقيق الربح لمشروعك التجاري في قطر؟

Related Posts